الأخبار
الأحد 23 فبراير، 2014

السيد عبد السلام الصديقي يجري مباحثات مع عدد من رجال الأعمال القطريين

السيد عبد السلام الصديقي يجري مباحثات مع عدد من رجال الأعمال القطريين

أجرى السيد عبد السلام الصديقي يوم الأحد في الدوحة مباحثات مع عدد من رجال الأعمال القطريين الأعضاء في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر همت بحث فرص تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاجتماعي بين المغرب وقطر والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

وخلال هذا اللقاء أجمع الطرفان المغربي والقطري على أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا ترقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين بقيادة جلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وشددا على ضرورة تكثيف الجهود بين الفاعلين في القطاع الخاص بالبلدين لبناء شراكة متميزة مربحة للطرفين.

وبهذه المناسبة استعرض السيد الصديقي فرص الاستثمار التي يوفرها المغرب في مختلف المجالات للمستثمرين الأجانب مبرزا المؤهلات البشرية والجغرافية والاقتصادية الاستثنائية التي ينعم بها المغرب حيث اليد العاملة المؤهلة والاستقرار السياسي والموقع الجغرافي والتنوع في الثروات الطبيعية.

وأوضح الوزير أن هذه المعطيات تشكل محفزات أمام الاستثمار الأجنبي لولوج السوق المغربية حاثا في هذا الصدد رجال الأعمال القطريين على الاستثمار في المغرب باعتباره من البلدان الواعدة اقتصاديا والتي حققت أرقاما هامة بالرغم من الظرفية الاقتصادية العالمية. 

وفي معرض حديثه عن آليات تسريع استقدام اليد العمالة المغربية إلى قطر للمساهمة والانخراط في الورش التنموي الذي يشهده هذا البلد عبر السيد الصديقي مجددا عن يقينه بأن المبادرة الهادفة إلى إيفاد ممثل عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ليقيم بصفة دائمة في الدوحة ويباشر بالتالي عملية التنسيق مع السلطات القطرية المهتمة بقطاع العمل والشؤون الاجتماعية بشكل مرن وسلس سيكون لها الأثر الايجابي في تسوية كل المشاكل التي تثار في هذا الشأن وستساهم كآلية عملية في تفعيل اتفاقيات استقدام اليد العاملة المغربية إلى قطر.

من جهته أكد السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة قطر أن حكومة بلاده تشجع رجال الأعمال القطريين على جلب اليد العاملة المغربية بحكم القيمة المضافة التي تميزها وانسجامها السلس في النسيج الاجتماعي القطري. 

أما السيد محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة الغرفة فقد أكد على ضرورة إعداد أرضية عملية للتعاون بين رجال الأعمال في كلا البلدين لبناء شراكة قوية لمحور الدوحة -الرباط معبرا عن اعتقاده بأن المؤهلات التي يتوفران عليها كفيلة بجعل هذا المحور يتبوأ مكانة مرموقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. 

وكان السيد الصديقي قد قام في وقت سابق اليوم رفقة نظيره القطري السيد عبد الله بن صالح الخليفي بجولة تفقدية لمشروع (بروة البراحة) وهو عبارة عن مدينة عمالية تقع جنوب غرب الدوحة تبلغ مساحتها 1.8 مليون متر مربع وتم تصميمها لتستوعب 53 ألف عامل وموظف بحيث يكون هذا المشروع أكبر مكان لإقامة العمال في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

وضم الوفد المرافق للسيد الصديقي في مختلف هذه الأنشطة كلا من السادة ميمون بنطالب الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية وعبد الحليم الفاتحي رئيس قسم التشغيل الدولي بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وسفير المغرب في الدوحة السيد المكي كوان.

يشار إلى أنه بدعوة من المدير العام لمنظمة العمل العربية ووزير العمل بالمملكة العربية السعودية ونائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط يشارك السيد الصديقي ابتداء من غد الاثنين في أشغال المنتدى العربي الثاني للتنمية والتشغيل المزمع عقده بمدينة الرياض من 24 إلى 26 فبراير الجاري.

وينعقد هذا المنتدى الذي ينظم تحت شعار "نحو حماية اجتماعية وتنمية مستدامة" في إطار فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تترأس دورتها الثالثة المملكة العربية السعودية.

ويعتبر هذا المنتدى فرصة لوضع رؤية مشتركة تؤكد دور الحماية الاجتماعية في منظومة التنمية المستدامة وتضمن توازن النمو الاقتصادي وتحقيقه لدوره في إيجاد المزيد من فرص العمل اللائق ورسم سياسات فاعلة لدعم التشغيل في المنطقة العربية. 

ويشارك في هذا المنتدى وزراء الاقتصاد والمالية والتخطيط ووزراء العمل ووزراء التعليم ومؤسسات الضمان الاجتماعي والتكوين المهني وكذا الاتحادات والغرف التجارية والصناعية والاتحادات العمالية بالإضافة إلي منظمات دولية وإقليمية وشخصيات دولية وإقليمية بارزة من أصحاب الفكر والدراسات والأبحاث المتخصصة.

(ومع-23/02/2014)