الرباط Heavy rain 15 °C

الأخبار
الثلاثاء 22 أكتوبر، 2019

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

السيد عبيابة : تسليم حوالي 50 بطاقة مهنية لفنانين مغاربة والوزارة عازمة على استكمال هذا الورش

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، يوم الاثنين بالرباط ، أنه تم الى حدود اليوم تسليم حوالي 50 بطاقة فنان مؤكدا عزم الوزارة على استكمال هذا الورش.

وأوضح السيد عبيابة في معرض رده على سؤال شفوي حول "البطاقة المهنية للفنان والأثر المرتقب لتحسين الأوضاع الاجتماعية للفنانين" تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، أن لائحة الفنانين الحاصلين على هذه البطاقة إلى حدود الساعة تتضمن 50 اسما وهي لائحة تشمل الدفعة الأولى فقط من الفنانين الذين حسمت اللجنة المختصة في ملفاتهم، والمنشورة أسماؤهم بالموقع الإلكتروني لقطاع الثقافة، مبرزا أن اللجنة تواصل عملها لدراسة الملفات.

وأكد أن البطاقة المهنية للفنان مخصصة للفنانين المغاربة بدون استثناء، وبدون تمييز بينهم، شريطة استجابة ملفاتهم للشروط والمعايير المنصوص عليها في المرسوم المتعلق بتنظيم عملية منح هذه البطاقة.

وأضاف الوزير أن هذه البطاقة تعطي مجموعة من الامتيازات والولوج الى بعض الخدمات، مجددا التأكيد على أن الوزارة عازمة على استكمال هذا الورش.

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت في غشت الماضي أن إيداع ملفات طلب الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية برسم الدورة الثانية سيتم من 02 شتنبر إلى غاية 31 أكتوبر 2019.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، المعنيين بالأمر إلى إيداع الملف رفقة المطبوع المخصص لهذه الغاية لدى المديريات الجهوية لقطاع الثقافة بمختلف جهات المملكة قبل التاريخ المذكور، مشيرة إلى أن المطبوع المخصص لطلب إحدى البطاقتين يسحب مباشرة من المديريات الجهوية أو عبر تحميله من الموقع الإلكتروني للوزارة .www.minculture.gov.ma

تنظيم ندوة وطنية بداية السنة المقبلة حول ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضة

أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، يوم الاثنين بالرباط، أنه سيتم بداية السنة المقبلة تنظيم ندوة وطنية حول ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضة.

وأكد السيد عبيابة في معرض رده على سؤال شفوي حول "ظاهرة شغب الملاعب" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هذه الندوة، التي تندرج في إطار الإجراءات لتعزيز الجهود المبذولة سابقا من أجل محاربة ظاهرة الشغب، تروم تدارس وبحث مختلف الحلول الناجعة للقضاء على شغب الملاعب، مشيرا إلى أنه جرى تكوين لجنة حكومية بمبادرة من وزارة الداخلية تضم القطاعات المعنية والتي انكبت على مناقشة التدابير الإجرائية الواجب اتخاذها لمعالجة هذه الظاهرة.

وتابع أن هذه اللجنة خلصت إلى اعتماد مجموعة من الإجراءات العملية التي سيشرع في تنزيلها قريبا بعدما تم التوافق بشأنها، مبرزا أن هذه الاجراءات تهم مجالات متعددة منها التحسيس والتوعية، وتدبير الملاعب الرياضية من خلال الانفتاح على الجماهير المنظمة، وإشراك ممثليها في الإعداد للمباريات، فضلا عن إشراك شركات الحراسة في تنظيم وتأمين المباريات.

وأضاف الوزير أنه سيتم كذلك اتخاذ وتفعيل إجراءات قانونية وتنظيمية كفيلة بالتصدي لهذه الظاهرة، مبرزا أن هذه الإجراءات تأتي لتعزيز الجهود المبذولة من أجل محاربة ظاهرة الشغب وعلى رأسها إخراج وتطبيق القانون المتعلق بمكافحة الشغب.

