الرباط Fair 19 °C

الأخبار
الثلاثاء 06 غشت، 2013

السيد نجيب بوليف يعقد بالرباط سلسلة لقاءات عمل مع ممثلي هيئات دولية فاعلة في مجال التعاون الدولي ومع سفير صربيا بالمغرب

السيد نجيب بوليف يعقد بالرباط سلسلة لقاءات عمل مع ممثلي هيئات دولية فاعلة في مجال التعاون الدولي ومع سفير صربيا بالمغرب

عقد وزير الشؤون العامة والحكامة، السيد محمد نجيب بوليف، يوم الثلاثاء وأمس الاثنين بالرباط، سلسلة لقاءات عمل مع ممثلي هيئات دولية فاعلة في مجال التعاون الدولي وكذا مع سفير صربيا بالمغرب.

وذكر بلاغ للوزارة أن السيد نجيب بوليف أجرى لقاء عمل مع السيد جويل داليكو، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، والتي تشتغل بالمغرب منذ سنة 1992، حيث تناول الجانبان مختلف المشاريع القائمة بالمغرب وكذلك تلك المستقبلية، كما بحثا عددا من الإشكالات المتعلقة بتعثر التعاون بشأن بعض الملفات، وتم الاتفاق على محاولة إيجاد الحلول العاجلة لتجاوزها والحفاظ على الدعم المخصص لها.

وأشار البلاغ إلى أن اتفاق الشراكة بين المغرب والمجموعة للفترة ما بين سنتي 2010-2012 حدد مبلغ 600 مليون أورو للقروض، في حين حصلت المملكة على مبلغ 720 مليون أورو، ووصلت تراخيص الأداء خلال هذه الفترة إلى أزيد من مليار أورو، مما بوأ المغرب المرتبة الأولى عالميا من حيث الاستفادة من تمويلات المجموعة الفرنسية.

من جانب آخر، اجتمع وزير الشؤون العامة والحكامة مع السيد دومينيك مارتن، مدير وحدة رئاسة الدول الثمانية بديوان الوزير الأول البريطاني، وذلك تحضيرا للندوة الثانية المزمع عقدها بالمغرب أواخر شهر أكتوبر المقبل حول "استرجاع الأموال".

وذكر المصدر ذاته أن هذا اللقاء كان مناسبة لتدارس مختلف التصورات والتوجهات العامة المؤطرة للندوة العالمية، وكذلك سبل إنجاحها وجعلها في مستوى طموحات الدول الأعضاء في مجموعة الثمانية ودول الجنوب، حيث ينتظر أن يحضرها أزيد من ثلاثين دولة وحوالي 300 مشارك، فضلا عن منظمات عالمية في مجال استرجاع الأموال.

من جهة أخرى، عقد السيد نجيب بوليف لقاء خاصا مع السيد سطانيسلاف سطاكيش، سفير جمهورية صربيا بالمغرب، حيث تدارس الجانبان عددا من الملفات والقضايا المتعلقة بمآل شراكة المغرب وصربيا، وذلك في أفق تفعيل هذه الشراكة وإيجاد الآليات الكفيلة بتطويرها، لاسيما بعد الاجتماع الأخير للجنة العليا المغربية الصربية الذي انعقد بصربيا خلال شهر يونيو الماضي.