الأخبار
الثلاثاء 18 يونيو، 2019

السيد الأعرج يؤكد رقمنة أزيد من 700 مخطوط داخل المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

السيد الأعرج يؤكد رقمنة أزيد من 700 مخطوط داخل المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

أكد وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، يوم الاثنين 17 يونيو 2019 بالرباط، أنه تمت رقمنة أزيد من 700 مخطوط داخل المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وأوضح السيد الأعرج في معرض رده على سؤال شفوي حول “حماية التراث الوطني من المخطوطات” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هناك مخططا عمليا وتنفيذيا لدى وزارة الثقافة في ما يتعلق بحماية المخطوطات، مشيرا إلى أن الوزارة تشتغل اليوم على مشروع قانون جديد يهم حماية التراث المادي وغير المادي.

ويروم مشروع القانون الجديد كذلك، وفق وزير الثقافة والاتصال، حماية وتثمين التراث الوطني الثقافي، خاصة في ما يتعلق بالتنقيب غير المرخص وسرقة وتهريب التحف وتخريب وإتلاف المعالم التاريخية والأثرية.

وأضاف أن الوزارة اشتغلت على مجموعة من التجهيزات لدى المكتبة الوطنية من خلال مهندسين متخصصين لحماية هذه المخطوطات التي تصنف ضمن التراث الثقافي الوطني.

وسجل من جهة أخرى، أن القطاع يعمل على تطوير جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، مبرزا أن المكتبة الوطنية تتوفر على مختبرات بمعايير دولية تتعلق بحماية هذه المخطوطات حيث تحاول الوزارة تعميم هذه المختبرات على مجموعة من المكتبات على مستوى أقاليم المملكة .

( 17/09/2019)