الأخبار
الخميس 14 سبتمبر، 2017

رئيس مجلس النواب في زيارة عمل إلى لندن

السيد المالكي يتباحث مع رئيس مجلس العموم البريطاني

السيد المالكي يتباحث بلندن مع كاتب الدولة في الخارجية البريطانية للشؤون الإفريقية والشرق الأوسط

في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس النواب لبريطانيا، استقبل السيد الحبيب المالكي من طرف السيد ألستر برت كاتب الدولة في الخارجية البريطانية للشؤون الإفريقية والشرق الأوسط.

وأوضح بلاغ للمجلس يوم الخميس أن السيد المالكي الذي كان مرفوقا بسفير المملكة السيد عبد السلام ابو درار، ذكر خلال هذا الاستقبال بالإطار الذي تأتي فيه هذه الزيارة بالنظر للعلاقات القوية التي تربط البلدين منذ قرون، وأكد انها ستستمر بشكل أقوى مستقبلا، مبرزا انفتاح المغرب على التعاون المستمر مع بريطانيا وأن توجهه نحو أوربا هو خيار استراتيجي نظرا لموقعه الجغرافي وللتاريخ المشترك.

وأضاف البلاغ أن السيد المالكي أعرب عن حرص المغرب على تقوية الشراكة مع بريطانيا في إطار متقدم، وفي مجموعة من المجالات منها المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياحي والبيئي . 

من جهة أخرى، شدد السيد المالكي على أن "الا رهاب الذي يهدد استقرار الدول لا دين له ولا لون له ولا وطن له"، مبرزا أن المغرب "نهج سياسة استراتيجية استباقية في هذا المجال، وهو على كامل الاستعداد لدعم استقرار بريطانيا الذي يعتبره جزءا من استقرار المملكة".

وفي ارتباط بإفريقيا، أوضح رئيس مجلس النواب أن جلالة الملك محمد السادس رسم توجها عميقا وبأفق مستقبلي نحو افريقيا، وأن زيارات جلالته للبلدان الإفريقية وما نتج عنها من كم هائل من الاتفاقيات في مختلف المجالات، إضافة الى عودة المملكة لمنظمة الاتحاد الأفريقي بما يضاعف جهود الاستقرار والتنمية بالقارة، يمثل تراكما مهما ويوفر فرصا وتحديات كبيرة للبلدين باعتبار أن جزءا من تاريخ بريطانيا هو إفريقي.

وأكد في هذا الصدد أن المملكة المغربية منفتحة على كل المبادرات للتعاون الثلاثي في هذا الشأن لجعل إفريقيا مستقرة ومزدهرة. 

وأضاف رئيس مجلس النواب أن المغرب وبريطانيا، وبحكم تجربتهما الواسعة في عدد من الميادين، يمكنهما التعاون في مجالات متعددة، وخاصة في المجال التجاري أخذا بعين الاعتبار ما يعرفه المغرب من جيل جديد من المقاولات ومن حيوية في القطاع الخاص، وفي مجال التربية والتكوين وما يرتبط بتعلم اللغة الإنجليزية وإصلاح المدرسة، وكذا التعاون على مستوى الديبلوماسية البرلمانية.

من جهته، يضيف المصدر، أكد السيد ألستر برت أن جلالة الملك محمد السادس استطاع أن يفتح أوراشا اصلاحية كبرى وتمكن من تعزيز استقرار وإشعاع المملكة المغربية في ظل وضع دولي مضطرب. 

وأضاف أن المغرب يتميز بمقومات مشجعة في المجال التجاري وأن انفتاحه على افريقيا مسألة مهمة، كما أنه يتمتع بموقع استراتيجي متميز وقوي مع الاتحاد الأوربي، مبرزا أن بريطانيا، ورغم مغادرتها للاتحاد، إلا أنها تبقى بلدا أوروبيا وبالتالي ينبغي تطوير العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر.

 

السيد الحبيب المالكي يبرز بلندن تطور مسار الممارسة البرلمانية المغربية

أكد رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، يوم الأربعاء بلندن، أن المغرب عرف مسارا تطوريا للممارسة البرلمانية سواء من الناحية الدستورية أو القانونية أو العملية، وذلك بفضل المجهودات ذات الصلة التي تبذلها المملكة.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن السيد المالكي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المتحدة بدعوة من رئيس مجلس العموم البريطاني، السيد جون بركو ، وكذا في إطار الشراكة مع مؤسسة وسمنستر للديمقراطية، دعا إلى تبادل التجارب بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والبريطانية، مع احترام الخصوصيات في هذا الشأن، لافتا إلى أن الدعوة التي وجهها السيد المالكي إلى نظيره البريطاني من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب في بداية السنة المقبلة حظيت بالترحيب من قبل السيد جون بركو ، الذي أكد حرصه على تطوير العلاقات الثنائية وتبادل التجارب والرؤى بين البلدين.

من جهته، يضيف البلاغ، ثمن السيد جون بركو تطور التجربة الديمقراطية المغربية، مؤكدا على تقاسم المؤسستين التشريعيتين بالبلدين لمجموعة من التقاليد في السلوكيات والممارسات البرلمانية المرتبطة بالعمق التاريخي والتطور الديمقراطي لكل بلد.

