الرباط Clear sky 17 °C

الأخبار
الخميس 24 أبريل، 2014

الأمم المتحدة : انتخاب المغرب عضوا في الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

انتخب المغرب يوم الأربعاء في شخص السيد جلال توفيق عضوا في الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة لولاية تمتد خمس سنوات ابتداء من 2 مارس 2015.

وقد تم انتخاب السيد توفيق منذ الجولة الاولى ب 37 صوتا وذلك خلال اجتماع التنسيق والتنظيم الذي يعقد في نيويورك في الفترة ما بين 23 و25 أبريل 2014.وتعد الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات جهازا مستقلا عن منظمة الأمم المتحدة وتسهر على التطبيق الجيد للقيود المتعلقة بالمخدرات والمهيجات العقلية كما تقوم بنشر تقرير سنوي حول إنتاج المخدرات واستهلاكها على الصعيد العالمي. ويعتبر دورها "شبه قانوني" على اعتبار أن رأيها قد يؤدي الى فرض عقوبات تجاه البلدان التي لا تحترم اتفاقياتها. وتتولى الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات مهمة مراقبة احترام اتفاقيات (1961 1971 1988) منظمة الأمم المتحدة لتقنين المخدرات والعقاقير المشتقة منها.

ويتألف المجلس من ثلاثة عشر عضوا ينتخبهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وينتخب أعضاؤه بصفتهم الشخصية وليس كممثلين لبلادهم. ويتم انتخاب ثلاثة أعضاء من القائمة المقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية التي تضم أشخاصا يتوفرون على خبرة كبيرة في مجال الطب والصيدلة في حين يتم انتخاب عشرة أعضاء آخرين انطلاقا من قائمة الأشخاص الذين ترشحهم الحكومات.

ومع24/04/14