الرباط Partly cloudy 15 °C

الأخبار
الخميس 20 يونيو، 2019

أسبوع البيئة بالجديدة .. دعوة إلى تعبئة أكثر فعالية لتنزيل محاور الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

أسبوع البيئة بالجديدة .. دعوة إلى تعبئة أكثر فعالية لتنزيل محاور الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

دعت السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أمس الأربعاء بمناسبة انعقاد أسبوع البيئة بالجديدة ( 19/ 22 يونيو 2019)، إلى تعبئة أكثر فعالية بشأن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، بشكل يفضي إلى تنزيل محاورها البالغ عددهم 31 ، والتي تمت المصادقة عليها خلال المجلس الوزاري المنعقد في يونيو 2017 تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وذكرت السيدة الوافي، في كلمة خلال هذه التظاهرة المنظمة من قبل جمعية دكالة وبشراكة مع جامعة شعيب الدكالي، تحت شعار " الإقتصاد الأخضر الشامل دعامة أساسية للنموذج التنموي الجديد "، ببعض المشاريع التي جرى إطلاقها بالمنطقة في إطار برنامج التنمية المندمجة، منها مطارح النفايات بكل من مولاي عبد الله وأزمور والجديدة، والبرنامج الوطني للتطهير السائل المنجز لفائدة جماعات أزمور والجديدة وأولاد فرج، علاوة على مشاريع أخرى من هذا النوع هي قيد الإطلاق أو الإنجاز، بكل من بئر جديد وسيدي اسماعيل ومولاي عبد الله . 

وفي السياق ذاته اعتبر السيد عبد الكريم بنشرقي رئيس جمعية دكالة، إن شعار هذا الأسبوع يبرز " اهتمامنا الكبير بالتأثير الكبير الذي يمثله التوسع الاقتصادي اليوم على كوكب الأرض". 

وقال إنه " إذا لم نحترم معايير حماية البيئة ومواردها الطبيعية، فإن هذا التوسع يمكن أن يدمر أو يلحق الضرر بالموارد المائية والمعدنية، وبتنوع بعض النظم البيئية، وغيرها من الأسس الطبيعية التي تستند إليها، ورفاهيتنا ورفاهية الأجيال القادمة "، لافتا في الوقت ذاته إلى أن النمو الأخضر المندمج هو البديل الحقيقي والواعد بالنسبة للبلدان التي تبحث عن مصادر جديدة للنمو .

ويروم التنظيم المشترك لهذا الأسبوع من قبل جمعية دكالة وجامعة شعيب دكالي ، حسب السيد يحيى بوغالب رئيس هذه الجامعة ، المساهمة في ترسيخ سلوك يكون في خدمة قضية البيئة بالمعنى الواسع للكلمة .

ودعا السيد بوغالب بالمناسبة، جميع الشركاء الاجتماعيين، والفاعلين الاقتصاديين والأكاديميين ، إلى مزيد من الانخراط في الجهود التي تضع نصب عينيها تحقيق بيئة سليمة ومتوازنة .

وبالمناسبة تم تقديم عرض حول مختلف جوانب الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، جرى خلاله التأكيد على أهمية توسيع مجال انخراط الجهات المعنية بغية إنجاز هذا الورش الوطني الكبير .

ويعرف برنامج هذا الأسبوع تقديم مداخلات حول عدة مواضيع ومناقشتها، منها " ما هي طرق تشجيع مبادرة الزراعة المستدامة والشاملة بالمغرب ؟ "، و" إمكانات تكنولوجيا الفضاء في تدبير الإنتاجية الزراعية : منطقة دكالة نموذجا "، و" النمو الأخضر .. تحد جديد للتنمية المستدامة في المغرب "، و" الاقتصاد الأخضر : ما بين الاقتصاد السياسي والتنمية المستدامة "، و" المقاولة المواطنة : دعامة النمو الأخضر"، و"اعتماد الطاقات المتجددة في إنتاج الصلب الأخضر بصوناسيد ".

وتتميز الدورة 13 لأسبوع البيئة بتنظيف وتزيين الحي البرتغالي، وعملية الغرس وصباغة الجداريات، إضافة إلى "عملية مدرسة إيكولوجية "بالثانوية الإعدادية حليمة السعدية، كما يتم بالمناسبة تنظيم عملية "شاطئ نظيف" على مستوى الحوزية . 

(ومع 20/06/2019)