الرباط Clear sky 23 °C

الأخبار
الأربعاء 31 يناير، 2018

السيدة بوطالب تتباحث في لشبونة مع كاتبة الدولة البرتغالية المكلفة بالسياحة

السيدة بوطالب تتباحث في لشبونة مع كاتبة الدولة البرتغالية المكلفة بالسياحة

شكل التعاون في مجال التكوين وتثمين التراث و الرقمنة والحكامة والنقل الجوي محور اجتماع عقد يوم الثلاثاء في لشبونة بين كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة لمياء بوطالب ونظيرتها البرتغالية آنا غودينهو مينديس .

وأبرزت السيدة بوطالب ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان الهدف من هذا الاجتماع يتمثل في تفعيل الاتفاقية التي تم توقيعها بمناسبة الاجتماع رفيع المستوى المغرب -البرتغال واستلهام النموذج البرتغالي في مختلف جوانبه.

وقالت عقب هذه المباحثات إن "البرتغال هو بلد صديق وبمعيته نحن بصدد تطوير العلاقات في مختلف المجالات، وفي قطاع السياحة على الخصوص".

وأضافت أن السياحة البرتغالية " تجربة مذهلة"، مذكرة أن البلاد انتقلت في ظرف أربع سنوات من ستة ملايين سائح إلى 12 مليون، وإذا أخذنا بعين الاعتبار السياح الوطنيين فإن العدد الإجمالي يفوق 20 مليون زائر . وأبرزت أنه "بالنسبة للمغرب فإن السوق البرتغالية، التي تقدر بـ80 ألف سائح ، لسيت ضمن أسواقنا الكبرى ، لكن محطة مثل السعيدية تستقطب أزيد من 50 في المائة، وهي بذلك سوق مهمة ".

وأوضحت ، من جهة أخرى، إلى ان اللقاء تناول، على الخصوص الاستراتيجية الرقمية التي طورتها البرتغال والتكوين في مهن السياحة وتثمين التراث وتقديمه كعرض سياحي . كما تطرقت المحادثات إلى النهوض بالاستثمارات الخاصة وتطوير أساليب جديدة لتمويل مشاريع ذات صلة بالسياحة ، وكذلك مسألة الحكامة.

وأشارت إلى أنه في إطار هذه الزيارة، ستلتقي بمسؤولين آخرين خاصة في شركة الخطوط الجوية (تاب) و مؤسسات التكوين و كذا مجموعات فندقية.

من جهتها، أشادت السيدة منديس غودينهو بجودة العلاقات المغربية -البرتغالية ، مبرزة أن اللقاء شكل مناسبة لتقاسم التجارب ، خاصة فيما يتعلق بالتكوين وبرامج التبادل في مجال السياحة.

وأعربت المسؤولة البرتغالية ،من جهة أخرى ، عن استعداد بلادها للارتقاء بالتعاون الثنائي بشكل أكبر وإطلاق مشاريع مشتركة مع المغرب ، مسجلة، في هذا السياق، أن المملكة تتوفر على ظروف ملاءمة بالنسبة للمستثمرين البرتغاليين. و أكدت أنه "بلد المستقبل" .

ومع 31/01/2018