الرباط Clear sky 15 °C

الأخبار
الأربعاء 23 أبريل، 2014

الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء

الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء

شركة هيليكونيا المغرب توقع على اتفاقيتي شراكة

وقعت شركة هيليكونيا المغرب، التي تعتبر الفاعل الوحيد في مجال الخدمات المقدمة عبر الطائرة العمودية بالمملكة، اتفاقيتين للشراكة ذات بعد دولي، وذلك بمناسبة الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو 2014" (23 - 26 أبريل).

وبفضل هاتين الاتفاقيتين، الموقعتان مع المؤسسة الانجليزية الإيطالية المصنعة للطائرات العمودية "أغوستا- ويستلاند"، تعزز الشركة مكانتها كأول فاعل والوحيد على الصعيد الوطني للنقل الجوي عبر الطائرات المروحية، حيث ستتمكن من توسيع مجال تدخلها وإغناء حزمة خدماتها.

ويتم، بموجب هاتين الاتفاقيتين، اقتناء مروحيتين بقيمة مالية إجمالية تبلغ 22 مليون يورو، وذلك من أجل مواكبة التطور الحالي والمستقبلي لمجال التنقيب عن البترول بالمغرب، وجعل شركة هيليكونيا المغرب في مصاف الشركات ذات المعايير الدولية.

وبموجب هاتين الاتفاقيتين، ستتمكن هيليكونيا المغرب، التي سترفع حجم أسطولها إلى 14 مروحية، من الاستجابة لحاجيات النقل عبر هذا النوع من الطائرات خاصة في مجال الصناعة البترولية، إذ أن هذا النوع من الطائرات له أثر إيجابي كبير على الأنشطة البترولية والغازية في أعالي البحار عبر العالم.

تجدر الإشارة إلى أن شركة هيليكونيا المغرب، التي تربطها شراكة مع وزارة الصحة توجت، سنة 2013، بوضع أول خدمة للمستعجلات الطبية الجوية بالمملكة التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وذلك من أجل الاستجابة لحاجيات المساعدة الطبية الاستعجالية في المناطق التي يصعب الولوج إليها.

وتطمح هذه الشركة إلى تعزيز إمكانيات تقديم الإسعافات المتنقلة جوا على الصعيد الوطني لتشمل مناطق أخرى من جهات المملكة.

السيد بوليف يجري سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش معرض "مراكش إيرشو"

أجرى الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، يومي 23 و24 أبريل الجاري، سلسلة من الاجتماعات مع وزراء نقل مجموعة من البلدان الإفريقية ووفد كندي تروم تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل بمختلف أشكاله.

وأوضح بلاغ للوزارة أن السيد بوليف عقد هذه الاجتماعات على هامش الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء (مراكش إير شو)، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ الوزارة، بكل من بوليت مونجي موونو وزيرة النقل بدولة الغابون، ودييم بابا الوزير المنتدب المكلف بالنقل بجمهورية بوركينا فاصو، وتورلوراه فربلاه وزير النقل بجمهورية ليبيريا، ودجوباي أبزين أرنود وزير النقل والطيران المدني بجمهورية إفريقيا الوسطى، وكروما ليونارد بالوجان وزير النقل والطيران بجمهورية سيراليون، وأمادو أليو ديالو وزير النقل بجهورية غينيا كوناكري، وإينوسنت دبنج المفتش العام لوزارة النقل بجمهورية كونغو برازافيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الوزير تدارس، خلال هذه الاجتماعات مع وزراء هذه الدول، تطوير وتعزيز التعاون الثنائي، والتعاون في مجال الطيران المدني، والنقل السككي، والنقل الطرقي، والنقل البحري وقطاع الموانئ.

