الرباط Partly cloudy 19 °C

الأخبار
الخميس 08 مارس، 2018

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 08 مارس 2018

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 08 مارس 2018

المرأة المغربية استطاعت منذ الاستقلال أن تثبت جدارتها وتساهم في كل نشاط إيجابي تعيشه المملكة 

قال رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، إن المرأة المغربية استطاعت منذ الاستقلال إلى اليوم أن تثبت جدارتها، حيث انخرطت في جميع الميادين وباتت مساهمة ومشاركة في كل نشاط إيجابي تعيشه المملكة.

وأكد السيد العثماني، خلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة يوم الخميس، أن الحكومة ملتزمة بتنزيل مقتضيات الدستور وبتنفيذ التوجيهات الملكية السامية، وبتطبيق مقتضيات البرنامج الحكومي الخاص بإخراج مزيد من البرامج المدعمة لوجود المرأة ولاستقلاليتها وضمان مساهمتها النشيطة في الحياة العامة.

وأبرز بهذا الخصوص الاهتمام الكبير بالمصادقة على قانون مكافحة العنف ضد النساء وتطوير عدد من المقتضيات التشريعية والتنظيمية والتدبيرية والعملية، من قبيل خطة "إكرام 2" التي صودق عليها في مرحلة سابقة، إلى جانب عدد من الإجراءات الجزئية التي تقوم بها الحكومة في جميع المجالات.

وذكر رئيس الحكومة بأن المغرب كان سباقا إلى إدماج مقاربة النوع في الميزانيات السنوية، وهو "إجراء مهم يحتاج إلى الاهتمام الكافي من أجل التنفيذ والتطبيق، باعتباره مسارا سارت عليه بلادنا منذ سنوات، وسيتعزز بإرادة المضي إلى أبعد مدى تطبيقا وتنفيذا للمبادئ العامة التي نؤمن بها والتي تتجلى في المساواة بين النساء والرجال ودعم دور المرأة النشيط في مختلف المجالات".

المغرب وفي لأشقائه الأفارقة على جميع المستويات 

أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أن المغرب كان وسيبقى دائما وفيا لإخوانه وأشقائه حيثما كانوا وعلى جميع المستويات.

وأبرز رئيس الحكومة، في كلمة له في افتتاح الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن الزيارة الرسمية التي بدأها الوزير الأول المالي، سوميلو بوباي مايغا، يوم الخميس 8 مارس للمغرب "سيكون لها ما بعدها بالنظر إلى طبيعة الاتفاقات التي ستبرم بين الجانبين المغربي والمالي".

وشدد رئيس الحكومة، الذي استحضر العلاقات التاريخية والحضارية والإنسانية والاجتماعية وكذا الثقافية والدينية والعلمية المتجذرة بين المغرب ومالي، على أن المملكة "وفية لهذا الإرث الكبير الذي نحن مطوقون به"، مذكرا بالاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب لجمهورية مالي.

وذكر السيد العثماني أيضا بالتوجيهات الملكية السامية تجاه القارة، والتي وصفها ب"التوجيهات الجريئة التي تعود على الجميع بالمصلحة وبضمان الربح المشترك وتنمية المنطقة وحفظ أمنها واستقرارها".

كما أبرز رئيس الحكومة الزيارة الملكية لجمهورية مالي سنة 2014 والاتفاقيات التي وقعت على هامشها، والتي تم تنفيذ حوالي 90 في المائة منها على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الزيارة الحالية للوزير الأول المالي ستتوج بدورها بالتوقيع على عدة اتفاقيات تهم العلاقات الاقتصادية والتي سيكون لها أثر إيجابي على المبادلات التجارية بين البلدين.

وفي هذا الصدد، لفت رئيس الحكومة إلى اتفاقيات من شأنها تسهيل التنقل بين البلدين، واتفاقية تهم النقل الطرقي ونقل البضائع، واتفاقية إمكانية السياقة في البلدين، وغيرها من الاتفاقيات ذات الأثر الإيجابي على العلاقات الاقتصادية الثنائية.

ارتفاع المخزون المائي بسدود المملكة إلى 52 في المائة 

ارتفع المخزون المائي بسدود المملكة إلى 52 في المائة بعد أن كان في حدود 38 في المائة، بكمية ملء تفوق 8 ملايير متر مكعب.

وأبرز الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب أشغال المجلس، أن كاتبة الدولة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، أشارت في إفادة قدمتها يوم الخميس أمام مجلس الحكومة حول تطور المخزون المائي، أن عددا من المناطق أصبحت تتوفر على حاجياتها من الماء الصالح للشرب بعد أن كانت مهددة. 

وأضافت السيدة افيلال أن القطاع الحكومي المعني يتابع هذه الوضعية بدقة ويقدم معطياتها للعموم بشكل يومي، بحسب كل سد وكل منطقة، عبر موقع الوزارة على الانترنيت.

