الأخبار
الخميس 27 مارس، 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 مارس 2014

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 مارس 2014

انعقد يوم الخميس 25 من جمادى الأولى 1435 الموافق لـ 27 مارس 2014 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص التنظيمية، والمصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، بالإضافة إلى مدارسة عدد من المستجدات.

 

المصادقة على مشروع نظام عام للمحاسبة العمومية 

أبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ صحفي تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يتعلق بمشروع مرسوم رقم 909-13-2 بتغيير الفصل 82 من المرسوم الملكي رقم 66-330 بتاريخ 10 من محرم 1387 (21 أبريل 1967) بسن نظام عام للمحاسبة العمومية، في صيغته الجديدة، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. 

ويهدف المشروع إلى تشجيع الاستثمار على المستوى الجهوي وترسيخ مفهوم التدبير اللا متمركز، تنزيلا لمقتضيات الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الوزير الأول بتاريخ 9 يناير 2002 في موضوع التدبير اللا متمركز للاستثمار، وذلك من خلال توسيع مجالات اختصاص الولاة في تفويت عقارات من ملك الدولة الخاص بالتراضي لفائدة الأشخاص الطبيعيين والمعنويين عندما يتعلق الأمر بإنجاز مشاريع استثمار، يقل مبلغها عن 200 مليون درهم، لتشمل قطاعات الصحة والطاقة. 

وتم هذا الإجراء في سنة 2002 على مستوى قطاعات الصناعة والتصنيع الفلاحي والمعادن والسياحة والصناعة التقليدية والسكن (وفق المرسوم رقم 185-02-2 بتاريخ 5 مارس 2002) وفي سنة 2009 على مستوى قطاعي التعليم والتكوين (وفق المرسوم رقم 471-09-2 بتاريخ 8 دجنبر 2009). 

مشروع تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة السكنى وسياسة المدينة 

يهدف هذا مشروع مرسوم رقم 196-14-2، بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة السكنى وسياسة المدينة، الذي تقدم به وزير السكنى وسياسة المدينة، إلى تحديد منظام جديد للوزارة، والذي يندرج في سياق الإجراءات المواكبة وذات الأولوية في خطة عمل هذه الوزارة التي تصبو إلى تثمين الموارد البشرية، وتعزيز الهياكل الإدارية بشكل ينسجم مع التوجهات الكبرى للبلاد.  

وشملت إعادة الهيكلة الخاصة بوزارة السكنى وسياسة المدينة، المستويين المركزي، واللاممركز، مبرزا أنه على مستوى المصالح المركزية، تروم الهيكلة الجديدة توضيح المهام الرئيسية والأساسية للوزارة، وضمان التكامل بين المصالح المركزية والمصالح اللاممركزة، والتحديد الدقيق للصلاحيات على المستويين المركزي والترابي، بما يعزز التنسيق بين مختلف المصالح المركزية من جهة، وبين المصالح المركزية والمصالح اللاممركزة من جهة أخرى. كما تتوخى هذه الهيكلة تعزيز آليات الحكامة من خلال توطيد الافتحاص والرقابة الداخلية وتخطيط الميزانية والتواصل والتعاون ونظم المعلومات.

مشروع تحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة 

يهدف مشروع مرسوم رقم 192-14-2 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الذي تقدم به الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إلى إخراج هيكلة تنظيمية جديدة للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وذلك بهدف مواجهة التحديات المرتبطة بقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج، من جهة، وشؤون المهاجرين المقيمين بالمغرب، من جهة أخرى، والاستجابة للتعليمات الملكية الواردة في الموضوع، وتفعيل المقتضيات الجديدة الواردة في دستور 2011 المتعلقة بالمهاجرين المغاربة وبالجهوية الموسعة. 

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإحداث المنطقة الحرة بميناء طنجة 

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بقانون رقم 200-14-2 بنسخ الظهير الشريف رقم 426-61-1 الصادر في 22 من رجب 1381 (30 دجنبر 1961) المتعلق بإحداث المنطقة الحرة بميناء طنجة. 

ويقترح هذا المشروع الذي تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، استمرار استفادة المنشآت الصناعية القائمة بالمنطقة الحرة لميناء طنجة من النظام الجمركي التفضيلي ونظام الصرف فقط، تلبية لطلب المستثمرين، إلى غاية نهاية شهر يونيو 2014. 

وسيتم نقل جميع المنشآت حينها إلى المنطقة الحرة لطنجة، على اعتبار أن هذا الميناء يعرف برنامج تحويل لميناء ترفيهي، وسيمكن هذا الإجراء المستثمرين من مزاولة أنشطتهم في أحسن الظروف خلال هذه الفترة الإنتقالية.

المصادقة على تعيينات في مناصب عليا 

ويتعلق الأمر بتعيين:

-  السيد محمد بن عياد: كاتبا عاما للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية لدى وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
-  السيد عبد الحق حكيمي: مديرا للمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، على مستوى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك

-  السيد محمد صلاح الدين اليوبي: مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة     

 

  نص البلاغ الصحفي الذي أدلى به السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماع مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 27 مارس 2014