الرباط Partly cloudy 21 °C

الأخبار
الاثنين 19 غشت، 2013

اللقاء التحضيري للقمة العالمية للسلطات المحلية والجهوية

القاء التحضيري للقمة العالمية للسلطات المحلية والجهوية

قال وزير الداخلية السيد محند العنصر، يوم الإثنين بالرباط، إن القمة العالمية للسلطات المحلية والجهوية التي ستنعقد ما بين فاتح و 4 أكتوبر المقبل بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل حدثا بارزا يكرس موقع العاصمة الرباط وإفريقيا على الصعيد الدولي

وأضاف السيد العنصر في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقاء التحضيري لهذه القمة، أن هذه الأخيرة تهم كافة الفاعلين ومكونات المجتمع المغربي، موضحا أن الأمر يتعلق بمناسبة لخلق جسور التواصل بين مختلف العمداء والمحافظين والمنتخبين من مختلف أنحاء العالم.

وأبرز الوزير أن هذا اللقاء التحضيري، الذي يشارك فيه العديد من عمداء ورؤساء الجهات بالمغرب، ومنعشون عامون وخواص، ومدراء المجالس الجهوية للاستثمار، يروم تعبئة المشاركين من أجل انخراط فعلي في النقاشات خلال الجلسات العامة.

وفي معرض حديثه عن تظاهرة " الرباط إكسبو 2013" التي ستنعقد على هامش هذه القمة العالمية، أشار السيد العنصر إلى أن هذه التظاهرة تعتبر واجهة حقيقية لإبراز الخبرة المغربية في مجال التدبير والاستثمار، خاصة في مجال البنى التحتية، في المدن والجهات. 

ومن جهته، أعرب عمدة الرباط ورئيس "جمعية الرباط 2013" السيد فتح الله ولعلو عن "فخره" لاختيار مدينة الرباط لاحتضان هذه التظاهرة العالمية، بعد باريس سنة 2004 ، و جيجو (كوريا الجنوبية) سنة 2007 ومكسيكو سنة 2010 ، مشددا على ضرورة إنجاح هذا الملتقى العالمي.

وقال السيد ولعلو إن هذه القمة العالمية، التي ستعرف تنظيم المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، تطمح إلى تحديد رؤية وأجندة المدن والحكومات المحلية والجهوية خلال القرن ال 21 .

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتحديد استراتيجية السلطات المحلية والجهوية وجهودها الدولية في ما يخص أجندة التنمية، وإيجاد حلول ملموسة للتحديات العالمية والاستعداد للمؤتمر العالمي حول المستوطنات البشرية "هابيتات 3 " المزمع عقده سنة 2016 .

وسيشارك في المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة التي ستنعقد تحت شعار "تصور للمجتمع بناء للديمقراطية"، أزيد من 3500 مشارك من أكثر من 100 بلد، منهم على الخصوص شخصيات معروفة وحاصلة على جائزة نوبل.

وفي ما يتعلق بمعرض " الرباط إكسبو 2013"، أكد السيد ولعلو أن هذا الحدث سيشكل أيضا مناسبة لإبراز النجاح الذي حققه المغرب سواء في ما يتصل بتعزيز مسار الديمقراطية أو تدعيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا إبراز المكتسبات الدستورية والمنجزات والإصلاحات التي حققتها المملكة.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى العالمي، تنظيم جلسة عامة افتتاحية، وجلسات عامة استراتيجية وموائد مستديرة موضوعاتية، و12 جلسة موازية وكذا جلسة عامة ختامية.

وسيختتم هذا الاجتماع الدولي بإصدار بيان ختامي وتوصيات وخارطة طريق للحكومات المحلية والجهوية.

وأشار السيد ولعلو إلى أنه سيتم على هامش هذه القمة، تخليد الذكرى المئوية لميلاد الحركة البلدية الدولية.

من جهته، أكد السيد عبد الواحد أورزيق العامل مدير الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون، أن معرض إكسبو الرباط 2013 يعد حدثا دوليا مهما، مشيرا إلى أن المغرب اغتنم مناسبة استضافة هذا المؤتمر لينظم على هامشه معرضا دوليا بهدف التعريف بالمغرب، وبمقاولاته، وجهاته وصناعه التقليديين وجمعياته.

وسيستقبل هذا المعرض الذي سينظم ما بين فاتح و5 أكتوبر المقبل، ويقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، ممثلي العديد من المقاولات والحكومات والجماعات الترابية والجامعات والجمعيات المهنية بهدف تقديم عرض متنوع يهم التجهيزات والخدمات والتكنولوجيا.

وسيخصص جناح المغرب، الذي سيقام على مساحة 2600 متر مربع، لجهات ومدن المملكة، إلى جانب فضاء خاص بالجهات والمدن الأجنبية والمؤسسات الدولية. 

وفي كلمة بالمناسبة، قال والي جهة الرباط سلا زمور زعير السيد حسن العمراني إن تنظيم هذا الحدث الدولي بالعاصمة الرباط، يعد تتويجا للإصلاحات السياسية التي باشرتها المملكة ولموقعها على الصعيدين الوطني والدولي.

(ومع)