الرباط Rain showers 13 °C

الأخبار
الخميس 19 سبتمبر، 2019

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 19 شتمبر 2019

أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 19 شتمبر 2019

رئيس الحكومة يشيد بالانسيابية التي مرت بها عملية العبور "مرحبا"

نوه رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، بالانسيابية التي مرت بها عملية العبور "مرحبا" لهذه السنة، مشيدا بالمستوى الحضاري لمغاربة العالم وبجميع الجهات المتدخلة التي بذلت جهدا كبيرا لإنجاح هذه العملية.

وأعرب السيد العثماني، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس بالرباط، عن سعادته لمرور عملية "مرحبا 2019"، التي امتدت من 5 يونيو إلى غاية 15 شتنبر "في ظروف جيدة، حيث لم يسجل أي إشكال هذه السنة".

وقال رئيس الحكومة إن هذه العملية "التي يشرف عليها جلالة الملك، حفظه الله، شخصيا، تعكس درجة عالية من الالتقائية، لذا نشكر جميع الذين ساهموا في إنجاحها، وفي مقدمتهم مغاربة العالم، الذين أبانوا عن ثقتهم في بلدهم وتعلقهم به".

وأضاف "نقول لمغاربة العالم مرحبا بكم دائما، وبرامج العناية بهم مستمرة طيلة السنة"، مشيدا بمستواهم الحضاري "لأن الدخول بهذه الكثافة ليس سهلا بل معقد بسبب الطلب المرتفع على الموانئ وعلى المطارات".

وفي هذا السياق، ذكر رئيس الحكومة بأن من عوامل نجاح عملية "مرحبا" الالتقائية والتعاون والشراكة بين مختلف المتدخلين، منوها بالدور المحوري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تعبأت لتوفير باحات الراحة ومئات الأطر من أطباء وممرضين ومساعدين اجتماعيين، إلى جانب متطوعين آخرين.

كما تقدم رئيس الحكومة بالشكر للدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية، إضافة إلى إدارة الجمارك ووزارة الداخلية التي أرست نظاما خاصا لتتبع العملية من بدايتها إلى نهايتها، لتفادي وقوع إشكالات من حيث سيولة المرور أو على المستوى الأمني، مع توفير جميع الضمانات لتتم العملية في مستوى أمني جيد.

وأشاد رئيس الحكومة، أيضا، بوزارات النقل والتجهيز واللوجستيك والماء ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، على الجهود التي يبذلها الأطر لتسهيل عدد من وسائل التدخل، منوها بإدارة ميناء طنجة المتوسط الذي استقبل لوحده، أحيانا، حوالي 37 ألف شخص في اليوم الواحد.

يذكر أن عدد المغاربة الذين وفدوا إلى أرض الوطن هذا العام بلغ مليونين و965 ألف من مغاربة العالم بزيادة تقدر بنسبة 3,47 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، كما دخلت نحو 400 ألف مركبة بزيادة حوالي 1,32 في المائة.

ومن بين الأطقم التي تعبأت لإنجاح العملية، المساعدون الاجتماعيون الذين بلغ عددهم حوالي 800 مساعد، بالإضافة إلى نحو 300 شخص ضمن الطاقم الطبي.

مشروع مرسوم بتغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، يوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.810 بتغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي أعقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، يقضي بتخفيض هذه النسبة من 135 في المائة، المطبقة حاليا، إلى 35 في المائة ابتداء من فاتح أكتوبر 2019، وذلك من أجل الحفاظ على حد أدنى من المخزون الذي يمكن من تزويد عادي للسوق الوطني بهذا المنتوج، وبالنظر إلى أن حجم المخزون المتوقع في متم شهر شتنبر 2019 يقدر ب10,5 مليون قنطار أي ما يعادل حوالي 2,7 شهر من احتياجات المطاحن الصناعية.

وأضاف الوزير أنه بالنظر إلى أن الأسعار تتراوح حاليا في السوق العالمية ما بين 205 و210 دولار للطن عند الاستلام في الموانئ المغربية، ومع نسبة الاستيراد الحالي 135 في المائة تظهر المحاكاة أن تكلفة الاستيراد عند الخروج من الميناء ستتراوح ما بين 355 و360 درهم للقنطار.

وسيمكن إجراء تخفيض نسبة الاستيراد إلى 35 في المائة، يضيف الوزير، من ضمان التكلفة المستهدفة عند الخروج من الميناء والمقدرة ب260 درهم للقنطار ومن تزويد السوق الداخلي في أحسن الظروف.

أمزازي يقدم عرضا حول الدخول المدرسي

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، يوم الخميس بالرباط، أن القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين سيمكن من ضمان استدامة الإصلاح وتحقيق التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي أعقب انعقاد مجلس الحكومة، أن السيد أمزازي قدم، خلال المجلس، عرضا حول الدخول التربوي 2020-2019، والذي أكد فيه أن الدخول التربوي الحالي يتميز بدخول القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين حيز التنفيذ، والذي سيمكن من ضمان استدامة الإصلاح وتحقيق التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية.

من جهة أخرى، أكد الوزير على العناية المولوية التي تحظى بها منظومة التربية والتكوين، والتي تجددت بإشراف جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا الموسم بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة بتمارة، وعزم جلالته القوي والراسخ، على تعزيزه هذه المنظومة وتطويرها باعتبارها أساسا للتنمية ومحفزا للرقي الاجتماعي.

