الرباط Partly cloudy 13 °C

الأخبار
الثلاثاء 26 فبراير، 2019

التوقيع بالرباط على عقود تمويل مشاريع للبحث في مجال تثمين النباتات الطبية

التوقيع بالرباط على عقود تمويل مشاريع للبحث في مجال تثمين النباتات الطبية

جرى يوم الاثنين بالرباط التوقيع على عدد من عقود تمويل تهم مشاريع للبحث في مجال تثمين النباتات الطبية والعطرية، بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية.

ووقع هذه العقود وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، ومدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، السيد محمد الخلفاوي، ومدير الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، السيد عبد الخالق فرحات. وأشاد السيد أمزازي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بعملية الانتقاء التي اعتمدت على الكفاءة والمسؤولية، مشيرا إلى أن من شأن هذه العقود تثمين البحث في مجال النباتات الطبية والعطرية، وتشجيع الأساتذة العاملين في هذا المجال.

وأضاف السيد أمزازي أن المشاريع المختارة ستسهم في تثمين النباتات الطبية، خصوصا في ما يتعلق بتطوير الأدوية المستخرجة من النباتات المغربية، وكذا تعزيز البحث العلمي في المغرب وتعزيز قدرات الأساتذة والجامعات.

من جهته، أكد مدير المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن مشاريع البحث الناجحة تتيح فرصة إعطاء قيمة مضافة لهذا القطاع، الذي تتسم سلسلة قيمته بالتعقيد وتتطلب تدخل عدة فاعلين، مشيرا إلى أن هذا القطاع يجب أن يجلب المزيد من الفوائد بالنظر للإمكانات الكبيرة التي يزخر بها المغرب في مجال المصادر النباتية.

واعتبر أن الأمر يتعلق بنموذج تمويل ثلاثي يتعين أن تتخذه الجامعات المغربية مستقبلا، مع الحرص على الحفاظ على الموارد الطبيعية وتثمين المصادر النباتية بالمملكة.

وتهدف عقود التمويل إلى دعم مشاريع بحث مقترحة في مجالات تثمين النباتات الطبية والعطرية، بعد إطلاق طلب تقديم مشاريع حول النباتات الطبية والعطرية في شتنبر 2018.

وتم تقديم ما مجموعه 38 مشروعا من قبل أصحاب المشاريع التابعين للجامعات الثلاث المؤهلة بموجب طلب تقديم مشاريع، ويتعلق الأمر بجامعة محمد الخامس بالرباط ، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، حيث تم تقييم هذه المشاريع من قبل خبراء المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وترتيبها حسب الاستحقاق. واعتمادا على الميزانية المخصصة، قامت اللجنة التوجيهية لهذا البرنامج باختيار 14 مشروعا.

(ومع 25/02/2019)