وخلص الى أن مكافحة ظاهرة الشغب، التي تعد ظاهرة عالمية، تتطلب تظافر جهود العديد من المتدخلين من قطاعات حكومية وغيرها، مؤكدا حرص قطاع الشباب والرياضة على الانخراط في كل المبادرات والجهود الرامية إلى مواجهة هذه الظاهرة بالحزم المطلوب.

ومع:21/10/2019

 السيد عبيابة : البرنامج الوطني للتخييم سجل حصيلة جيدة خلال موسم 2019

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، أن البرنامج الوطني للتخييم سجل حصيلة جيدة خلال موسم 2019.

وأوضح السيد عبيابة، في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يوم الاثنين، أن عدد المستفيدين برسم موسم 2019 بلغ إلى حدود شهر أكتوبر 139 ألفا و269 مستفيدا، فيما استفاد من المخيمات القارة 128 ألفا و309 من الأطفال، ومن المخيمات الحضرية 36 ألفا و41 طفلا.

وأبرز أنه تم تحسين وتطوير الخدمات الأساسية عبر تأمين المشاركين وإبرام صفقة التأمين وفق القوانين الجاري بها العمل، حيث تضمن دفتر التحملات الخاص بهذه العملية خدمات في مستوى تطلعات النسيج الجمعوي، بالإضافة إلى تعميم نظام المطعمة على كافة المخيمات وتقديم وجبات موحدة وفق برنامج يراعي حاجيات الفئات المستفيدة.

وأشار الوزير إلى اعتماد صفقات موحدة لخدمات النقل التكميلي للأطفال، وإعداد دفتر تحملات يشمل كافة الضمانات لنقل الأطفال في ظروف سليمة وآمنة، ووضع برنامج شراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لنقل الأطفال عبر القطار.

وفي ما يتعلق بتأهيل وتطوير البنيات التحتية، أبرز السيد عبيابة أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التخييم ب 27 في المئة مقارنة مع سنة 2017، وذلك من خلال إطلاق عملية بناء مراكز التخييم من الجيل الجديد، التي تضم مخيمات السطيحات بشفشاون، وأكلموس بورزازات، وتينيسان بوجدة، وسيدي الكاوكي بالصويرة، فضلا عن ترميم 44 مركزا للتخييم.

من جهة أخرى، حرصت الوزارة على مراجعة نظام التكوين والمضامين التربوية، حيث تم العمل على تجديد مسار التكوين (الذي يرجع العمل به إلى سنة 1957) ووضع مسلسل جديد للتداريب الخاصة بأطر المخيمات، مع مراجعة المضامين التربوية، علاوة على اعتماد المشروع البيداغوجي الذي تضمن دفتر التعاقد التربوي كمكون أساسي لكل جمعية مشاركة في البرنامج.

وبخصوص حكامة البرنامج الوطني للتخييم، قال الوزير إنه تم تشكيل اللجنة الوطنية لتدبير برنامج التخييم، والمكونة من قطاع الشباب والرياضة والجامعة الوطنية للتخييم، إضافة إلى توزيع مقاعد التخييم على الجمعيات المشاركة بناء على دفتر تحملات والالتزام به، مع تحديد مسؤوليات كافة الأطراف.

وإعمالا لدور الرقابة في التدبير والتنفيذ، قامت الوزارة بإطلاق منصة إلكترونية لتدبير البرنامج الوطني، لضمان سرعة تقديم طلبات المشاركة من طرف الجمعيات، وتحقيق الشفافية وتكافؤ الفرص والعدالة المجالية مع تفعيل خدمة القرب.

ولتمكين الأطفال من تقديم تظلماتهم، في إطار معالجة حقوقية تربوية، تم إرساء آلية التظلم بالمخيمات بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ومع:22/10/2019