كما ذكر بالعرض الذي قدمه أمام أنظار جلالة الملك بخصوص المعطيات المتعلقة بحصيلة ومستجدات إصلاح منظومة التربية والتكوين، مؤكدا على أن المشاريع المقدمة سجلت معدلات إنجاز ملموسة، لاسيما تلك المرتبطة منها بالدعم الاجتماعي، وتعميم وتطوير التعليم الأولي، وتفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، ووضع نظام وطني ناجع ونشيط للتوجيه المبكر المدرسي والمهني والجامعي وتنزيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني.

وتناول الوزير خلال هذا العرض، أيضا، المعطيات الإحصائية وكذا مستجدات الدخول التربوي 2019-2020، وعددا من المؤشرات منها أن عدد المستفيدين من العملية التعليمية بلغ 10 ملايين مستفيد، فضلا عن المجهود الذي بذل على مستوى التعليم الأولي، حيث تم تجاوز عتبة 820 ألف مستفيد، بالإضافة إلى الجهود المرتبطة بالنهوض بالبنية التحتية وبالدعم الاجتماعي.

وفي هذا السياق، أكد السيد أمزازي أن الوزارة اتخذت التدابير اللازمة لضمان انطلاق الموسم الحالي في أحسن الظروف، فضلا عن تعزيز برامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ والطلبة والمتدربين، وتجويد خدمات الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، وكذا تفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم 26 يونيو 2019.

كما تهم هذه التدابير توسيع شبكة المدارس الجماعاتية، وتعزيز شبكة مدارس الفرصة الثانية من الجيل الجديد، ومواصلة تفعيل البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، فضلا عن تفعيل برنامج رياضة-دراسة، الذي عرف انطلاقته هذه السنة بجهتي طنجة- تطوان- الحسيمة والدار البيضاء-سطات، واللتين احتضنتا الفوج الأول من هذا المسلك. كما همت هذه الإجراءات الكتب الدراسية وتنويع العرض المهني والجامعي وملاءمتهما مع متطلبات سوق الشغل.

مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية

 

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، يوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.18.905 بتغيير وتتميم المرسوم رقم2.07.995 الصادر في 23 أكتوبر 2008 بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، يهدف إلى تغيير وتتميم المادة 13 من المرسوم 2.07.995 سالف الذكر بشكل يسمح بتوسيع الغرض من الاقتناء الذي تمارسه مديرية الأملاك.

وأضاف أن توسيع الغرض من الاقتناء الذي تمارسه مديرية الأملاك سيشمل، فضلا عن اقتناء العقارات والحقوق العينية العقارية لتخصيصها لفائدة القطاعات الحكومية قصد إيواء مرافقها العمومية، العقارات والحقوق العينية التي يتم اقتناؤها في إطار الالتزامات التي تكون محل اتفاقيات للشراكة في إطار برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ واقتناء البنايات التي تكتسي أهمية من الناحية المعمارية أو الثقافية أو التاريخية؛ وتعبئة العقارات اللازمة لتشجيع الاستثمار.

 

مشروع مرسوم بإحداث مديرية للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، يوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.786 بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

 

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن هذه المديرية سيناط بها مهام تتبع إنجاز هذا المشروع والسهر على جودة مختلف الأشغال به وإعداد التقارير حول تقدمها وحول وضعيتها الحسابية وكذا تدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات، كما ستشرف هذه المديرية المؤقتة، على عملية نزع ملكية العقارات اللازمة لإنجاز هذا المشروع.

وأبرز أن مشروع إنجاز المركب المائي لبني منصور المتكون من سد بني منصور وسد دار ميمون وسد بوحمد ومنشآت تحويل المياه المرتبطة بها بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة يهدف إلى تعزيز إمدادات المياه بالنسبة للمنطقة التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من طنجة إلى وجدة، حيث سيمكن من تعبئة حجم إجمالي يقدر ب1.350 مليون متر مكعب من المياه والذي يتجاوز حجم الانتاج الوطني الحالي من الماء الشروب.

ويأتي هذا المشروع في إطار تنزيل البرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة ما بين 2019 و2026 الذي تم تقديمه بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 أبريل 2019.

ومن المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع خلال السنة المقبلة 2020 حيث ستبلغ مدة إنجازه عشر سنوات، وحجم الاستثمار به ما يناهز 12 مليار درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحكم طابعها المؤقت، فإنه سيتم إلغاء هذه الوحدة الإدارية بمجرد انتهاء الأشغال بهذا المشروع.

مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة المنعقد، يوم الخميس، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وأوضح السيد مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه تم على مستوى الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تعيين السيد فكري سوسان في منصب المفتش العام؛ والسيد فؤاد بوجبير في منصب مدير الموارد البشرية والمالية ونظم المعلومات.

وعلى مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، تم تعيين السيد علي ازديموسى في منصب عميد الكلية متعددة التخصصات بالناضور – جامعة محمد الأول بوجدة؛ والسيد محمد البقالي في منصب عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة – جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

 

كما تم تعيين السيد مصطفى الغاشي في منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – جامعة عبد المالك السعدي بتطوان؛ والسيد محمد بلاية في منصب مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة – جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.
ومع 19/09/2019