الأخبار
الاثنين 08 أبريل، 2013

السيد ابن كيران يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الكيني

السيد ابن كيران يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الكيني

حل رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران مساء رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران يوم الاثنين بنيروبي لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية كينيا أوهورو كينياتا المقرر يوم الثلاثاء.

ولدى وصوله إلى مطار جومو كينياتا الدولي وجد السيد ابن كيران في استقباله كلا من السيدين أدن دوالي برلماني ورئيس الأغلبية في البرلمان الكيني وعبد الإله بن ريان سفير المغرب في نيروبي.

ويرافق السيد ابن كيران السيدان عبد الرحيم الشيخي مستشار رئيس الحكومة وعمر آيت صلاح مدير البروتوكول في رئاسة الحكومة.

وأعلن السيد كينياتا نجل أول رئيس لكينيا المستقلة جومو كينياتا من قبل لجنة الانتخابات المستقلة فائزا بالاستحقاقات الرئاسية التي جرت في 4 مارس الماضي بعد حصوله على 07ر50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى.

ويعد السيد كينياتا (51 سنة) الرئيس الرابع لكينيا المستقلة بعد جومو كينياتا (1963-1978) وآراب موي (1978-2002) ومواي كيباكي (2002-2013).

وقاد مع نائب الرئيس الحالي المنتخب وليام روتو التحالف المشكل أساسا من حزب التحالف الوطني والمنتدى الديمقراطي. ويعد أيضا أحد أهم رجال السياسة والزعماء الرئيسيين للجماعة الأكثر عددا في البلاد الكيكويو.

وتوجه حوالي 13 مليون كيني يوم 4 مارس الماضي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم والنواب والشيوخ بالبرلمان والحكومات وأعضاء جمعية القطاعات وكوطا للمرأة في الجمعية الوطنية.

وكانت الانتخابات محط متابعة من قبل المجتمع الدولي نظرا لأنها شكلت اختبارا سياسيا حاسما لأول قوة اقتصادية في شرق إفريقيا.