الرباط Cloudy 17 °C

الأخبار
الجمعة 18 ماي، 2018

إطلاق طلب تقديم المشاريع لبرنامج دعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

إطلاق طلب تقديم المشاريع لبرنامج دعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

تم يوم الجمعة بالرباط، إطلاق طلب تقديم المشاريع لبرنامج دعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويروم هذا البرنامج دعم أبحاث متميزة من أجل معرفة أفضل للمجتمع المغربي وتقدمه في المجالات الإنسانية والاجتماعية ودعم الأبحاث المشتركة بين المؤسسات الجامعية والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، كما يهدف هذا البرنامج إلى تشبيك بنيات البحث وتطوير العمل المشترك بين الباحثين على الصعيد الوطني والدولي وإشراك الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج.

وبهذه المناسبة أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني الدور الحيوي للبحث العلمي في مسيرة النهوض بالتنمية والإصلاح مضيفا أن البحث العلمي يعرف بالمجتمع والاشكالات التي يعيشها والتي قد تشكل عائقا من عوائق التنمية والتقدم والتفاعل مع التطورات بطريقة إيجابية.

واعتبر السيد العثماني أن مجال البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية لم يرق بعد إلى مستوى الإنتظارات والحاجيات الحقيقية، داعيا إلى إرساء قواعد بحث علمي متفاعل مع الواقع ومنتج للتقدم والنهضة.

من جانبه أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، أن الوزارة قامت بعدة إجراءات لدعم البحث العلمي والابتكار واعتماد حكامة ممنهجة لضمان نجاعة فاعلة من خلال تفعيل دور المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وتفعيل دور الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي وتعديل وملاءمة الترسانة القانونية مع متطلبات البحث.

وأبرز أن البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية أصبح ضرورة ملحة من أجل معرفة أفضل للمجتمع المغربي وتقدمه في المجالات الإنسانية والاجتماعية والمساهمة في فهم المجتمع ورفع تحديات التنمية. من جهته سجل كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد خالد الصمدي، أنه باستثناء معاهد ومراكز موجودة في بعض الجامعات ، لا توجد كتل حرجة للبحث العلمي في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية مضيفا أن هناك صعوبة أخرى تتجلى في عدم التقائية البحث العلمي بين العلوم الانسانية والاجتماعية وباقي مجالات البحث الأخرى وهو ما يهدف البرنامج الجديد لتجاوزه.

وتهم محاور البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي يشملها البرنامج ،دراسات سوسيولوجية في التنوع اللغوي والثقافي بالمغرب، والجهوية المتقدمة والعدالة المجالية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، و"إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي: الواقع، والاستشراف"، والفكر والفلسفة والحضارة في الغرب الإسلامي عبر التاريخ، والهجرة والاندماج في المجتمع المغربي، و"العلاقات المغربية: التاريخ والمستقبل"، والترجمة والتثاقف ورؤية الآخر، والعلاقات الدولية والدبلوماسية المغربية، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والتحولات المجتمعية، والهوية والقيم وحوار الحضارات، والتطورات القانونية والتشريعية المتعلقة بالأسرة والنوع الاجتماعي، والسياسة الاقتصادية المغربية، وتنافسية وتحسين أداء المقاولات، وترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي، وحقوق الإنسان .

وحسب وثيقة للوزارة فإن آخر أجل لتقديم المشاريع في صيغتها الأولى هو يوم 17 يونيو المقبل، فيما سيتم الإعلان عن نتائج تقييم المشاريع الكاملة يوم 23 نونبر المقبل.

ومع:18/05/2018