الرباط Clear sky 18 °C

الأخبار
الجمعة 07 يونيو، 2013

السيد معزوز يلتقي بأفراد الجالية المغربية المقيمة بتكساس

السيد معزوز يلتقي بأفراد الجالية المغربية المقيمة بتكساس

التقى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج السيد عبد اللطيف معزوز يومي الأربعاء والخميس، مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بولاية تكساس الواقعة جنوب الولايات المتحدة.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره على وجه الخصوص سفير المغرب بالولايات المتحدة رشاد بوهلال، والقنصل الشرفي للمغرب بتكساس جيمس فالك، مناسبة لاستعراض مختلف محاور السياسة العمومية الموجهة لمغاربة العالم، وكذا التدابير التي تم اتخاذها لتأمين استقبال جيد للجالية خلال صيف سنة 2013.

وأبرز الوزير، خلال هذا اللقاء، الذي يعد الأول من نوعه مع الجالية المغربية المقيمة بهيوستن، مختلف الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها بالمملكة، وكذا تلك التي تساهم فيها الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، سواء في المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية. 

وأضاف أن المغرب، الذي تربطه اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة منذ سنة 2006، إضافة إلى حوار استراتيجي انطلقت دورته الأولى في شتنبر الماضي بواشنطن، يراهن على استثمار أفضل لمساهمة مغاربة العالم، وخصوصا المقيمين بالولايات المتحدة، في الإشعاع العالمي للمغرب، وتطوير علاقاته مع بلدان الاستقبال والرقي بها إلى أفضل المستويات.

على صعيد آخر، أجرى السيد معزوز مباحثات مع عمدة مدينة هيوستن السيدة أنيز باركر، تمحورت بالأساس حول سبل تعزيز اندماج ومشاركة المغاربة المقيمين بهذه المدينة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وشكل هذا اللقاء فرصة سانحة للتأكيد على أهمية بحث الإمكانيات والوسائل اللازمة للرفع من حجم المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة بالاعتماد على المغاربة المقيمين بهيوستن، من أجل الاستفادة أكثر من اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين البلدين منذ سنة 2006.

من جهة أخرى، أجرى السيد معزوز، يوم الخميس، مباحثات مع السفير إدواردو أغيري، رئيس مركز التجارة العالمي بهيوستن، تركزت حول السبل الكفيلة بتعزيز الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي تتيحها مدينة هيوستن، التي تزخر بمؤهلات كبرى في مجال الطاقة، خصوصا الريحية. 

كما سلطت المباحثات الضوء على مختلف فرص الأعمال المتاحة بالمغرب في مجالات الطاقة المتجددة والملاحة الجوية والسياحة، وكذا إمكانيات ومجالات تبادل التجارب والاستثمارات بين ولاية تكساس والمغرب في عدد من القطاعات الاستراتيجية، لاسيما الطاقات المتجددة والملاحة الجوية والسياحة.

واتفق الوزير مع هذين المسؤولين الأمريكيين على توجيه دعوة لرجال الأعمال الأمريكيين والمغاربة الأمريكيين بهذه الولاية للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي المغربي الأمريكي الثاني الذي سينعقد بالمغرب في الرابع من نونبر المقبل.

ومن المقرر أن يواصل السيد عبد اللطيف معزوز جولته بالولايات المتحدة، التي استهلها من منطقة واشنطن الكبرى ثم ولاية فلوريدا، بزيارة لوس أنجلس (كاليفورنيا) قبل أن يختتمها بنيويورك، حيث سيعقد لقاءات مماثلة مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بهاتين الولايتين. 

(ومع)