الأخبار
السبت 07 مارس، 2015

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان اللوز بتافراوت

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان اللوز بتافراوت

أعطيت، يوم السبت بمدينة تافراوت (إقليم تيزنيت)، الانطلاقة الرسمية للدورة الخامسة لمهرجان اللوز، الذي تنظمه جمعية لوز تافراوت، بتعاون مع عدد من الشركاء من 6 إلى 8 مارس الجاري تحت شعار "أرض اللوز: ثروة الغد".

وعلى هامش فعاليات هذه الدورة، أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش الذي كان مرفوقا على الخصوص بوزير الداخلية السيد محمد حصاد، انطلاقة أشغال تكسية المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 107 ودوار آيت أوسيم عبر تاغزوت بكلفة إجمالية تتجاوز 3.77 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع، الذي يمتد على طول 10 كلم وعرض 6 أمتار بمدة إنجاز تصل إلى 8 أشهر، ضمن برنامج تعبيد المسالك القروية بإقليم تيزنيت برسم سنة 2014، الذي يتضمن إنجاز 226 كلم ويستهدف 22 جماعة (حوالي 16800 نسمة) بكلفة إجمالية تقدر ب 109 مليون درهم.

واطلع الوفد الرسمي، الذي ضم على الخصوص والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد اليزيد زلو وعامل إقليم تيزنيت السيد سمير اليزيدي ورئيس مجلس الجهة السيد إبراهيم الحافيدي وعددا من البرلمانيين والمنتخبين، على تقدم الأشغال الخاصة بمشروع تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت 2015/2014، التي تهم إنجاز 80.8 كلم وتعني 14 جماعة (14300 نسمة) بكلفة تصل إلى 37.4 مليون درهم.

وبعد ذلك، قام الوفد الرسمي بتفقد تقدم إنجاز الأشغال المرتبطة ببرنامج تنمية وتأهيل واحتي تافراوت وأملن، الذي رصد له استثمار إجمالي بقيمة 9.3 مليون درهم بهدف تحسين مردودية إنتاج هذه الواحة و تحسين دخل ساكنتها.

وتكشف المعطيات المتوفرة أن نسبة إنجاز أشغال تنقية وتهيئة الواحة وصلت إلى 65 في المائة، في مقابل 72 في المائة بالنسبة لأشغال التهيئة العقارية، فيما بلغت نسبة إنجاز الأشغال المرتبطة بتعبئة المياه السطحية والحد من الفيضانات 75 في المائة، ونسبة تعبئة المياه الجوفية 83 في المائة.

كما تم إعطاء انطلاقة إنشاء مكتبة بمدينة تافراوت (300 متر مؤبع) بغلاف مالي يناهز 500 مليون درهم، بالإضافة لمتحف ومركز ثقافي على مساحة 3500 متر مربع (6 ملايين درهم)، وهو ما سيساهم في دعم البنية التحتية الثقافية لهذه المدينة وإنعاش الحركة الثقافية بها.

وكان السيد أخنوش قد قام، أمس الجمعة بجماعة تيغمي (إقليم تيزنيت)، بزيارة ميدانية لإحدى الضيعات الفلاحية المخصصة لزراعة أشجار الزيتون، والتي تمتد على مساحة 50 هكتارا وتطلب تجهيزها بتقنيات عصرية استثمارات ناهزت 4.2 مليون درهم. 

ويتضمن برنامج الدورة الخامسة لمهرجان اللوز عدة أنشطة وندوات حول هذه السلسلة ومعرضا للمنتجات المحلية بمشاركة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بالجهة ومعرضا للمنتوجات النسوية، فضلا عن عدة فقرات وأنشطة ثقافية وفنية ورياضية وترفيهية.

وتحظى سلسلة اللوز، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 157000 هكتار ضمنها 32000 مسقية، بأهمية خاصة ضمن مخطط المغرب الأخضر بهدف تأهيلها وتطويرها من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير للرفع من إنتاجها وتوسيع المساحات المشمولة بزراعتها وتحسين أصناف أشجار اللوز المزروعة، بالإضافة إلى تنويع منافذ تسويق منتجاتها وتحسين جودتها وتثمينها ودعم تنظيمها البيمهني.

وتساهم هذه السلسة، التي يناهز رقم معاملاتها مليار درهم سنويا بإنتاج سنوي يناهز 100 وألف طن، في خلق حوالي 4 مليون يوم عمل سنويا، وهو ما يعكس أهميتها الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا أنها متمركزة بنسبة 80 في المائة بمناطق جبيلة تتميز بهشاشتها، بجهات تازة تاونات الحسيمة وسوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز والجهة الشرقية. 

(ومع-07/03/2015)