وأضاف البلاغ أن وزراء هذه الدول أشادوا بالتجربة المغربية الرائدة في هذه القطاعات، وأعربوا عن رغبتهم في الاستفادة من هذه الخبرة، وذلك عبر عقد شراكات متعلقة بمجال البنية التحتية ووسائل النقل المختلفة، والاستفادة من الجوانب التقنية والهندسية والخبرات التي توفرها المؤسسات المتخصصة بالمغرب، إضافة إلى إمكانية إنجاز شراكات خاصة - عامة في مختلف مجالات النقل، فضلا عن إمكانية تأمين دورات تكوينية لصالح أطرهم العاملة حاليا في هذه القطاعات وكذا أطرهم المستقبلية.

وأبرز البلاغ أن تعزيز التعاون مع دول القارة يأتي انسجاما مع الإرادة المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تطوير التعاون جنوب - جنوب، ليكون أداة تنموية في خدمة شعوب إفريقيا.

في نفس السياق، عقد السيد بوليف اجتماعا مع وفد كندي يمثل مستثمرين ورجال أعمال كنديين من أجل تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات الممثلة في معرض (مراكش إير شو).

(ومع-24/04/2014)

المعرض الدولي (مراكش إير شو) .. التوقيع على اتفاقية شراكة لتنمية قدرات التكوين المهني بقطاع صناعة الطيران

تم، يوم الخميس بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتنمية قدرات التكوين المهني بقطاع صناعة الطيران، وذلك على هامش فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو" (23 - 26 أبريل الجاري).

ووقع على هذه الاتفاقية كل من الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم كروج، ورئيس تجمع الصناعيين المغاربة في مجال الطيران والفضاء، ورئيس معهد التكوين في مهن الطيران بالنواصر محمد حميد بن إبراهيم الأندلسي، ورئيس الاتحاد الفرنسي لصناعات ومهن التعدين فريديريك سان جور، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب جويل داليكو.

وتدخل هذه الشراكة، التي تهدف إلى مواكبة توسيع معهد التكوين في مهن الطيران، في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم ثاني أبريل الجاري، بين القطاعات الحكومية المكلفة بالتكوين المهني والصناعة والمالية، وذلك بمناسبة تقديم المخطط الصناعي 2014 - 2024.

وستمكن هذه الاتفاقية من إنجاز دراسة لتحديد عملية التوسيع من خلال تحديد الحاجيات الراهنة والمستقبلية من التشغيل والكفاءات والتكوين في قطاع صناعة الطيران، وكذا تتبع إنجاز أشغال عملية التوسيع وتكوين المكونين والمؤطرين بالمعهد وهندسة الشعب الجديدة للتكوين، بالإضافة إلى وضع باكالوريا مهنية في مهن الطيران بهذا المعهد.

وتلتزم الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية ببذل ومضاعفة الجهود على مستوى الخبرة والتمويل من أجل إنجاز مراحل المساعدة التقنية، بهدف ضمان نجاح عملية توسيع هذا المعهد. وفي هذا الصدد، ستساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ مالي قيمته 500 ألف أورو على شكل هبة.

وقال السيد عبد العظيم كروج، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، إن التوقيع على هذه الاتفاقية جاء في إطار مشروع توسيع معهد مهن الطيران الذي يوجد بالمحطة الصناعية للنواصر بالدار البيضاء، مضيفا أن هذا المشروع مهم جدا لأنه يمكن صناعة الطيران بالمغرب من توفير طاقات تتوفر على كل التكوينات اللازمة من أجل مواكبة تنمية الشركات العاملة في هذا المجال.

وبعد أن أشار إلى أن المغرب لديه ما يفوق عن 100 شركة لصناعة الطيران، أبرز السيد كروج أنه في إطار الإستراتيجية الجديدة للصناعة، التي تم تقديمها في ثاني أبريل الجاري، شكل محور تكوين الرأسمال البشري مكانة مهمة جدا لمواكبة تنمية هذا القطاع وتنمية الصناعة بصفة عامة.

وقال الوزير إن هذا المشروع جاء ليمكن هذه الصناعة من تطوير المهارات والكفاءات، مذكرا بأن خصوصية هذا المعهد تكمن في كونه تمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي يتم تدبيره من طرف القطاع الخاص، وأن هذا المعهد يعتبر نموذجا ناجحا، يجب تطويره، مضيفا أن هذه الاتفاقية الموقعة تروم مواكبة توسيع هذا المعهد لكي يتماشى مع حاجيات الصناعة.