مشروع مرسوم يتعلق بفرض رسم شبه ضريبي على اللحم "الكاشير"

صادق مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.18.100 بتغيير المرسوم رقم 2.81.180 الصادر في 7 جمادى الاولى 1405 (29 يناير 1985) بفرض رسم شبه ضريبي على اللحم "الكاشير" لفائدة لجان الجماعات اليهودية المغربية.

ويهدف مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، إلى إعادة تحديد سعر هذا الرسم في 6 دراهم للكيلوغرام الواحد بدلا من درهمين المعمول بها حاليا.

مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاع الفلاحة

صادق مجلس الحكومة على ثلاثة نصوص مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

- النص الأول يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.13 بمنح مساعدة الدولة للمصادقة على المنتجات الفلاحية المحصل عليها وفق نمط الإنتاج البيولوجي، وذلك لتحقيق أهداف عقدة البرنامج التي تم التوقيع عليها بين الدولة ومهنيي القطاع سنة 2011 من أجل النهوض بسلسلة الإنتاج البيولوجي. 

وستساهم هذه الإعانة المالية التي تصرف مباشرة إلى المنتجين كدعم لتحمل تكاليف المصادقة، في الرفع من الإنتاجية وتخفيف تكلفة الإنتاج وتحسين الجودة والتنافسية للمنتوجات البيولوجية.

- النص الثاني يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.79 بتطبيق بعض مقتضيات الباب السادس من القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، مبرزا أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تحديد قائمة العاملين بقطاع الفلاحة المؤهلين قانونا للبحث عن المخالفات ومعاينتها؛ وإلزام هؤلاء العاملين بمتابعة التكوين في المجالات المرتبطة بالقانون 113.13 المشار إليه أعلاه، وكذا في مجال تحرير المحاضر.

كما يهدف إلى تحديد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة، نموذج البطاقة المهنية المنصوص عليها في المادة 32 من القانون السالف الذكر، ونموذج سجل مرتكبي المخالفات المنصوص عليها في المادة 39، ونموذج محضر المخالفة المنصوص عليها في المادة 34.

- النص الثالث يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.131 بتحديد تأليف وكيفيات عمل اللجنة الوطنية للمراعي واللجان الجهوية للمراعي، وذلك في إطار تطبيق مقتضيات القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية. 

ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى منح رئاسة اللجنة الوطنية للمراعي للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة، وتحديد قائمة ممثلي السلطات الحكومية المعنية في اللجنة الوطنية للمراعي واللجان الجهوية للمراعي؛ وكذا منح السلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة صلاحية تعيين ممثلي الهيئات بين المهنية للفلاحة المعترف بها، والمعنية بالنشاط الرعوي في اللجنة الوطنية للمراعي واللجان الجهوية للمراعي؛ واقتراح إمكانية إحداث لجن تقنية مختصة بشأن كل مسألة خاصة، من طرف اللجنة الوطنية للمراعي واللجان الجهوية للمراعي.

اتفاق للتعاون في الميدان السياحي بين المغرب ومنتينيغرو

وافق مجلس الحكومة، على اتفاق للتعاون في الميدان السياحي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة منتينيغرو، موقع ببودغوريتشا في 18 شتنبر 2017.

ويهدف هذا الاتفاق، الذي تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى تعزيز وتطوير السياحة بين الطرفين على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، وذلك بتعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية وغيرها من الهيئات المهنية بالبلدين.

وينص الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال تنمية الموارد البشرية من خلال التدريب المهني وتبادل الطلاب والمتدربين، وعقد المؤتمرات والندوات وأوراش العمل، وتبادل المعلومات المتعلقة بالتشريعات والأنظمة القانونية لقطاع السياحة، وتحفيز الاستثمار السياحي في كلا البلدين.

المصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

على مستوى وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تعيين:

- السيد زكرياء بلغازي في منصب مدير عام الطيران المدني.

على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تم تعيين:

- السيد محمد عدناوي في منصب عميد كلية الطب والصيدلة بالرباط– جامعة محمد الخامس بالرباط، - السيد خالد البكري في منصب مدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط - جامعة محمد الخامس بالرباط،

- السيد عبد الرحيم خالدي في منصب مدير المدرسة العليا للفنون التطبيقية بالدار البيضاء - جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،

- السيد عمر بوعتان في منصب مدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالمحمدية -جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

- السيد حسين أزدوك في منصب مدير المدرسة العليا للأساتذة بالدار البيضاء- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، 

- السيد عبد المجيد بدري في منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء - جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، 

- السيد محمد العربي كركب في منصب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش- جامعة عبد المالك السعدي بتطوان
ومع: 08/03/2018