الأخبار
الثلاثاء 11 فبراير، 2014

السيد العنصر :إعادة النظر في مدة المخططات العمرانية تحدي كبير يواجهه المغرب

السيد العنصر :إعادة النظر في مدة المخططات العمرانية تحدي كبير يواجهه المغرب

أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد امحند العنصر أن إعادة النظر في مدة المخططات العمرانية يشكل تحديا كبيرا يواجهه المغرب.

وقال الوزير في حديث نشرته صحيفة (المساء) في عددها الصادر يوم الثلاثاء، "علينا أن نعيد إلى المخطط وإلى قطاع إعداد التراب الوطني دورهما في التقائية سياسات الحكومة".

وأضاف السيد العنصر "الآن ظهر أنه من الضروري أن يسبق التخطيط الانجاز لآنه إذا لم يتم رد الاعتبار للتخطيط سيبقى الوضع كما هو عليه"، موضحا أن عملية التخطيط تراجعت وأنه بات من الضروري القيام بالتخطيط للمباني قبل إنجازها.

وشدد الوزير على أنه حان الوقت لإعادة النظر في الطريقة التي يتم بها تشييد البنايات، معتبرا أنه ليس ممنوعا بناء عمارات عالية ، وأن الأبراج ليست مشوهة، بل لها موقعها، ملاحظا أن الأمر يتعلق ب"إشكاليات كبرى وليست سهلة" .

وشدد على ضرورة وضع حد لإهدار الأراضي وتوفير السكن لعدد من المواطنين، مشيرا إلى أنه يوجد اليوم ضغط قوي على مستوى الإسكان والسكن سواء تعلق الأمر بالعجز المسجل في وحدات السكن أو في دور الصفيح والبناء العشوائي.

وقال وزير التعمير وإعداد التراب الوطني "لقد وصلنا إلى وضع مدن ليس لها معنى المدينة، ليس فقط على مستوى الجمالية وجودة البناء ولكن أيضا من ناحية الشساعة"، مشيرا إلى أنه يتم بناء الأراضي الفلاحية والأراضي الصالحة وغير الصالحة .

(ومع-11/02/2014)