الرباط Clear sky 13 °C

الأخبار
الأربعاء 31 يناير، 2018

السيد بوريطة يشارك ببروكسل في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة التنسيق من أجل الشعب الفلسطيني

السيد بوريطة يشارك ببروكسل في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة التنسيق من أجل الشعب الفلسطيني

شارك السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يوم الأربعاء، ببروكسل، في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة التنسيق من أجل الشعب الفلسطيني (لجنة الاتصال الخاصة).

وأوضح السيد ناصر بوريطة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنها " المرة الأولى التي يشارك فيها المغرب في هذا الاجتماع " مضيفا أن " دعوة المملكة لهذا الاجتماع اعتراف بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس".

وأكد الوزير أن مشاركة المغرب " تشهد أيضا على العمل الذي تقوم به المملكة من أجل تحقيق السلام بالشرق الأوسط ، وإعادة إطلاق مسلسل السلام في المنطقة ".

وأضاف أن هذا الاجتماع هو فرصة أيضا للتأكيد على المبادرات التي يقوم بها جلالة الملك منذ إعلان الإدارة الأمريكية عن قرارها القاضي بنقل سفارة الولايات المتحدة، والتذكير بجهود بيت مال القدس لفائدة المقدسيين بمساهمة بحوالي 40 مليون دولار خلال السنوات الأخيرة. 

كما سيتشكل هذا الاجتماع، يقول السيد بوريطة، مناسبة " لتجديد تشبث المغرب باسس مسلسل السلام، والمتمثلة في حل الدولتين، مع دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة، وعاصمتها القدس ".

وكانت المفوضية الأوروبية والنرويج قد قررتا بداية يناير الجاري عقد هذا الاجتماع الاستثنائي بحضور جميع الأطراف من أجل مناقشة الإجراءات الكفيلة بتسريع الجهود التي من شأنها المساهمة في إيجاد حل متفاوض بشأنه قائم على التعايش بين الدولتين، وتمكين السلطة الفلسطينية من ممارسة مراقبتها الكاملة على غزة طبقا لاتفاق القاهرة في 12 أكتوبر 2017.

ومع 31/01/2018