الرباط Fair 25 °C

الأخبار
الثلاثاء 09 دجنبر، 2014

السيد بنعبد الله يجري مباحثات بملبورن مع عدد من المسؤولين الأستراليين من القطاعين العام والخاص

السيد بنعبد الله يجري مباحثات بملبورن مع عدد من المسؤولين الأستراليين من القطاعين العام والخاص

أجرى وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله، يوم الثلاثاء بملبورن، مباحثات مع عدد من المسؤولين الأستراليين من القطاعين العام والخاص الفاعلين في القطاعات المرتبطة بالإسكان والتنمية الحضرية وسياسة المدينة والنجاعة الطاقية وتنمية المدن الجديدة.

وكان السيد محمد نبيل بنعبد الله قد بدأ يوم الاثنين زيارة عمل إلى أستراليا على رأس وفد هام يضم ممثلين عن العديد من المؤسسات من بينها على الخصوص مجموعة العمران وصندوق الايداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط.

وفي هذا الإطار تباحث السيد بنعبد الله بملبورن مع كاتبة الدولة المكلفة بالبنية التحتية بالحكومة المحلية لفيكتوريا السيدة لويس هيل حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البناء والسكن والبنية التحتية والتهيئة الحضرية.

واستعرض الجانبان آفاق التعاون في مجالي المدن الجديدة والنقل الحضري وآليات انجاز المشاريع المتعلقة بالبنيات التحتية والتنمية الحضرية.

وزار وزير السكنى وسياسة المدينة عددا من المقاولات والهيئات العاملة في مجالات البناء والبنية التحتية والحركية الحضرية بهدف الاطلاع على التطور الذي تم تحقيقه في هذه القطاعات حيث تباحث السيد بنعبد الله مع المسؤولين عن هذه المقاولات حول امكانيات التعاون المتاحة وخاصة في مجال التهيئة الحضرية والتجديد الحضري.

كما زار الوزير مقر إحدى كبريات الشركات الأسترالية المختصة في التنمية الحضرية وورش بناء مدينة جديدة بالقرب من مدينة ملبورن وعددا من المنشآت التي تندرج في إطار البناء الأخضر الذي يحترم معايير المحافظة على البيئة والنجاعة الطاقية.

وعقد وزير السكنى وسياسة المدينة لقاء مع أعضاء الغرفة العربية الأسترالية للتجارة جرى خلاله بحث امكانيات الاستثمار في مجالات السكنى والبنية التحتية والتهيئة الحضرية بالمغرب.

وأكد السيد محمد نبيل بنعبد الله في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الجانب الأسترالي عبر خلال هذه اللقاءات عن اهتمام كبير بالمسار التنموي للمغرب وعن رغبة في تطوير العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن عدد من المقاولات أكدت رغبتها في زيارة المغرب لبحث امكانية الاستثمار في مجالات السكنى والبنية التحتية والتهيئة الحضرية.

وأضاف أن هذه اللقاءات كانت فرصة للاطلاع على عدد من المقاربات الحديثة والمتجددة في مجال البناء والتهيئة الحضرية وتقنيات احترام قواعد المحافظة على البيئة في مجال البناء، مبرزا أن زيارته لأستراليا تروم تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الإسكان والتنمية الحضرية وسياسة المدينة.

ويشتمل برنامج زيارة وزير السكنى وسياسة المدينة والوفد المرافق له عدة لقاءات مع كبار المسؤولين بالعاصمة الأسترالية كانبيرا من بينهم على الخصوص وزير الخدمات الاجتماعية وكاتب الدولة في الصناعة والمسؤولين عن قطاع البيئة قبل أن ينتقل إلى مدينة سيدني ليلتقي بعدد من المسؤولين عن شركات ومقاولات أسترالية ومراكز البحوث العاملة في مجال الحلول الإيكولوجية المطبقة في المدينة والإسكان والتنمية الحضرية وسياسة المدينة والنجاعة الطاقية وتنمية المدن الجديدة.

(ومع-09/12/2014)