الرباط Fog 15 °C

الأخبار
الجمعة 28 سبتمبر، 2018

افتتاح معرض "أكال الصلصال" للفنانة التشكيلية فتيحة زموري بالرباط

افتتاح معرض

تم مساء يوم الخميس بالرباط، حفل افتتاح معرض "أكال الصلصال " (أرض الصلصال) للفنانة التشكيلية فتيحة زموري، التي تستضيفها الدورة الثامنة لمعرض "بطاقة بيضاء" لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير.

وتسائل الفنانة التشكيلية فتيحة زموري في لوحات هذا المعرض، موضوع الأرض (أكال بالأمازيغية)، من خلال حالتها وتشكيلها، إلى جانب الفنانين التشكيليين ضيوف دورة المعرض: يونس أتبان، ومصطفى أزروال وسكينة عزيز الإدريسي وامبارك بوهشيشي.

ومن خلال أعمالها، تمنح الفنانة للأرض أو الصلصال أشكالا ووجوها، وتضع هذه المادة في صلب مسار إبداعي إلى جانب مواد أخرى طبيعية أو محولة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل الافتتاح، الذي حضره على الخصوص وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، أوضحت السيدة زموري أنها فضلت، عوض اختيار تيمة معينة، إفساح المجال أمام جميع الفنانين، من خلال انتقاء مادة مشتركة ودعوة الفنانين إلى اقتراح عمل فني انطلاقا من مادة الصلصال ينسجم مع اختياراتهم الإبداعية .

وأضافت أن الصلصال يصبح رمزا لمجهود الفنان وعمله على مادته الخاصة كانعكاس للمحيط ، موضحة أنها وافقت على تحمل مسؤولية مشروع "البطاقة البيضاء" من خلال توجيه اختيارها نحو الفنانين الضيوف الأربعة، الذين التزموا بإدراج مكون الأرض ضمن عملهم الإبداعي الذي يتم تقديمه خلال هذا المعرض.

من جهته، أشار الفنان التشكيلي مصطفى أزروال إلى أن عمله ينطلق من النقوش الصخرية بأوكايمدن، حيث تم نسخها على دعامات من السيراميك، في ارتباط بمساره الدراسي في مجال الصورة.

ومن جانبها، أبرزت المديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، دينا الناصيري، دور المؤسسة في النهوض بالتراث الفني الوطني، مذكرة في هذا الصدد بالتكريم الذي خصت به أعلام الفن المغربي.

وأضافت أن المؤسسة، ومن خلال تظاهرة المعرض السنوي "بطاقة بيضاء"، تساهم في إبراز الجيل الجديد من الفنانين، وهي المبادرة التي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على ازدهار الفن عموما وإشعاع الثقافة المغربية بشكل خاص.

وعرف حفل افتتاح المعرض، الذي يتواصل إلى غاية 17 نونبر الجاري، مشاركة العديد من الشخصيات من عالم الفن والثقافة.

(ومع 28/09/2018)