الأخبار
الخميس 20 مارس، 2014

السيدة الحيطي تتباحث مع الأمين العام لوزارة الفلاحة الأردنية

المغرب والأردن يعتزمان بلورة شراكة تتجسد في مشاريع ترمي إلى التكيف مع التغيرات المناخية

قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، يوم الخميس بالرباط، إن المغرب والأردن يعتزمان بلورة شراكة تتجسد في مشاريع ترمي إلى التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضحت السيدة الحيطي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع الأمين العام لوزارة الفلاحة الأردنية السيد راضي الطراونة أن الجانبين بصدد بلورة "شراكة متميزة" بشأن مختلف المشاريع المتعلقة بالتكيف مع التغيرات المناخية بالخصوص تلك المتعلقة بالمناطق المحمية والواحات والمناطق الجبلية، فضلا عن المشاريع البيئية الرامية إلى خلق القيمة المضافة وجلب التنمية لفائدة الساكنة المحلية، وحماية الموارد الطبيعية ومكافحة التصحر وتحسين إطار عيش الساكنة بالمناطق الجبلية. 

وأشارت إلى أن المباحثات مع الجانب الأردني تسعى إلى توسيع التعاون بين الجانبين على مستوى مختلف المشاريع المتعلقة بالتغيرات المناخية. 

وتندرج زيارة الوفد الأردني للمغرب في إطار مشروع "سيرش" بشأن التأقلم مع التغيرات المناخية الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والذي يشمل خمس دول عربية هي المغرب والأردن ومصر ولبنان وفلسطين. 

ويهم المكون المغربي من المشروع، الذي تضطلع جامعة عبد المالك السعدي بمهمة تنسيقه، الحوض المائي للوادي الكبير المتواجد بعالية سد مرتيل.

ويقوم المغرب بإنجاز التقرير الوطني الثالث حول التغيرات المناخية ويعمل على إعداد حقيبة مشاريع من المقرر عرضها على المؤتمر العالمي القادم حول هذا الموضوع في شتنبر القادم بنيويورك. 

(ومع-20/03/2014)