الرباط Clear sky 14 °C

الأخبار
السبت 10 ماي، 2014

السيد العنصر: الوكالات الحضرية توجد في قلب الأوراش الهيكلية التي يقوم بتنفيذها المغرب

السيد العنصر: الوكالات الحضرية توجد في قلب الأوراش الهيكلية التي يقوم بتنفيذها المغرب

أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، السيد امحند العنصر، أن الوكالات الحضرية توجد في قلب الأوراش الهيكلية التي يقوم بتنفيذها المغرب، بماراكمته من تجربة في ميدان التأهيل الحضري.

وأضاف السيد العنصر، الذي ترأس مساء يوم الجمعة بتاونات أشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية لتازة، أن الحكومة، وإيمانا منها بأهمية الأدوار التي تضطلع بها هذه الوكالات، قامت بإحداث وكالات حضرية جديدة من أجل تغطية كافة المجالات الترابية التي تعرف دينامية اقتصادية ذات وقع قوي على الحركة العمرانية.

وقال إن هذا المسعى يعد تفعيلا ومساهمة تروم أجرأة مضامين الدستور الرامية إلى ضمان حرية المبادرة والتنافس الحر وتقريب الإدارة من المواطنات والمواطنين، من أجل تحقيق تنمية بشرية متضامنة من شأنها تعزيز العدالة الاجتماعية والحفاظ على الثروات وعلى حقوق الأجيال القادمة في كافة المجالات.

وأضاف السيد العنصر أن البرنامج الحكومي في شقه المتعلق بقطاع التعمير يستهدف الارتقاء بعمل الوكالات الحضرية وتعزيز موقعها كشريك متميز للجماعات الترابية من أجل تشجيع الاستثمار، مشيدا، في هذا السياق، بالعمل التي تقوم به الوكالة الحضرية لتازة من أجل تنفيذ برامج التأهيل الترابي ، وهو ماجعلها تنتقل من مجرد آلية للتأهيل الحضري إلى أداة لتوجيه التنمية الترابية.

من جهة أخرى، طالب الوزير الوكالة الحضرية لتازة بتوجيه تدخلاتها نحو تعميم التغطية بوثائق التعمير، والحفاظ على التراث الحضري، وتغطية الأحياء الحضرية والنسيج الحضري المحيط بها، والأخذ بعين الاعتبار مبادئ التعمير المستدام والبعد البيئي في مجال التهيئة العمرانية، بالإضافة إلى تسهيل المساطر المتعلقة بطلبات رخص البناء، خاصة في الوسط القروي .

من جهته، أكد مدير الوكالة الحضرية لتازة، السيد محمد طيطة، أن نسبة التغطية بوثائق التعمير في الأقاليم الثلاثة التي توجد في النفوذ الترابي للوكالة ( تازة وجرسيف وتاونات) تجاوزت 97 بالمائة، مشيرا إلى أن الوكالة تساهم في محاربة السكن غير اللائق، حيث تقوم بإنجاز دراسة على مساحة 110 هكتار من أجل إسكان ثلاثة آلاف عائلة، بالإضافة إلى المشاريع التي يتم تنفيذها من طرف وكالة إنعاش وتنمية الشمال وبرامج التنمية البشرية . 

يشار إلى أنه خلال أشغال هذا المجلس، وقعت الوكالة الحضرية لتازة خمس اتفاقيات شراكة مع الجماعات المحلية، بقيمة إجمالية تبلغ 4,6 مليون درهم ، من أجل إنجاز وثائق التعمير وتأهيل وإعادة هيكلة الأحياء الهامشية بأقاليم تازة وجرسيف وتاونات. 

(ومع-10/05/2014)