الأخبار
الخميس 20 مارس، 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 20 مارس 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 20 مارس 2014

انعقد يوم الخميس 18 من جمادى الأولى الموافق لـ 20 مارس 2014 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة أو الموافقة على عدد من النصوص القانونية و التنظيمية، والمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.

 إحداث آلية حكومية منتظمة لتتبع المبادرة التشريعية البرلمانية

قرر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس إحداث آلية حكومية منتظمة لتتبع المبادرة التشريعية البرلمانية تحت رئاسة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني تجتمع أسبوعيا لهذا الغرض مع اعتماد نظام معلوماتي موحد ومندمج يشمل كافة القطاعات الحكومية.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي في بلاغ صحفي تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة إن ذلك جاء بعد تقديم السيد الحبيب شوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عرضا حول المبادرة التشريعية البرلمانية وذلك بهدف تقوية التفاعل الايجابي والبناء مع المبادرة التشريعية البرلمانية.

وأكد السيد شوباني أن مقترحات القوانين المقدمة من طرف أعضاء مجلسي البرلمان بلغت 137 مقترحا شرع في دراسة 46 مقترحا مع المصادقة على ستة مقترحات بشكل نهائي ومقترحين في أحد مجلسي البرلمان.

وقدم عرض السيد الوزير جدولا تركيبيا بمجموع المقترحات بحسب القطاعات الحكومية ووضعيتها على مستوى المدارسة مؤكدا أن الوزير توقف عند المقتضيات الدستورية والقانونية المؤطرة لذلك.

المصادقة على مشروع مرسوم بإحداث جائزة "تميز" للمرأة المغربية

صادق مجلس الحكومة  على مشروع مرسوم رقم 64-14-2 بإحداث جائزة "تميز" للمرأة المغربية. 

ويأتي المشروع الذي تقدمت به وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، في إطار التدابير المتخذة لأجرأة الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة "إكرام". 

وينص المشروع على منح الجائزة للأفراد والهيئات مكافأة لهم واعترافا بمجهودهم ودورهم في النهوض بالمرأة. 

وحدد المشروع مجالات هذه الجائزة التي شملت المجال الإبداعي والمجال التنموي وكذا مجال العمل الاجتماعي وكذا إحداث الهيئات التي ستتولى تنظيم ومنح الجائزة والمتمثلة في لجنة التنظيم ولجنة التحكيم. 

المصادقة على مرسوم إحداث أجرة عن خدمات وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي

صادق المجلس على مشروع مرسوم رقم 129-14-2 بتتميم المرسوم رقم 494-10-2 الصادر في 23 من محرم 1432 (29 ديسمبر 2010) تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي أحمد العلمي ينص على إحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن الوزارة برسم مراقبة المقاييس واعتماد هيئات تقييم المطابقة. 

ويهدف المشروع إلى التنصيص على الأحكام المتعلقة بعملية تحصيل المداخيل وزيادات التأخير وذلك في إطار تنزيل مقتضيات قانون المالية لسنة 2011 الذي نص على إحداث مرفق دولة مسير بصورة مستقلة مكلف بتدبير مداخل ونفقات أنشطة الاعتماد والقياسة بالوزارة.

المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بالتكفل بتسيير أسواق الأسماك الكائنة داخل حدود موانئ المملكة

 صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 98-14-2 بتغيير المرسوم رقم 531-74-2 بتاريخ 9 من ربيع الآخر 1395 (21 أبريل 1975) و المتعلق بتكفل المكتب الوطني للصيد البحري بتسيير أسواق الأسماك الكائنة داخل حدود موانئ المملكة.

ويهدف هذا المشروع الذي تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش إلى توحيد نسبة الرسم شبه الضريبي الواجب أداؤه في جميع موانئ المملكة.

وأبرز أنه سيتم في هذا الصدد تخفيض الرسم الخاص بميناء الدار البيضاء من 5 بالمائة إلى 4 بالمائة من قيمة المصطادات المفرغة معتبرا أن هذا الإجراء يعد خطوة في إطار تنزيل إستراتيجية "أليوتيس" وتخفيض العبء الضريبي على المشتغلين في قطاع الصيد الساحلي والتقليدي. 

وسجلت سنة 2013 بالنسبة لميناء الدار البيضاء اشتغال 426 وحدة صيد بلغ وزن الأسماك المصطادة 16.439 طن بقيمة تقدر بأزيد من 250 مليون درهم مما يدل على أهمية هذا الإجراء.

المصادقة على مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين المغرب والولايات المتحدة حول المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك

صادق مجلس الحكومة  على مشروع قانون رقم 14-16 يوافق بموجبه على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالدولتين الموقع بواشنطن في 21 نوفمبر 2013. 

ويهدف هذا الاتفاق الذي تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار إلى حماية المصالح الاقتصادية والتجارية والمالية للبلدين من خلال الاحترام التام للقوانين الجمركية والتقدير الدقيق للرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب.

ويحدد هذا الاتفاق مجال المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك للطرفين سواء في شقها العام عبر تبادل المعلومات التي من شأنها ضمان تنفيذ القوانين الجمركية أو في شقها الخاص من خلال القيام بإجراءات خاصة لمراقبة الأشخاص المعروفين بارتكابهم لمخالفات جمركية أو السلع المشتبه بها.

كما أشار إلى أن هذا الاتفاق ينص على أن تتعاون إدارتا الجمارك من أجل وضع قنوات الاتصال وتدعيمها لتسهيل وتأمين تبادل المعلومات بشكل سريع وكذلك تسهيل التنسيق الفعال بينهما.

المصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة على مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. 

ويتعلق الأمر بكل من:

- السيد نور الدين معنا: مديرا للموارد البشرية بوزارة الصحة  

- السيد شكيب النجاري: مديرا للمدرسة الوطنية للصحة العمومية بوزارة الصحة 

- السيد المختار بكور:  مديرا للشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات على مستوى وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي. 

ومع: 20/03/2014

نص البلاع الصحفي الذي أدلى به السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 20 مارس 2014