الأخبار
الاثنين 29 سبتمبر، 2014

التوقيع بالرباط على بروتوكول تعاون بين المغرب والبرتغال

التوقيع بالرباط على بروتوكول تعاون بين المغرب والبرتغال

تم التوقيع، يوم الاثنين بالرباط، على بروتوكول تعاون بين المغرب والبرتغال، في مجالات الفلاحة والصحة الحيوانية والنباتية.

ويمثل هذا البروتوكول، الذي وقعه وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، وكاتب الدولة البرتغالي في التغذية والبحث الزراعي، نينو فييرا ابريتو، آلية لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة في أبريل 2013 على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس.

وينص البروتوكول، الذي يهدف إلى تشجيع التعاون المؤسساتي والتقني بين البلدين، على تبادل المعلومات والتشريعات والتجارب بين السلطات المختصة المكلفة بالصحة الحيوانية والنباتية، وإنتاج وتسويق المنتوجات الزراعية، وكذا تبادل الممارسات الجيدة والخبرات والمعلومات في مجال المراقبة والنهوض بجودة المنتجات، والتعاون التقني في قطاعي الإنتاج الفلاحي وتربية المواشي، والدعم التقني لمنح شهادات للصادرات والمراقبة ووضع العلامات التجارية والتفتيش.

وقال السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، إن هذا البروتوكول سيعطي دعما قويا من الناحيتين القانونية والصحية للمبادلات التجارية بين البلدين، وخاصة في مجالي الصحة الحيوانية والنباتية .

من جهته، أكد كاتب الدولة البرتغالي أن البروتوكول سيمكن من تسريع وتيرة إنجاز المساطر الإدارية بين البلدين، وبالخصوص في المجال الصحي، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب والبرتغال سجلت ارتفاعا قويا خلال السنوات الأخيرة.

وكان السيدان أخنوش وفييرا ابريتو قد أجريا، قبل ذلك، مباحثات تمحورت حول فرص التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، وأعربا عن الأمل في تعزيزه أكثر في المستقبل والرقي به إلى مستويات أفضل.

وتتشكل الصادرات المغربية إلى البرتغال، أساسا، من القطنيات والطحالب والخضروات، فيما يستورد المغرب من هذا البلد، بالخصوص، التبغ والمنتجات المستخلصة من الحبوب ومركز الطماطم.

يذكر أن المبادلات التجارية الفلاحية بين البلدين كانت قد بلغت ، خلال السنة الماضية، 507 ملايين درهم. 

(ومع-30/09/14)