الأخبار
الثلاثاء 24 يونيو، 2014

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في زيارة إلى المغرب

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في زيارة إلى المغرب

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب يضطلع بدور هام في مجال الأمن النووي

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد يوكيا أمانو يوم الثلاثاء أن المغرب يضطلع بدور هام في مجال الأمن النووي.

وأوضح السيد أمانو في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس أن الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال الأمن الوقائي النووي تتبلور من خلال عدة منشآت علمية كالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة.

وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمغرب يتعاونان بشكل وثيق معربا عن قناعته بأن الزيارة التي يقوم بها للمملكة ستعمق أكثر أواصر التعاون القائم بين الطرفين.

يذكر أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية كان قد قام أمس بزيارة للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة الذي يقوم بتسييره أطر مغربية من باحثين ومهندسين وتقنيين وإداريين ذوي كفاءات عليا معترف بها وطنيا ودوليا. 

السيدة بوعيدة: التعاون بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية مرشح ليتسع إلى بلدان في منطقة جنوب الصحراء بهدف إشاعة ثقافة عدم نشر الأسلحة النووية

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة يوم الثلاثاء أن التعاون القائم بين المملكة والوكالة الدولية للطاقة الذرية مرشح ليتسع إلى بلدان أخرى في منطقة جنوب الصحراء وذلك في إطار مبادرات تتغيى أساسا تعزيز الأمن النووي وإشاعة ثقافة عدم نشر الأسلحة النووية.

وأوضحت السيدة بوعيدة في تصريح خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثات أجرتها مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد يوكيا أمانو أن اللقاء تمحور حول بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي الأطراف الذي يهدف بالخصوص إلى تمكين بلدان القارة الإفريقية من تقوية قدراتها والنهوض بجهود الوقاية وتسهيل تبادل الخبرات في المجال النووي.

كما شكل هذا اللقاء تضيف الوزيرة فرصة لبحث السبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية خاصة عن طريق التكوين لفائدة علماء وتقنيين أفارقة.

وأضافت أن التعاون مع الوكالة يمكن أن يشمل أيضا قطاعات مرتبطة أكثر بالواقع الإفريقي كالولوج إلى الماء والصحة والفلاحة.

ومن جهة أخرى أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب ملتزم بتطبيق كافة المواثيق الدولية المرتبطة بنزع الأسلحة النووية والاتفاقيات الأخرى المتعلقة بالاستعمال الآمن للطاقة النووية.

وأضاف أن المغرب يعد "شريكا هاما" للوكالة الدولية للطاقة الذرية مشيرا إلى أن الهدف من زيارته للمغرب يكمن في تبادل الأفكار حول موضوع الطاقة النووية في كافة استعمالاتها الآمنة فضلا على عدة مواضيع أخرى ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى أن المباحثات التي أجراها مع السيدة بوعيدة تشكل فرصة لتعزيز العلاقات بين المغرب والوكالة خاصة في تجلياتها المرتبطة ببحث سبل تقوية الأمن النووي والتحسيس بأهمية الالتزامات الدولية في هذا المجال.

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب شريك جد هام من أجل إرساء تعاون ثلاثي الأطراف

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد يوكيا أمانو أن المغرب يعد "شريكا جد هام بالنسبة للوكالة" خاصة من أجل إرساء تعاون ثلاثي الأطراف.

وقال السيد أمانو في تصريح للصحافة عقب محادثات أجراها يوم الثلاثاء بالرباط مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة "أنا جد سعيد بالقدوم إلى المغرب الذي يعد شريكا جد هام" خاصة من أجل إطلاق تعاون ثلاثي الأطراف.

وأوضح أن "المغرب يتوفر على تجارب جد واسعة" مشيدا بالخبرة والتجربة التي راكمتها المملكة "الشريك الهام جدا بالنسبة لنا" منذ عقود.

وقال "نعمل سويا الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمغرب ويمكن أن نساعد بلدانا أخرى" معبرا عن استعداد الوكالة الكامل ل"الاستجابة لحاجيات المغرب".

وأشار السيد أمانو إلى أن زيارته للمغرب تهدف إلى إطلاق محادثات مع المسؤولين السياسيين المغاربة وكذا مع المهندسين والعلماء مذكرا في هذا الصدد بالزيارة التي قام بها أمس الاثنين للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالمعمورة حيث تمكن من الوقوف على التقدم الذي حققه المغرب في مجال البحث العلمي وخاصة التقنيات النووية.

وتسهر على تسيير هذا المركز أطر مغربية من باحثين ومهندسين وتقنيين وإداريين ذات كفاءات عليا معترف بها وطنيا ودوليا.

وفي تصريح مماثل قال السيد عمارة إن هذه الزيارة تتزامن مع انكباب غرفتي البرلمان على دراسة مشروع القانون المتعلق بالسلامة والأمن في المجالين النووي والإشعاعي وكذا إحداث وكالة مكلفة بضمان المراقبة.

كما مكن هذا اللقاء من التباحث بشأن إمكانية إرساء تعاون ثلاثي الأطراف مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء والانكباب على مستقبل الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتطرق للسبل الجديدة للتعاون على المستوى التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتقديم إنجازات المغرب في مجال السلامة والأمن النوويين.

(ومع-24/06/2014)