الرباط Partly cloudy 11 °C

الأخبار
الخميس 01 فبراير، 2018

السيدة الوفي تجري سلسلة مباحثات في أبيدجان على هامش المؤتمر الثاني للأطراف في اتفاقية باماكو (كوب 2)

السيدة الوفي تجري سلسلة مباحثات في أبيدجان على هامش المؤتمر الثاني للأطراف في اتفاقية باماكو (كوب 2)

أجرت كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوفي، يوم الأربعاء بأبيدجان، محادثات مع عدد من المسؤولين المشاركين في المؤتمر الثاني للأطراف في اتفاقية باماكو (كوب 2) بشأن الحظر المفروض على استيراد النفايات الخطرة إلى أفريقيا.

وتباحثت السيدة الوفي مع نائب مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إبراهيم ثياو، حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ولاسيما في ما يتعلق بمواكبة البرنامج الأممي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وتم خلال هذا الاجتماع اقتراح إنشاء منصة إقليمية لتبادل الخبرات في مجال تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وممساهمة البلدان التي وقع معها المغرب اتفاقات التعاون بشأن البيئة.

كما عقدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة اجتماعا مع وزير البيئة في النيجر، المصطفى غاربا، تم خلاله التركيز على التقدم الذي أحرزته لجنة المناخ في منطقة الساحل،المنبثقة عن قمة العمل الإفريقية (مراكش، 2016).

وفي هذا الصدد، أشار المسؤول النيجري إلى أنه تم وضع اللمسات الأخيرة على الإطار المرجعي لتطوير خطة الاستثمار المناخي، كما تم تعيين المستشارين المكلفين بتنفيذها بدعم من البنك الافريقي للتنمية.

وتم الاتفاق على مواكبة العملية التقنية لتحقيق خطة الاستثمار هذه. ويمكن إشراك مركز الكفاءات في مجال التغيرات المناخية في المغرب لمواكبة هذا المسلسل.

كما التقت السيدة الوفي وزيرة السياحة والبيئة الكونغولية، أرليت سودان - نونولت. وتناولت المباحثات بصفة خاصة التقدم المحرز في أعمال لجنة المناخ في حوض الكونغو، المنبثقة عن مؤتمر قمة العمل الأفريقية، ولا سيما ما يتعلق بتنفيذ خارطة الطريق المتعلقة بإنشاء الصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

كما تباحثت المسؤولة المغربية مع كاتب الدولة للشؤون المحلية والبيئة التونسية، شكري بن حسن. 

وخلال هذا اللقاء، ركزت المباحثات على الإطار المؤسساتي وحكامة إدارة النفايات الصلبة والسائلة وإمكانية تبادل الخبرات في هذه المجالات.

ويعقد المؤتمر الثاني للأطراف في اتفاقية باماكو في الفترة من 30 يناير إلى 1 فبراير الجاري في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية، برعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

(ومع 01/02/2018)