الرباط Clear sky 17 °C

الأخبار
الخميس 30 يناير، 2014

السيد جاك لانغ : ديباجة الدستور المغربي تمثل رسالة تمازج وانفتاح

السيد جاك لانغ : ديباجة الدستور المغربي تمثل رسالة تمازج وانفتاح

أكد رئيس معهد العالم العربي السيد جاك لانغ يوم الخميس بباريس أن ديباجة الدستور المغربي رسالة تمازج وانفتاح.

وقال السيد لانغ في معرض تقديمه خلال ندوة صحفية للخطوط العريضة للبرنامج الثقافي للمعهد سنة 2014 " إن الديباجة الجميلة للدستور المغربي والتي تعتز بالميراث الثقافي للمملكة بكل تنوعه، رسالة موجهة إلينا جميعا في زمن نواجه فيه خطابات التعصب ورفض الآخر". 

وذكر بأن ديباجة الدستور المغربي ستشكل مصدر إلهام بالنسبة للحدث البارز للمعهد " المغرب بألف لون " والذي ينظم تحت شعار التنوع والتعدد في المملكة، ما بين 23 شتنبر 2014 و11يناير 2015.

وأشار السيد لانغ إلى أن هذا الحدث، الذي سيكون مفوضه العام هو جان هوبير مارتين مصمم المعرض الأسطوري " سحرة الأرض "، سيكشف مختلف أوجه المغرب المعاصر، في حين سيحتضن متحف اللوفر خلال نفس الفترة، معرضا يحمل اسم " من الأدارسة إلى المرينيين : المغرب مؤسس الإمبراطوريات ".

وتطرق رئيس معهد العالم العربي للخطوط العريضة لعمله المستقبلي على رأس المعهد كمؤسسة رائدة في التفكير والتبادل. ويهم برنامج العمل هذا إعطاء انطلاقة جديدة للمعهد من خلال تعزيز مكتسباته وإطلاق مجموعة من المبادرات الجديدة مع مؤسسات أخرى سواء على مستوى برمجة التظاهرات ، أو على مستوى مد إشعاع أنشطته نحو مدن وبلدان أخرى.

وقال في هذا الصدد إنه يعتزم أيضا أن يكون المعهد حاضرا في البلدان العربية.

من جهة أخرى، أكد السيد جاك لانغ أنه سيولي أهمية أكبر للغة العربية وتعليمها مشيرا في هذا الصدد إلى مشروع إحداث مؤسسة لتطوير تعليم اللغة العربية وموقع إلكتروني كبوابة للموارد.

(ومع)