الرباط Partly cloudy 23 °C

الأخبار
الأربعاء 02 أكتوبر، 2013

إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2013-2014

 إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2013-2014

أعطى السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري يوم الاثنين بجهة تادلة أزيلال انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2013-2014 والذي يأتي عقب موسم (2012-2013) تميز بمحصول استثنائي من الحبوب بلغ 97مليون قنطار وتحسن ملحوظ في المحاصيل الأخرى.

وأشار بلاغ لوزارة الفلاحة إلى أنه من أجل تعزيز النتائج المحصل عليها الموسم الماضي تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات مع انطلاقة الموسم الجديد. ويتعلق الأمر بتزويد السوق بكميات كافية من البذور المختارة (مليوني قنطار) والأسمدة (1,2 مليون قنطار) ومواصلة برنامج التأمين الفلاحي على المخاطر المتعددة على مساحة 600 ألف هكتار للوصول إلى مليون هكتار بحلول 2015 ومواصلة البرنامج الوطني للاقتصاد في الماء من أجل تجهيز 50 ألف هكتار إضافية بمعدات السقي الموضعي بهدف الوصول إلى 410 ألف هكتار مع نهاية سنة 2014 (ما يمثل 60 بالمائة من الهدف المحدد لسنة 2020).

كما يتميز الموسم الفلاحي الجديد بتوسيع تدخلات صندوق التنمية الفلاحية لتشمل بالخصوص 17 نوعا من زراعة الاشجار المثمرة (التفاحواللوز والخروب وأركان) ومعدات ضخ المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية والنهوض بالصادرات الفلاحية .
وقد سجل الموسم الفلاحي 2012-2013 تحسنا ملحوظا في محاصيل مختلف الزراعات حيث ارتفع انتاج الزراعات السكرية بحوالي 60 بالمائة ويتوقع ارتفاع انتاج الزيتون ب30 بالمائة وانتاج الحوامض ب35 بالمائة .
وبلغ التمويل البنكي من قبل القرض الفلاحي 5,5 مليار درهم في نهاية غشت 2013 من خلال مؤسسة "تمويل الفلاح" وذلك لفائدة 15 ألف من الفلاحين الصغار . كما تم أيضا تسجيل ارتفاع في نسبة المكننة الفلاحية ببيع 3300 جرار في إطار عمليات صندوق التنمية الفلاحية .

وقد تميز حفل إطلاق الموسم الفلاحي الجديد بعقد لقاء موسع بين الفاعلين في القطاع وخصوصا رؤساء الغرف المهنية وجمعيات المنتجين الفلاحيين والمهنيين موزعي مدخلات الانتاج ومسؤولين بالقرض الفلاحي والتعاضدية الفلاحية للتأمين ( مامدا) والمكتب الشريف للفوسفاط ووزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية.

كما تم عقد لقاء مع منتخبي الجهة بمقر ولاية بني ملال تمحور حول التقدم المسجل في إنجاز المخطط الفلاحي الجهوي ومناقشة القضايا المرتبطة بالقطاع الفلاحي في الجهة.

كما تم بالمناسبة تنظيم زيارة ميدانية لورش عملية الزرع الميكانيكي للشمندر السكري بضيعة "جمعية منتجي الشمندر السكري لتادلة" وإعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي للتكوين المهني الفلاحي بالثانوية الفلاحية بالإقليم.
وسيتم تنظيم أيام مماثلة لإعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي في جهات أخرى قصد تحسيس الأطراف المعنية وإطلاعها على الإجراءات المتخذة والسهر على انطلاق الموسم في ظروف جيدة.
(ومع)