الأخبار
الجمعة 14 دجنبر، 2018

السيد العثماني : دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية حكومية

السيد العثماني : دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية حكومية

أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، يوم الجمعة بالرباط، أن دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة مستمر وأولوية حكومية، مبرزا أن الحكومة واعية بأهمية الدور الذي تضطلع به هذه المقاولات، وتعمل جاهدة لدعمها ومساعدتها على تجاوز كل الصعوبات والعراقيل التي تعترضها.

وأضاف السيد العثماني، في كلمة خلال اجتماع وزاري حول "البرنامج الوطني بخصوص السياسة الحكومية التي تعنى بالمقاولات المتوسطة والصغرى"، أن اهتمامه بهذه الفئة من المقاولات قائم ومستمر، "لأنني أعي جيدا الدور الذي تقوم به المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجال إنتاج الثروة، وهي أيضا خز ان كبير لفرص الشغل، وحاضن مهم للطبقة المتوسطة، كما تبقى هاته المقاولات وجهة مفضلة للمقاولين الشباب".

كما أكد على ضرورة إعطاء دفعة قوية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تشكل 90 في المائة من إجمالي نسيج المقاولات المغربية، مشيرا إلى أن الحكومة تلتقي باستمرار بممثلي هذه المقاولات وتعمل على الاستجابة لانتظاراتهم.

وفي هذا الصدد، ذك ر السيد العثماني بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة برسم قانون مالية 2018، وكذا التدابير التي تضمنها مشروع قانون مالية 2019، مشددا على ضرورة إعطاء مزيد من العناية والاهتمام بهذه المقاولات وتطوير مقاربة التعامل معها.

وكشف رئيس الحكومة أنه باتفاق مع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، تقرر تنظيم اجتماع سنوي على الأقل خاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل تحديد استراتيجية لدعمها وتدارس كل المستجدات الخاصة بها والنظر في شروط عملها والقيام بالتتبع والتقييم المنتظمين لتطبيق هذه السياسات ولآثارها وانعكاساتها على نسيج المقاولات الصغرى والمتوسطة.

حضر هذا الاجتماع الوزاري، على الخصوص، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزير الشغل والإدماج المهني، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وكذا مدير الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة. ومث ل وزير الاقتصاد والمالية الكاتب العام للوزارة.

(ومع 14/12/2018)