الرباط Partly cloudy 22 °C

الأخبار
الأربعاء 05 يونيو، 2013

السيد معزوز يلتقي أفراد الجالية المغربية المقيمة بولاية فلوريدا

السيد معزوز يلتقي أفراد الجالية المغربية المقيمة بولاية فلوريدا

عقد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج السيد عبد اللطيف معزوز، يومي 3 و4 يونيو الجاري، عدة لقاءات مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا لتعزيز إسهامهم في نمو التبادل الاقتصادي بين المغرب والولايات المتحدة.

وذكر بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، اليوم الأربعاء، أنه تم التطرق، خلال الاجتماع الأول الذي نظمته غرفة التجارة المغربية الأمريكية، لمسألة رفع حجم الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة عن طريق المغاربة المقيمين في هذه الولاية من أجل استفادة أوسع من اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين البلدين.

وأضاف البلاغ أنه تقرر تنظيم رحلة خاصة برجال أعمال المنطقة لحضور فعاليات المؤتمر الاقتصادي المغربي الأمريكي الثاني الذي سيحتضنه المغرب في نونبر المقبل، إلى جانب إطلاق صندوق للاستثمار خاص بمغاربة فلوريدا.

وناقش الاجتماع الثاني، يقول البلاغ، عددا من المواضيع همت بالخصوص ضرورة تحسين تنظيم النسيج الجمعوي وإشراك مغاربة الولايات المتحدة في الشأن العام المحلي، "كما تقدم المشاركون في هذا اللقاء بتظلماتهم وتوصياتهم من أجل تعزيز مساهمتهم في تنمية المغرب".

من جانب آخر، اجتمع السيد معزوز بكل من عمدة الشرطة في مقاطعة أورانج، وعمدة هذه المقاطعة، ورئيس بلدية أورلاندو.

ونوه هؤلاء المسؤولون الأمريكيون، وفقا للبلاغ، بالاندماج الجيد لمغاربة المنطقة ومساهمتهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية المحلية "باعتبارهم ورقة رابحة" للبلدين.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تمت أيضا مناقشة مسألة تعليم اللغة العربية في النظام المدرسي الأمريكي بغية تمكين الأطفال المغاربة الذين ولدوا في الولايات المتحدة من تعلم هذه اللغة.

واعتبرت الوزارة أن هذه المحادثات شكلت فرصة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات المغربية الأمريكية على جميع المستويات، خاصة عبر توظيف أمثل لكفاءات ومهارات أفراد الجالية المغربية المقيمة في فلوريدا.

وكان السيد معزوز مرفوقا في هذه الاجتماعات بسفير المملكة في الولايات المتحدة السيد رشاد بوهلال.

ومن المرتقب، حسب البلاغ، أن يتوجه المسؤولان، بعد أورلاندو، إلى هيوستن (تكساس) ثم لوس أنجلوس (كاليفورنيا) فنيويورك.

(ومع)