الأخبار
الخميس 05 ماي، 2016

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 05 ماي 2016

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 05 ماي 2016

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري

تدارس وصادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه المنعقد يوم الخميس 27 من رجب 1437 الموافق لـ 05 ماي 2016، على مشروع قانون رقم 15-11 يتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في صيغته الجديدة، تقدم به السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز دور وصلاحيات الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري باعتبارها هيأة دستورية ومؤسسة مستقلة لتقنين قطاع الاتصال السمعي البصري وفق مقتضيات الفصول 28 و165 و171 من الدستور وباعتبارها تتولى السهر على ضمان حرية ممارسة الاتصال السمعي البصري، في احترام للحق في الإعلام والتعددية اللغوية والثقافية والسياسية والحق في المعلومة في الميدان السمعي البصري، وذلك في احترام للقيم الحضارية الأساسية ولقوانين المملكة. حيث يسعى هذا المشروع إلى ملاءمة تنظيم واختصاصات الهيأة مع مقتضيات الدستور الجديد بالإضافة إلى تعزيز المكتسبات واستيعاب المستجدات التقنية والتكنولوجية وتكريس استقلالية الهيأة لاسيما في مجال التصدي التلقائي لفرض احترام المتعهدين السمعيين البصريين العموميين والخواص للقوانين والأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري وكذا تعزيز اختصاصات الهيأة لتمكينها من الاضطلاع بوظائفها.

كما يتضمن هذا المشروع مقتضيات تهم أساسا تمكين الهيأة من أدوات جديدة قصد السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتوازن ومتكامل، ومراقبة مدى احترام قواعد التعبير عن تعددية تيارات الفكر والرأي، والسهر على احترام المنافسة الحرة وتكافؤ الفرص والشفافية في مجال الاتصال السمعي البصري،

كما يتضمن المشروع مقتضيات أساسية تتعلق بإمكانية تلقي المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري للشكايات في قطاع الاتصال السمعي البصري.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح

صادق مجلس الحكومة ، المنعقد يوم الخميس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح.

وأوضح السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا المرسوم الذي تقدم به وزير الثقافة يهدف إلى تطبيق مقتضيات المادة 19 المكررة من قانون المالية رقم 22-12 للسنة المالية 2012 والتي تنص على تخصيص اعتمادات ضمن نفقات الصندوق الوطني للعمل الثقافي تتعلق بمنح جوائز ومكافئات وتكريمات لفائدة مهنيي الموسيقى والأغنية المغربية والمسرح وللفنانين التشكيليين، وذلك بغرض تشجيع الإبداع الفني ولتدعيم المبادرات والتجارب في المجالات الفنية ولمكافأة مختلف المبدعين المغاربة المتدخلين في إنجاز الأعمال المسرحية وكذا الاعتراف بعطاءات شخصيات وطنية في هذا المجال. 

وتشتمل الجائزة على تسعة أصناف وتعين السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة لجنتين، واحدة لانتقاء الأعمال التي ترشحها لنيل إحدى أصناف الجوائز، والثانية للتحكيم واختيار الأعمال الفائزة طبقا للشروط والمعايير المحددة بدليل مرجعي. 

المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على بيض المائدة

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على بيض المائدة. 

وينص هذا المشروع على تخفيض رسم استيراد بيض المائدة من 40 بالمائة إلى 10 بالمائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 ماي إلى 15 يونيو 2016 ، في حدود كمية 4000 طن وذلك للاستجابة للطلب المتوقع خلال شهر رمضان الكريم.

كما سيمكن هذا المشروع من تفادي أي اضطرابات في تموين السوق وضمان استقرار أسعار بيض المائدة خلال شهر رمضان المبارك، وهي فترة تتميز بارتفاع الطلب على هذا المنتوج. 

ويأتي هذا المشروع في سياق يتميز بارتفاع أسعار بيض المائدة بنسبة 50 بالمائة وكذا توقع انخفاض الإنتاج المحلي من هذه المادة بحوالي 20 بالمائة.

 

ومع: 05/05/2016