الأخبار
الثلاثاء 02 يونيو، 2020

السيد رباح يدعو للانخراط الجماعي في تنزيل ميثاق مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة

السيد رباح يدعو للانخراط الجماعي في تنزيل ميثاق مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة

دعا وزير الطاقة والمعادن والبيئة السيد عزيز رباح، كل القطاعات للانخراط في تنزيل ميثاق مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة .

وأكد السيد رباح، خلال اجتماع للجنة تتبع ومواكبة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، عقد مؤخرا، على أهمية تنزيل ميثاق مثالية الإدارة في مجال التنمية المستدامة، داعيا كل القطاعات للانخراط في تنزيل هذا الورش المهيكل من أجل الارتقاء بالإدارة المغربية وجعلها قدوة في هذا الميدان.

وأفاد بلاغ للوزارة، أن السيد رباح أشار في هذا الإطار، الى أهمية استعمال الطاقات المتجددة والحفاظ على الموارد المائية، وتطوير نظام العمل عن بعد ، واستعمال البريد الرقمي وكل ما من شأنه أن يساهم في التقليص من استعمال الورق.

كما حث الوزير على اللجوء الى الخدمات المحلية وتشجيع استهلاك المنتوجات الوطنية دعما للاقتصاد المغربي ومساهمة في التقليص من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

وبعد العرض المقدم للوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، نوه المشاركون بالمجهود الذي يقوم به قطاع البيئة في مجال تنسيق تنفيذ هذه الاستراتيجية، لا سيما النظام المعلوماتي الذي تم وضعه لتتبع المؤشرات المتعلقة بها، مجددين التزامهم بالانخراط من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة منها.

وخصص هذا الاجتماع الذي تم عن بعد، لتقديم حصيلة الإنجازات ذات الصلة بميثاق مثالية الإدارة والمخططات القطاعية في مجال التنمية المستدامة وكذا مخطط العمل لسنة 2020-2021.

واختتم الاجتماع أشغاله بمصادقة اللجنة على مجموعة من مشاريع القرارات، أهمها إلزامية كل القطاعات بتنزيل ميثاق مثالية الإدارة في إطار ميزانياتها السنوية، وتقييم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة خلال سنة 2021 بغاية ملاءمتها مع المستجدات الوطنية والالتزامات الدولية، ووضع آلية على مستوى الجهات لتتبع تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

كما اعتمدت اللجنة النظام الداخلي والتقرير السنوي لسنة 2019 .

وعقد الاجتماع الذي حضره الكتاب العامون للقطاعات الوزارية أعضاء اللجنة أو من ينوب عنهم، وفقا لأحكام المرسوم رقم 452.19.2 الصادر يوم 29 يوليوز 2019 والمتعلق بإحداث اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة.

ومع:02/06/2020