من جهته، اعتبر السيد جويل داليكو، في تصريح مماثل، أن الأمر يتعلق باتفاقية "مهمة جدا" لكونها تشكل دليلا على نجاح المعهد، مبرزا أن الوكالة الفرنسية للتنمية تطمح في مواكبة البرامج الكبرى للتنمية بالمغرب كالمخطط الوطني للإقلاع الصناعي بما فيه الطيران، بالإضافة إلى ميدان التكوين المهني.

وذكر بأن الوكالة الفرنسية للتنمية سبق لها أن مولت حوالي عشرين مشروعا بالمغرب في مجال التكوين المهني، موضحا أن الوكالة تلتزم بتمويل في المستقبل مراكز مماثلة للتكوين في مجال الطاقات الشمسية والريحية.

من جانبه، أشار السيد الأندلسي إلى أن معهد التكوين في مهن الطيران يكون حاليا ما بين 600 و700 شاب في السنة، بالإضافة إلى حوالي 300 شخص في التكوين المستمر، وذلك بهدف الاستجابة لحاجيات قطاع الطيران التي يعرف نموا مطردا بنسبة 17 بالمائة سنويا.

وأبرز أن مشروع توسيع المعهد يروم الاستجابة لهذا الطلب، سواء من الناحية الكمية أو النوعية، بإدراج شعبتين جديدين للتكوين من أجل مواكبة القطاع الذي يطمح إلى الرفع من 10 آلاف منصب شغل حاليا في التكنولوجيا العالية، إلى 20 ألف منصب شغل في أفق 2020.

تجدر الإشارة إلى أن معهد التكوين في مهن الطيران تم إحداثه في إطار مواكبة المخطط الوطني للإقلاع الصناعي، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المتميزة الموقعة بين الدولة وتجمع الصناعيين المغاربة في مجال الطيران والفضاء، وتم تفويض تدبيره إلى مهنيي القطاع.

ومنذ تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ سادس مايو 2011، وضع هذا المعهد خدماته رهن إشارة مهنيي قطاع الطيران لمصاحبة النمو الملحوظ الذي يعرفه هذا القطاع، حيث تمكن من تكوين وإدماج 1500 شابة وشاب بالمقاولات المنتمية لقطاع الطيران.

(ومع-24/04/2014)

انطلاق الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو”

انطلقت ، يوم الأربعاء، بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إيرشو”، وذلك بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والجنرال دكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية عبد العزيز بناني.وكما حضر حفل افتتاح هذا المعرض، المنظم على مدى أربعة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفد وزاري مهم فضلا عن أعضاء حوالي خمسين وفدا وزاريا للنقل يمثلون عدة بلدان.

وتميز حفل الافتتاح باستعراض جوي أثار الاعجاب ، والذي شارك فيه على الخصوص فريق المسيرة الخضراء للاستعراضات الجوية التابع للقوات الملكية الجوية، وطائرات للقوات الجوية الملكية، بالاضافة الى فرقة أغيلا( النسر) وهي فرقة للطيران الاستعراضي تابعة للقوات الجوية الاسبانية.

وقد استحسن الحضور اللوحات الفنية المتنوعة التي قدمت بهذه المناسبة، كتلك التي نفذتها بإتقان كل من فرقة المسيرة الخضراء التي استطاعت بخبرتها رسم لوحات فنية فريدة من نوعها فضلا عن العروض المبهرة للفرقة الاسبانية.

كما استحسن الحاضرون عروض إطفاء الحريق التي قدمتها الطائرات المخصصة لهذه العملية ( كنادير) التابعة للقوات الملكية الجوية، الى جانب عملية التزود بالوقود في الجو لطائرات إف 5 و إف 16 التابعة أيضا للقوات الملكية الجوية .

