الرباط Partly cloudy 19 °C

الأخبار
الأربعاء 07 فبراير، 2018

اجتماع تحضيري بالرياض للدورة ال13 للجنة المغربية السعودية المشتركة

اجتماع تحضيري بالرياض للدورة ال13 للجنة المغربية السعودية المشتركة

انعقد، يوم الثلاثاء بالرياض، اجتماع تحضيري للدورة ال13 للجنة المغربية السعودية المشتركة، تم خلاله بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين.

وجرى خلال الاجتماع، الذي مثل فيه الجانب المغربي وفد يرأسه الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد محمد علي الأزرق، التأكيد على ضرورة بحث فرص جديدة للتعاون والشراكة بين المملكتين اللتين تجمعهما روابط تاريخية وعلاقات تعاون مثمر في شتى المجالات.

وأبرز السيد علي الأزرق، في كلمة في مستهل الاجتماع، أهمية هذه المحطة في إجراء "تقييم شامل ومعمق لمسيرة التعاون الثنائي، وتقديم برامج عمل جديدة ترتقي بمستوى العلاقات بين المملكتين في الميادين الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية وغيرها".

وأعرب عن الأمل في بلورة تصورات جديدة للعمل المشترك، "بما يضفي على علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين النجاعة والفعالية ويثري أشغال الدورة المقبلة للجنة المشتركة التي يتطلع البلدان إلى أن تكون محطة هامة في تدعيم أواصر التعاون والشراكة الثنائية المثمرة".

من جانبه، أعرب وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية والاقتصادية عادل بن سراج مرداد، في كلمة مماثلة، عن تطلع بلاده إلى تعميق علاقات الود والإخاء التي تجمعه بالمغرب، مبرزا تطابق الرؤى والمنطلقات بين المملكتين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وأكد المسؤول السعودي الحاجة الماسة إلى استثمار هذا الرصيد الذي يتقاسمه البلدان في تعزيز الشراكة القائمة بينهما من خلال صياغة مقترحات جديدة ترتقي بالتعاون الثنائي في مجالات عدة، منها الاقتصاد والتجارة والسياحة، فضلا عن المجالات العلمية والثقافية والإعلامية.

وتتمحور أشغال الاجتماع الذي يستمر يومين، حول بلورة الإطار العام للدورة المقبلة للجنة المشتركة التي تحتضنها الرباط خلال العام الجاري، برئاسة وزيري خارجية البلدين، إضافة إلى مناقشة مشاريع التعاون الثنائي وبرامجها التنفيذية والفعاليات المصاحبة للدورة المقبلة للجنة المشتركة.

(ومع 06/02/2018)