الرباط Light rain showers 11 °C

الأخبار
الجمعة 14 مارس، 2014

إزالة ملوحة المياه محور مباحثات السيد اعمارة مع وزير المياه والكهرباء السعودي

إزالة ملوحة المياه محور مباحثات السيد اعمارة مع وزير المياه والكهرباء السعودي

أجرى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة يوم الخميس بالرباط مباحثات مع وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين تمحورت حول تقنية إزالة ملوحة المياه.

وقال السيد اعمارة في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي حضرته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال "نحن مهتمون بالجوانب المرتبطة بإزالة ملوحة المياه القطاع المهم جدا والذي يتعين على المغرب أن يتوفر على خبرة فيه خلال السنوات المقبلة إذا دعت الحاجة لذلك". وأضاف السيد اعمارة أن هذا اللقاء مكن من بحث مختلف سبل التعاون التي ستمكن المغرب من الاستفادة من تجارب المملكة العربية السعودية من أجل تدبير أفضل للماء والكهرباء مبرزا أنه "سيتم توقيع بروتوكول اتفاق في مجال الماء في وقت لاحق". وأشار السيد اعمارة إلى أن الوزير السعودي يقوم بهذه الزيارة للمملكة "للاضطلاع على التجربة المغربية في مجال التدبير المفوض للماء والكهرباء" منوها بالخبرة التي راكمها المغرب في هذا المجال.

من جهته أكد الوزير السعودي أن هذه المباحثات مكنت من طرح الانشغالات المشتركة ذات الصلة بتدبير الماء وسبل الحفاظ عليه وكذا بتطوير الموارد المائية.

وتتمحور علاقات التعاون القائمة بين المغرب والمملكة العربية السعودية على الخصوص حول تبادل الخبرات والتجارب عبر الزيارات والتكوينات وتبادل الوثائق. وحسب وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة فقد منحت المملكة العربية السعودية سنة 2008 هبة للمغرب بقيمة 500 مليون دولارا مساهمة في تمويل صندوق التنمية الطاقية. وكان الكونسورسيوم الذي تقوده شركة "أكوا باور إنترناشيونال" السعودية قد اختير يوم 24 شتنبر 2012 من طرف الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لبناء المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات.

ومع 14/03/14