الرباط Clear sky 17 °C

الأخبار
الخميس 24 أبريل، 2014

السيد عمر هلال يقدم أرواق اعتماده لبان كي مون كسفير ممثل دائم للمغرب لدى الأمم المتحدة

السيد عمر هلال يقدم أرواق اعتماده لبان كي مون كسفير ممثل دائم للمغرب لدى الأمم المتحدة

سلم السيد عمر هلال يوم الأربعاء بنيويورك أوراق اعتماده للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بصفته سفيرا ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

وأبرز السيد هلال في تصريح له في أعقاب هذا الاستقبال أن الأمين العام للأمم المتحدة "كلفه بنقل تحياته الحارة وتقديره لجلالة الملك محمد السادس" مشيرا إلى أن بان كي مون أعرب أيضا عن إعجابه ب "كل ما يقوم به جلالة الملك من أجل المغرب وتقديره لدور المملكة في محفل الأمم المتحدة".

كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المناسبة على أهمية مساهمة المغرب في الاستحقاقات الدولية المقبلة خاصة ما يتعلق بالمصادقة على أجندة ما بعد 2015 والمؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية المرتقب السنة المقبلة. وأضاف السيد هلال أن "بان كي مون طلب منه نقل تهانيه إلى جلالة الملك للدور الذي لعبه المغرب داخل مجلس الأمن خلال السنتين الأخيرتين" مشيرا إلى أنه من جهته أكد على دعم وتعاون المملكة بهدف إحداث "شراكة بين المملكة المغربية والأمانة العامة للأمم المتحدة".

وأبرز الدبلوماسي المغربي للأمين العام للأمم المتحدة أنه إذا كانت قضية الصحراء تظل بالنسبة للمغرب "أولوية الأولويات" فإن المملكة تسعى أيضا إلى الاضطلاع بدور أساسي في باقي المواضيع والملفات الدولية خاصة تلك المتعلقة بالقضايا الاقتصادية وحقوق الإنسان وحفظ السلام والأمن بالعالم ونزع الأسلحة وكذا أجندة ما بعد 2015 والتغيرات المناخية.

وشدد السيد هلال على أن "الدبلوماسية المغربية لا تعتبر أحادية الموضوع لكنها دبلوماسية شاملة وتهتم بمجموع القضايا التي تشغل المجموعة الدولية" مضيفا أن الأمين العام أشاد بهذه "الرؤية الطموحة للمغرب" وأعرب عن استعداد المسؤولين الأمميين للعمل عن قرب مع المملكة لتنفيذ هذه الأجندة الشاملة.

ومع 23/04/14