وكان السيد المالكي قد قام في وقت سابق بزيارة لمختلف أروقة بناية البرلمان البريطاني بمجلسيه وتلقى شروحات حول طريقة العمل والتقاليد المترسخة في الممارسة البرلمانية البريطانية، كما تابع في قاعة الجلسات العمومية جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة لرئيسة الوزراء بمجلس العموم البريطاني. 

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس مجلس النواب بوزير الخارجية البريطاني ووزير العلاقات مع البرلمان.

السيد المالكي يتباحث بلندن مع الوزير البريطاني المكلف بشمال إفريقيا والشرق الأوسط

أجرى رئيس مجلس النواب، السيد حبيب المالكي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لانجلترا ، مباحثات بوزارة الخارجية البريطانية مع الوزير المكلف بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، السيد أليستير بورت.

وتناولت المباحثات التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب ببريطانيا، السيد عبد السلام أبو درار، محاربة الإرهاب، والعلاقات المتنية والعريقة التي تجمع بين المملكة المغربية وبريطانيا العظمى، فضلا عن الإمكانيات الهائلة للتعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد ، والمالية والتجارة والسياحة والتربية والتكوين.

وقال السيد حبيب المالكي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية،والتطور الذي تشهده المشاريع الكبرى بالمغرب، ودينامية القطاع الخاص المغربي، إضافة إلى النمو الذي تشهده المبادلات التجارية بين البلدين الصديقين.

وأضاف السيد المالكي ان المباحثات ركزت أيضا على السياسة الإفريقية التي ينهجها المغرب، والتي تقوم على التعاون جنوب/جنوب، والتي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي قام بعدة زيارات للبلدان الإفريقية خلال السنوات الأخيرة.

وقال إن الاختراق الاقتصادي والدبلوماسي الذي حققه المغرب، مكن من ارساء شراكات (رابح/ رابح) تفتح آفاقا جديدة للتعاون الثلاثي (المغرب/ افريقيا/بريطانيا).

من جهته أبرز الوزير البريطاني علاقات الصداقة والتعاون المتينة التي تجمع بين البلدين ،مشيدا بأوراش الإصلاح التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،وبانفتاح المغرب على القارة الإفريقية، وبالوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب لدى الاتحاد الأروبي.

وتطرق السيد أليستير أيضا الى قضية البريكسيت، مشيرا إلى أن بلاده ستغادر الاتحاد الأروبي وليس أروبا ، وهو ما يفتح فرصا جديدة للتعاون المغربي البريطاني.

والتقى السيد المالكي أيضا برئيس مجلس العموم البريطاني : جون بيركو، حيث تم استعراض آفاق التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وتبادل التجارب في مجال العمل البرلماني، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقبل رئيس مجلس العموم دعوة من السيد المالكي لزيارة المغرب، معربا عن عزمه العمل من اجل تنمية العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني العميق والمتنوع بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأشاد رئيس مجلس العموم البريطاني بالتجربة الديموقراطية المغربية، مبرزا قيم السلم والتسامح والديموقراطية التي يتقاسمها البلدان، الذين تجمعهما علاقات عريقة متجذرة في التاريخ، وغنية بمبادلاتها المثمرة،وموسومة بالاحترام المتبادل.

يشار إلى أن السيد حبيب المالكي بدأ يوم الأربعاء زيارة عمل للمملكة المتحدة بدعوة من مؤسسة (ويستمينستر من اجل الديموقراطية).

وتندرج هذه الزيارة في اطار اتفاق التعاون الموقع بين البرلمان المغربي والمؤسسة البريطانية (ويستمنستر).

وتعد مؤسسة (ويستمينستر من اجل الديموقراطية) التي انشئت سنة 1992 ، منظمة مستقلة تمولها وزارة الشؤون الخارجية البريطانية .

(ومع 14/09/2017)

السيد المالكي يتباحث مع رئيس مجلس العموم البريطاني

رئيس مجلس النواب ، السيد حبيب المالكي ايوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني مباحثات مع رئيس مجلس العموم جون بيركو.

وتناولت المباحثات التي حضرها على الخصوص سفير المغرب ببريطانيا ، السيد عبد السلام أبو درار ،آفاق التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وتبادل التجارب في مجال العمل البرلماني ، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس مجلس النواب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن اللقاء شكل مناسبة لابراز جودة العلاقات العريقة التي تربط بين البلدين ، على المستويات الاقتصادية والتجارية والسياحية، وكذا في ميدان التربية والتكوين.

وأضاف ان هذه المباحثات مكنت أيضا من الوقوف على التقدم الذي حققه المغرب في المجال السوسيو – اقتصادي والديموقراطي وحماية حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب ، الذي يشكل تحديا يعمل البلدان على مواجهته.

يشار إلى أن السيد حبيب الملكي بدأ اليوم الأربعاء زيارة عمل للمملكة المتحدة بدعوة من مؤسسة (ويستمينستر من اجل الديموقراطية).

وتندرج هذه الزيارة في إطار اتفاق التعاون الموقع بين البرلمان المغربي والمؤسسة البريطانية (ويستمنستر) من اجل تعزيز قدرات المؤسسة التشريعية بالمملكة.

وتعد مؤسسة (ويستمينستر من اجل الديموقراطية) التي انشئت سنة 1992 ، منظمة مستقلة تمولها وزارة الشؤون الخارجية البريطانية .

(ومع 13/09/2017)