الأخبار
الجمعة 08 فبراير، 2019

السيد بن عبد القادر: إصلاح الإدارة المغربية يرتكز على مقاربة انتقالية

السيد بن عبد القادر: إصلاح الإدارة المغربية يرتكز على مقاربة انتقالية

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية يوم الخميس في أبيدجان إن تحديث الإدارة العمومية في المغرب يتم بناء على رؤية جديدة تقوم على مقاربة انتقالية.

وأوضح بن عبد القادر خلال حفل إطلاق بوابة " ميلي" وهي قناة للتبادلات بين الادارة والمواطن الايفواريين و تعد ثمرة تعاون مغربي -ايفواري أن " المغرب وضع خلال العامين الماضيين ،طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، خارطة طريق لرؤية جديدة لإصلاح الإدارة العمومية تقوم على مفهوم التحول". وبناء على هذه القاعدة ، يضيف الوزير ، بلورت الوزارة برنامجا وطنيا لإصلاح الادارة يهم انجاز أربعة تحولات جوهرية. ويهم التحول الأول ، حسب السيد بن عبد القادر ، التحول التنظيمي للإدارات العمومية من خلال وضع آليات ، تمكن من تطوير مصالح الادارة المركزية والمحلية وبلورة سياسات ومشاريع فعالة من أجل تقريب الإدارة من المواطنين وجعلها قوة دافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

أما الاهتمام الثاني ، فيتعلق بالتحول التدبيري الذي يهدف إلى تحسين أداء الإدارة والرفع من فعاليتها من خلال مراجعة طرق الإدارة العمومية وتثمين الرأس المال البشري.

وقال الوزير المغربي إن التحول الثالث يتعلق بالتحول الأخلاقي من خلال ترسيخ قيم النزاهة والشفافية في إدارة الشؤون العامة وتعزيز آليات الحكامة الجيدة ، عبر اعتماد العديد من المبادرات التي تدمج الإجراءات القانونية والمسطرية وتجمع بين الأنشطة الوقائية والتربوية. أما العنصر الرابع ، فيتعلق بالتحول الرقمي من خلال إرساء ثقافة المشاركة والتحول الرقمي على جميع مستويات الإدارة العمومية ، وتكييف التكنولوجيا كأداة لتحسين الخدمات العمومية وجعل الإدارة قريبة من المواطنين.

وجرى اطلاق البوابة بحضور رئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي وسفير المغرب لدى كوت ديفوار عبد المالك الكتاني .وقد تم تصميمها على غرار البوابة المغربية المتعلقة بالشكايات "شكاية".

ومع:07/02/2019