الرباط Light rain showers 21 °C

الأخبار
الثلاثاء 02 أبريل، 2013

السيد ابن كيران يترأس اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا

 ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران  يوم الاثنين بالرباط  اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا في دورته الثالثة.
 
ونوه السيد ابن كيران  خلال افتتاح هذا الاجتماع الذي خصص لعرض حصيلة انجازات الوكالة برسم سنة 2012 وتقديم البيانات المالية للوكالة لسنة 2011 ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2013 وكذا دراسة مخطط عمل الوكالة الخماسي 2013  2017  بالمجهودات الهامة التي بذلت في إطار تثمين موقع بحيرة مارشيكا باعتباره مشروعا استراتيجيا يحظى بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد ابن كيران أكد أن هذه المجهودات تنم عن الانخراط الإيجابي لكافة العاملين بالوكالة وكذا كل شركائها  للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهيكل الذي يشكل رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والمستدامة بمنطقة الشمال الشرقي عبر تثمين موقع بحيرة مارشيكا ورد الاعتبار له وحماية بيئته الطبيعية  واستثمار إمكانياته بصفة مستدامة.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن حجم المشاريع التي أتى بها تصميم التهيئة الخاص بموقع بحيرة مارشيكا  والذي تمت المصادقة عليه بتاريخ 30 أبريل 2012  يتطلب تضافر جهود كافة المتدخلين من أجل مواكبة ودعم إنجازها ورصد الإمكانات اللازمة لذلك  مع تعزيز حكامة الوكالة وعقلنة تدبيرها.

ودعا رئيس الحكومة  في هذا الصدد  الوكالة إلى إعداد مشاريع اتفاقيات وشراكات مع كافة المتدخلين من دولة وجماعات محلية ومستثمرين وغيرهم لتحقيق التناغم مع البرامج الإستراتيجية الوطنية والجهوية  مؤكدا على ضرورة أن تنصب هذه الاتفاقيات على المشاريع التي تهتم بالتنمية المجالية وبالولوج والتنقل بموقع البحيرة وكذا بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبحماية البيئة.

وحث السيد ابن كيران الوكالة على الالتزام باحترام المبادئ المضمنة بميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المؤسسات والمنشآت العامة بما في ذلك إعداد عقد- برنامج للفترة 2013-2017 لتفصيل المشاريع المبرمجة في المرحلة المقبلة لتهيئة موقع بحيرة مارشيكا  وكذا التركيبة المالية للمشروع ومصادر تمويله.

وتتبع أعضاء المجلس بعد ذلك عرضا للمدير العام للوكالة تطرق فيه على الخصوص لحصيلة الانجازات برسم سنة 2012  حيث تم إعداد دراسات تهم محاور التنمية المجالية ومخطط الولوج والتنقل وكذا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقد شكلت خلاصات هذه الدراسات أرضية لإعداد تصميم التهيئة الخاص بالموقع. كما همت الأشغال خلال هذه السنة التنمية المجالية وتنقية وتدعيم ضفاف الأودية ومجموعة أوراش لتدبير الموقع وصيانته.

كما تدارس أعضاء المجلس مختلف محاور مخطط عمل الوكالة لفترة 2013 – 2017 والذي يتضمن على الخصوص إقامة منتزه للطيور وإحداث مدينتين سياحيتين وإنجاز مختلف المشاريع الهيكلية لتيسير الولوج والتنقل الحضري بالموقع. وتقدر الميزانية الإجمالية لهذا المخطط بحوالي 4 ملايير درهم.

وتمت خلال هذا الاجتماع المصادقة على مخطط عمل الوكالة برسم سنة 2013 وكذا المصادقة على برنامج عمل الوكالة بشأن تفعيل ميثاق الممارسات الجيدة لحكامة المؤسسات والمنشآت العامة وخاصة إنشاء لجنة للتدقيق وأخرى للإستراتيجية والاستثمار.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص عدد من أعضاء الحكومة ورئيس مجلس الجهة الشرقية وعامل اقليم الناضور ومنتخبو الجماعات المحلية ورؤساء الهيئات المهنية المعنية وممثلو منظمات المجتمع المدني وممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.