الرباط Rain 15 °C

الأخبار
الخميس 17 مارس، 2016

إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني للتعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية

إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني للتعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية

تم، يوم الأربعاء بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية، لتعزيز تنمية قيم المؤسسة التربوية المغربية، وتطوير قدراتها ووظائفها.

وتهدف هذه الحملة، التي أشرف على انطلاقتها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، بحضور السيد خالد البرجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إلى تعزيز وتوسيع التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية واحتضان المجتمع للمدرسة ودعم أدوارها التربوية والمدنية والتنموية والديمقراطية.

كما تروم ترسيخ قيم وسلوكات المواطنة من قبيل الحرية، والمسؤولية، وثقافة الحق والواجب داخل الحياة المدرسية وبرامجها وعلاقاتها مع محيطها، بالإضافة إلى مناهضة السلوكات اللاتربوية واللأمدنية في الحياة المدرسية ومحيطها، خاصة الهدر والعنف والغش وتعاطي المخدرات.

ويتضمن برنامج الحملة تنظيم مجموعة من الحملات التثقيفية في فضاء المؤسسات التعليمية، وحملات إعلامية مؤطرة من طرف وسائل الإعلام، وندوات تربوية علمية (على المستوى الجهوي والإقليمي)، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات تربوية وثقافية حول تنمية قيم المدرسة المغربية وأدوارها في ترسيخ المواطنة.

وبالمناسبة، أوضح السيد بن المختار أن هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز قيم المواطنة داخل مكونات الحياة المدرسية من أجل تمكين الأطفال والشباب من الاندماج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وتأهيل معارفهم وكفاءاتهم على المشاركة الفاعلة في التنمية الديمقراطية للوطن.

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة، أن هذا البرنامج يندرج في إطار المشاريع المتعلقة بتنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 -2030 حول "تعزيز قيم المواطنة والديمقراطية والمساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية".

وفي نفس المنحى، أكد السيد عبد العالي مستور، رئيس منتدى المواطنة، أن هذا البرنامج يندرج في إطار الجهود الرامية إلى إصلاح منظومة التربية والتكوين، عبر جعل المدرسة المغربية فضاء لتنمية الكفاءات والمعارف لبناء المشروع النموذجي والتنموية للمملكة.

وأشار السيد مستور، في تصريح مماثل، إلى أهمية انخراط الفاعل المدني في تطوير المدرسة المغربية، داعيا، في هذا الصدد، إلى تحالف كل من الطرفين في بناء المنظومة القيمية للمجتمع والمساهمة في التنمية البشرية وتعزيز حقوق الانسان.

وقد تم، خلال هذا اللقاء، تنظيم معرض لإنتاجات ومبادرات أندية المواطنة والنزاهة بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتسليم الوزير لشواهد تقديرية إلى مجموعة من مؤطري هذه الأندية والتلاميذ المنخرطين بها.

(ومع 16/03/2016)