الأخبار
الخميس 13 دجنبر، 2018

السيدة المصلي تزور الجناح المغربي المقام ب "مهرجان الشيخ زايد التراثي " بأبو ظبي

السيدة المصلي تزور الجناح المغربي المقام ب

قامت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، السيدة جميلة المصلي مساء يوم الأربعاء بزيارة تفقدية للجناح المغربي المقام ب "مهرجان الشيخ زايد التراثي 2018 " في دورته التاسعة بمنطقة الوثبة بأبو ظبي، حيث التقت بالحرفيين الذين يعرضون مختلف منتوجات الصناعة التقليدية المغربية.

وخلال هذه الزيارة، توقفت السيدة المصلي عند مختلف أروقة ومحلات الجناح ،الذي تشارك به وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي عبر مؤسسة "دار الصانع" والذي يعرف هذه السنة مشاركة 20 صانعا تقليديا يمثلون مختلف جهات المملكة منهم ثلاثة من ذوي الاحتياجات .

ويتيح الجناح المغربي، الذي يتميز هذه السنة بطابعه المعماري الذي استمد شكله الخارجي من باب شالة التاريخي بالعاصمة الرباط والممتد على مساحة 2500 متر مربع ، للعارضين إبراز منتوجاتهم التقليدية ومهاراتهم الحرفية أمام الزوار للتعبير عن تنوع وغنى المنتوج التقليدي المغربي وإبراز شتى الألوان التراثية والثقافية والتاريخية للمملكة. كما يمكن الجناح الزوار من السفر عبر مختلف جهات المملكة والاطلاع على الكنوز التي تزخر بها من خلال عرض منتوجات تمثل ،على الخصوص، صناعة الجلد والحلي والخزف والمنتوجات النباتية والسروج التقليدية وتسفير الكتب والنحاسيات والنسيج التقليدي.

وعلى هامش هذه المشاركة المغربية ، يعرف الجناح تنظيم مجموعة من العروض الفنية و الفلكلورية ومختلف فنون الطبخ المغربي.

وتشارك في الدورة الجديدة للمهرجان ،الذي يستمر حتى 26 يناير 2019، العديد من الدول العربية والاجنبية، تعرض مختلف جوانب تراثها من المأكولات بطريقة الطبخ الحي التفاعلي والمنتوجات والحرف التقليدية وكذلك العروض والأهازيج الفلكلورية. كما يضم المهرجان الذي ينطلق تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني الـ 47 للامارات، 500 محل تقدم منتوجات تقليدية من حول العالم ويشهد أكثر من 1500 فعالية تراثية ثقافية على مسارح الأحياء والأجنحة وكذلك خشبة المسرح الضخم الجديد الذي تم تشييده لإقامة العروض العالمية الكبرى. 

وقال القائمون على المهرجان إن هذ الاخير استقطب في دورته الماضية أكثر من 2 مليون و300 ألف زائر الأمر الذي يؤكد نجاحه في الرسالة والهدف الذي أقيم من أجلهما.

(ومع13/12/2018)