الأخبار
الأربعاء 05 مارس، 2014

السيد العنصر: التصاميم الجهوية لإعداد التراب الوطني التي تم الانتهاء منها أفضت إلى إفراز برامج عمل جهوية مندمجة

السيد العنصر: التصاميم الجهوية لإعداد التراب الوطني التي تم الانتهاء منها أفضت إلى إفراز برامج عمل جهوية مندمجة

أعلن السيد امحند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ، يوم الأربعاء بالرباط ، إن التصاميم الجهوية لإعداد التراب الوطني لجهات مكناس تافيلالت و كلميم السمارة و وادي الذهب الكويرة ، والتي تم الانتهاء منها ، أفضت إلى إفراز العديد من المشاريع التنموية التي تهم هذه الجهات، وصيغت في شكل برامج عمل جهوية مندمجة بإشراك كل الفاعلين .

وأضاف الوزير ، في كلمة خلال اجتماع للجنة البين الوزارية الدائمة الخاصة بالتصاميم الجهوية لإعداد التراب الوطني ، أن تفعيل مضامين هذه المشاريع - التي تقرر عرضها خلال هذا الاجتماع - يظل مرتبطا بالإمكانيات والجهد المبذول جماعيا ومركزيا وجهويا، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تشكل لبنة أساسية في مسلسل اللامركزية واللاتركيز باعتبارهما مسالك ضرورية لإنجاح أي عمل تنموي مشترك بين الدولة والجماعات الترابية .

وقال السيد العنصر " إن انتظاراتنا تبقى طموحة من أجل جعل جهاتنا فضاء للاستثمار الوطني والدولي وبالتالي إبراز نموذجنا المتفرد في محيطنا الجهوي والقاري كمنوال أكيد للعمل السياسي المشترك ".

وفي سياق متصل ، ذكر السيد العنصر بأن الوزارة أشرفت على إعداد مشروع عقد بين الدولة وجهة تادلة أزيلال كتجربة نموذجية " وصلت لحد الآن مرحلة التفاوض "، موضحا أن الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة جاء ثمرة لمجهود جماعي لكافة المصالح والمجتمع المدني ، كترجمة للنتائج الأولى للتصميم الجهوي لإعداد التراب الوطني .

وأشار إلى أن التصميم الجهوي لإعداد التراب الوطني لجهة تادلة أزيلال يعتبر وثيقة استراتيجية تنموية تختزل تصورا استشرافيا لتنظيم المجال ، وتقترح مشاريع مهيكلة مندمجة تعمل على تحقيق الالتقائية والانسجام .

واعتبر الوزير أن الشراكة الفاعلة عبر تعاقد متوازن " أمست مطلبا آنيا " لبلوغ حد أدنى من التنسيق القبلي لمجموعة من المشاريع الرامية إلى تقديم الخدمات العمومية ...من المواطنين وتوفير كل شروط الاندماج في الاقتصاد العالمي و" تعزيز تنافسية مجالاتنا " .

وذكر بأن المملكة انخرطت في موجة ثانية من الإصلاحات توجت بدستور جديد يجعل الجهة تتبوأ مكانة رئيسية في تقاسيم الأدوار التنموية مع الدولة وامتداداتها الترابية .

ويندرج هذا اللقاء التشاوري ضمن المجهودات التي تبذلها الوزارة بمعية باقي الفاعلين للمساهمة في تنزيل مضامين الجهوية المتقدمة ودعم مسلسل اللامركزية واللاتركيز .

وشمل برنامج عمل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من الولاة ورؤساء المجالس الجهوية والكتاب العامون للوزارات ، تقديم عروض حول برامج العمل الجهوية المندمجة لجهات تادلة أزيلال ومكناس تافيلالت وكلميم السمارة و وادي الذهب لكويرة ، والآفاق المنتظرة منها .

(ومع-05/03/2014)