الرباط Heavy rain 15 °C

الأخبار
الثلاثاء 22 أكتوبر، 2019

إشادة بالعلاقات المتميزة بين جهة الأندلس والمغرب

إشادة بالعلاقات المتميزة بين جهة الأندلس والمغرب

قال خوانما مورينو رئيس الحكومة المحلية لجهة الأندلس إن العلاقات بين جهة الأندلس والمغرب " ممتازة كما أن آفاق التعاون والشراكة بين الجانبين واعدة " .

وأشاد السيد خوانما مورينو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب جلسة العمل التي عقدها أمس الاثنين في إشبيلية مع سفيرة المغرب بإسبانيا السيدة كريمة بنيعيش بالإصلاحات التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مشددا على أهمية التقارب والعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وجهة الأندلس التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي .

كما ذكر رئيس الحكومة المحلية لجهة الأندلس في نفس السياق بالزيارة التي قام بها خلال شهر يونيو الماضي إلى المغرب رفقة وفد هام يضم وزراء في الحكومة المحلية إلى جانب العديد من المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال " والتي كانت مناسبة للتأكيد على الإرادة المشتركة للطرفين من أجل إعطاء دفعة قوية وزخم جديد للعلاقات الثنائية " .

من جهتها أكدت السيدة كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في إسبانيا في تصريح مماثل أن اللقاءات التي تعقدها في إطار زيارات العمل التي تقوم بها إلى مختلف الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي في إسبانيا مع المسؤولين بهذه المناطق تستهدف بالأساس دعم وتعزيز علاقات التعاون والشراكة مع هذه الجهات والاطلاع على أوضاع المغاربة المقيمين بإسبانيا مع تسليط الضوء على المغرب كوجهة مفضلة للاستثمار وفضاء ملائم للمشاريع والأعمال .

وأكد المسؤولان في نفس السياق على أن المبادلات التجارية والاقتصادية بين المملكة وجهة الأندلس ما فتئت تتطور وتتقدم لتشمل مختلف القطاعات .

ودعا رئيس الحكومة المحلية لجهة الأندلس الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين المغاربة إلى زيارة الجهة واستكشاف الإمكانيات والمؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها هذه المنطقة واستشراف فرص التعاون والشراكة وبالتالي المساهمة في الرفع من مستوى المبادلات التجارية والاقتصادية بين المملكة وجهة الأندلس .

وقال خوانما مورينو " نحن بجهة الأندلس لدينا اهتمام خاص بمجيء الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين المغاربة إلى هذه الجهة وعاصمتها إشبيلية من أجل ربط علاقات تعاون وشراكة مع نظرائهم الأندلسيين وإقامة مشاريع مشتركة " .

وأكد أن الجانبين يمكنهما تطوير نماذج ناجحة للتعاون في المجال السياحي ودعا في هذا الصدد إلى بحث ومناقشة آليات وسبل تطوير نموذج للتعاون في مجال السياحة الثقافية مشددا على الإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها جهة الأندلس والمملكة في هذا القطاع والتي يمكنها أن تساهم في إقامة مشاريع ناجحة على غرار بعض التجارب في دول أخرى .

ومن جهة أخرى ثمن السيد مورينو التزام المملكة المغربية من خلال سفيرة جلالة الملك بإسبانيا بالدعم والاهتمام الخاص الذي توليه لأفراد الجالية المغربية المقيمين بجهة الأندلس مشيدا على أهمية إسهامات أفراد هذه الجالية التي أضحى حضورها مهما في الدينامية الاقتصادية والتجارية بهذه الجهة .

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي جمعهما في الشق الثقافي البرنامج الذي تم تسطيره للاحتفال بالذكرى العشرين لإحداث " مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط " والتي هي مؤسسة تنشط تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس من أجل تكريس التقارب الثقافي والحضاري بين المغرب وجهة الأندلس بصفة خاصة .

وبدورها أكدت السيدة مارتا بوسكي أزنار رئيسة البرلمان الجهوي للأندلس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب جلسة العمل التي عقدتها مع السيدة كريمة بنيعيش على أهمية الدينامية التي تميز العلاقات بين المغرب وجهة الأندلس مشددة على ضرورة دعم وتعزيز قنوات وآليات الحوار والتبادل مع المغرب " البلد الجار الذي نتقاسم معه مشاريع وتطلعات مشتركة " .

وتطرقت السيدة كريمة بنيعيش خلال اللقاء الذي عقدته مع روسيو رويز رودريغيز المستشارة ( الوزيرة ) المكلفة بالمساواة والسياسات الاجتماعية في الحكومة المحلية لجهة الأندلس إلى أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه الجهة خاصة وضعية المرأة والسبل الكفيلة بإدماجها في بلد الاستقبال .

كما استعرض الجانبان الاستعدادات والتحضيرات الجارية لاستقبال العاملات الموسميات المغربيات في حقول الفواكه الحمراء في ظروف ملائمة .

وقالت السيدة روسيو رويز رودريغيز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء " نريد تحسين ظروف استقبال واشتغال العاملات الموسميات المغربيات وضمان أن يمر الموسم الفلاحي في أحسن الظروف " مشيرة إلى أن الوزارة المكلفة بالمساواة والسياسات الاجتماعية بجهة الأندلس اعتمدت بتعاون وتنسيق مع " معهد المرأة " سلسلة من الإجراءات والتدابير التي تستهدف تحسين ظروف إقامة العاملات الموسميات المغربيات ودعمهن وتقديم الدعم والمساعدة لهن طيلة إقامتهن خلال موسم جني الفواكه الحمراء .

كما سيتم التركيز في هذا الإطار على تسهيل عملية اندماج العاملات الموسميات من خلال برامج تتيح لهن الاستفادة من الأنشطة والمبادرات الثقافية التي سيتم تنظيمها طيلة مدة إقامتهن والتي تهدف إضافة إلى الترفيه على العاملات الموسميات تثقيفهن وتعزيز روابطهن بثقافتهن والمحيط الذي يعشن فيه .

ومن جهتها ذكرت السيدة كريمة بنيعيش بأن الحكومة المغربية تتتبع عن كثب هذه القضية كما تسهر على أن تعمل النساء المغربيات في مناخ يحترم حقوقهن مشيدة بمستوى التنسيق بين البلدين في هذا المجال لكسب رهان إنجاح هذه التجربة المتفردة .

كما أجرت السيدة كريمة بنيعيش بنفس مناسبة هذه الزيارة مباحثات مع السيدة باتريسيا ديل بوزو فرنانديز الوزيرة المكلفة بالثقافة والتراث التاريخي في الحكومة المحلية لجهة الأندلس ركزت على بحث التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير التعاون الثقافي وتثمين الموروث التاريخي المشترك وذلك عبر مبادرات وأنشطة مشركة في المغرب والأندلس .

حضر هذه اللقاءات التي عقدتها سفيرة المغرب بإسبانيا خلال زيارتها لجهة الأندلس السيد شريف الشرقاوي القنصل العام للمملكة بإشبيلية .

(ومع 22/10/2019)