وأوضح رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، أن هذه العروض الجوية التي نفذتها القوات الملكية الجوية، وضيوفها، مكنت من الوقوف على قدرات هذه القوات وتفوقها وانضباطها.

وأضاف أن هذه العروض أبانت بدون شك عن الامكانيات الكبيرة التي يتوفر عليها المغرب، والتي يمكن الاعتزاز بها ، مشيرا الى أنه بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يمكن للمغرب تحقيق مثل هذه الانجازات.

المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء مناسبة سانحة للنهوض بصناعة الطيران في المغرب

أكد المشاركون في ندوة انعقدت يوم الأربعاء بمراكش أن المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو"، الذي اكتسب بعدا دوليا بين المنعشين ومهنيي الطيران بالعالم، يشكل مناسبة سانحة للنهوض بصناعة الطيران في المغرب.

وأضافوا خلال هذا اللقاء الذي نظم في إطار الدورة الرابعة لمعرض "مراكش إير شو"( 23 26 أبريل الجاري)، أن هذه التظاهرة الدولية تعتبر أيضا فضاء لتبادل التجارب والخبرات واكتشاف آخر المستجدات في هذا القطاع وتثمين كفاءات مختلف فروعه، علاوة على كونه يتيح الفرصة لربط علاقات أعمال مع مختلف الفاعلين الأساسيين في هذه الصناعة بهدف إحداث شراكات متعددة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن قطاع الطيران بالمغرب يعرف اقلاعا حقيقيا ، مبرزا أن المملكة تحدوها الإرادة القوية لتمتين مكتسباتها في هذا المجال وتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي. 

وأضاف أن هذا النضال، الذي سار عليه المغرب، مكنه من ملاءمة عروضه والموارد البشرية الوطنية مع الإطار العالمي الذي يشهد تحولا مستمرا، مشيرا الى أن الطموح يستدعي المحافظة على الوتيرة ولكن بتغيير السرعة والحجم.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد العلمي أن قطاع الطيران بالمغرب حقق نموا سنويا بلغ 17 في المائة خلال الفترة ما بين 2009- 2012، مع تحقيق سنة 2013 لرقم المعاملات في التصدير تجاوز 8 ملايير درهم، أي بنمو يزيد عن 20 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأشار الوزير ، من جهة أخرى، إلى المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية 2014- 2020، الذي تم تقديمه مؤخرا خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يؤكد المكانة المتميزة لقطاع الطيران. من جهته، أوضح الوزير المنتدب المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف أن المغرب يطمح الى أن يصبح أرضية دولية وإقليمية في قطاع الطيران والفضاء، مذكرا أن الحكومة وضعت تدابير مهمة لتحقيق هذا الهدف .

وأكد السيد محمد نجيب بوليف أن هذه التدابير تتمحور حول ثلاث مبادرات وهي معرض الطيران والفضاء، وبرنامج للتكوين الملائم للقطاع، وأرضية صناعية مندمجة مخصصة لهذا القطاع.

وأبرز الوزير التطور الذي عرفه المعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو"، الذي أصبح ملتقى أساسيا بالنسبة للفاعلين في قطاع صناعة الطيران. 

أما الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية السيد ادريس بنهيمة ، فأوضح من جانبه، البعد القاري والدولي لمعرض " مراكش إير شو"، مؤكدا أن هذه التظاهرة تعزز، بتوالي دوراتها، بعدها العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إيرشو" انطلقت أمس الأربعاء بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والجنرال دكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية عبد العزيز بناني.

كما حضر حفل افتتاح هذا المعرض، المنظم على مدى أربعة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفد وزاري فضلا عن أعضاء حوالي خمسين وفدا وزاريا للنقل يمثلون عدة بلدان.

وتميز هذا الحفل باستعراض جوي شيق، والذي شارك فيه على الخصوص فريق المسيرة الخضراء للاستعراضات الجوية التابع للقوات الملكية الجوية، وطائرات تابعة للقوات الجوية الملكية، علاوة على فرقة أغيلا( النسر) وهي فرقة للطيران الاستعراضي تابعة للقوات الجوية الاسبانية.

التوقيع بمراكش على اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات والشركة إل آش أفياسيون المغرب، لانشاء وحدة لتصنيع الطائرات بالمغرب

تم يوم الأربعاء بمراكش التوقيع على اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات وشركة "إل آش أفياسيون المغرب" الهادفة الى تمكين هذه الأخيرة من إنشاء وحدة صناعية بقطب الطيران بالدار البيضاء لإنتاج طائرات من نوع إل آش- 10 إيليبس .

ووقع على هذه الاتفاقية ، التي جرت مراسيمها على هامش الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو"( 23 -26 أبريل الجاري)، كل من المدير العام للمكتب الوطني للمطارات السيد زهير محمد العوفير، والرئيس المدير العام لشركة إل آش أفياسيون المغرب السيد محسن بناني كريم، وذلك بحضور الوزير المنتدب المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف .

وتنص هذه الاتفاقية، على الخصوص، على انشاء وتهيئة واستغلال موقع صناعي على مساحة اجمالية تقدر ب19 ألف متر مربع لانتاج طائرات من صنف " إيليبس إل آش -10" ، حيث سيتم تركيب هذه الطائرة بواسطة أجزاء ستصنع معظمها بالمغرب لاسيما في ما يتعلق بهيكل الطائرة.

وخلال الشطر الأول من هذه الوحدة الصناعية للتركيب، التي كلفت استثمارا بقيمة 10 ملايين أورو، ستبلغ القدرة الانتاج 80 طائرة في السنة، التي سترتفع على المدى القصير الى انتاج 200 طائرة سنويا. وسيمكن هذا المشروع من خلق 300 منصب عمل، من بينهم مهندسون وتقنيون مؤهلون .

وأكد السيد بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة، أن هذه الاتفاقية تعتبر "مهمة جدا"، بالنظر الى كونها ستمكن، ولأول مرة ، من تصنيع بشكل كامل طائرة بالمغرب، موضحا أن الأمر يتعلق بالتجربة التي انخرط فيها مستثمرون مغاربة.

وأضاف أن هذه المبادرة ستتيح الفرصة لنقل التجارب والتكنولوجيات الى المغرب في مجال صناعة الطيران، مبرزا أن هذا المشروع الواعد يؤكد الثقة التي تحظى بها المملكة لدى المجموعات الدولية النشيطة في هذا الميدان.

ومن جهته، أوضح السيد العوفير أن هذه الاتفاقية تتيح لهذه الشركة، التي تعتبر ثمرة علاقة بين الشركة الأم الفرنسية والمستثمرين المغاربة، من إقامة مشروعها بقطب الطيران بالنواصر، الذي تم تطويره من أجل استقطاب شركات للطيران، مشيرا الى أنه يعتبر المصنع الأول بالمغرب.

وأكد أنه لأول تستقر شركة بالمغرب من أجل العمل على التركيب الكامل للطائرة، مضيفا أن هيكل هذا النوع من الطائرة سيتم تصنيعه بالمملكة، كما هو الحال بالنسبة للأجهزة الأخرى لإليكترونيات الطيران.

أما السيد بناني كريم، فأكد ، من جانبه، أن المغرب دخل ، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في عصر التكنولوجيا ويطمح أن يلعب دور الريادة في قطاع صناعة الطيران، مشيرا الى أن طائرة إل آش -10 إيليبس تعتبر " تجمعا للتكنولوجيا".

وأوضح أن هذا المصنع سيمكن من تشغيل مهندسين وتقنيين وكفاءات مغربية أخرى في مجال الميكانيك والطيران .

تجدر الإشارة الى أن شركة إل آش أفياسيون تعتبر مقاولة فرنسية متخصصة في صناعة الطيران، أحدثت سنة 2004، وقامت بتطوير طائرة " إل آش 10 إيليبس " التي عرضت لأول مرة سنة 2006 بالمعرض الدولي " أفيا إيكسبو".

(ومع-23/04/2014)