الرباط Clear sky 11 °C

الأخبار
الاثنين 25 دجنبر، 2017

القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب بالعيون

القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب بالعيون

الدعوة إلى إعادة تفعيل الاتحاد الكشفي على الصعيد المغاربي 

دعا المشاركون في المؤتمر الجهوي الرابع للكشفية الحسنية المغربية لجهة الصحراء الذي عقد مؤخرا بمدينة العيون تحت شعار " تشارك ،إبداع ، بناء " إلى إعادة تفعيل الاتحاد الكشفي على الصعيد المغاربي وإعطاء دور للشباب المغاربي لتحقيق التواصل والتقارب بين المجتمعات المغاربية ، بما يحقق تنمية مجتمعية لشعوب المنطقة. 

وثمنوا خلال هذا اللقاء الذي ترأسه المفوض العام للجمعية محسن عبد الصادق ، بحضور ممثل اللجنة التحضيرية الوطنية، رئيس المجلس الوطني محمد خونا، والمدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة، والمدير الجهوي لوزارة الصناعة التقليدية، وعدد من قادة الجمعية على الصعيد الوطني والمحلي، والمفوض الجهوي، ورئيس اللجنة التحضيرية، الخطوات السديدة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لربط المغرب ببعده الإفريقي، بما يحقق التنمية المستدامة في إطار شراكة جنوب جنوب.

وعبروا عن التزام الكشفية الحسنية بالانخراط الفعال في تحقيق الانفتاح على الشباب الإفريقي، وطفولة وشباب مغاربة العالم ، في إطار برامج مشتركة مع وزارة الشباب والرياضة وباقي الوزارات المعنية بالجالية المغربية بالخارج ، معلنين بالمناسبة تضامنهم المطلق و التام مع الحركة الكشفية بفلسطين ،وتمسكهم بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وفق المرجعيات الدولية.

ودعوا كل المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لفك الحصار المضروب على أطفال وشباب مخيمات تندوف، وتمكينهم من العودة مع ذويهم إلى أرض الوطن، واتقادهم من براثين الاستغلال وتعريضهم للضياع والتشرد من اجل كسب المساعدات الأجنبية ، منوهين بالتفعيل الايجابي لوزارة الشباب والرياضة ( مديرية الشباب والطفولة) ، مع توصيات المنتدى الكشفي العربي الإفريقي للشباب المنعقد بمدينة العيون، والرامية إلى إشراك أبناء الأسر الإفريقية في مختلف الأنشطة والتظاهرات التربوية .

وأكدوا خلال هذا المؤتمر على ضرورة إعطاء الجهات دورا أساسيا من خلال تفعيل الجهوية كخيار استراتيجي في تحقيق الانتشار الواسع للحركة الكشفية بمختلف القرى والجماعات والمدن والأحياء، مطالبين بتوسيع فضاءات التخييم وتوفير التجهيزات اللازمة بها وتوزيعها بشكل عادل على صعيد الجهات لتلبية الحاجيات المتزايدة للجمعيات .

وسجل المشاركون في هذا اللقاء، باعتزاز كبير الدور الهام الذي يقوم به الشباب في مجال التأطير والتنشيط وتفعيل مختلف المشاريع التنموية وعلى رأسها البرنامج الوطني لمحو الأمية، مبرزين الانخراط الفعال للكشفية الحسنية المغربية في مختلف الأوراش التنموية الرامية إلى خلق دينامية داخل المجتمع المدني وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأجمع المؤتمرون بجهة الصحراء على أهمية الارتقاء بدور الحركة الكشفية عموما، و الحسنية على وجه الخصوص، في تكوين وتأهيل الشباب وفق مبادئ وأسس وأهداف الحركة الكشفية ، من أجل إعداد جيل قادر على مجابهة مختلف التحديات في احترام تام لحقوق الآخرين، و المساهمة في تكوين مجتمع يستحضر مختلف الأبعاد الانسانية و الاجتماعية و التربوية، مؤكدين أن الكشفية الحسنية المغربية ، ستظل دائما إطارا رائدا للشباب، ومساهمة في أداء رسالتها التربوية والاجتماعية ، وستبقى مشتلا لصنع رجال ونساء الغد القادرين على المشاركة في بناء الوطن.

القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب في العيون تبحث دور الشباب في التنمية المستدامة

بحث المشاركون في ورشات العمل المختلفة التي تم تنظميمها في إطار فعاليات القمة الثانية المغاربية للقادة الشباب الذي تحتضنه مدينة العيون من 22 الى 25 دجنبر الجاري دور الشباب في تعزيز الاندماج والوحدة المغاربيين ، وتطويرالتنمية المستدامة في أفريقيا. 

وأكد ممثلو الوفود المغاربية المشاركة في هذا اللقاء الذي تنظمه شبيبة الساقية الحمراء - ووادي الذهب، تحت شعار "الشباب المغاربي ... قوة لأفريقيا"، على التزامهم بمواصلة العمل من أجل بناء مغرب عربي يلبي تطلعات الشعوب وطموحها للعيش معا في فضاء مفتوح ومزدهر. وركز المشاركون خلال اليومين الأولين من هذه القمة على مناقشة مجموعة من المواضيع تمحورت حول "الدعوة إلى وحدة مغاربية"، و"الدعوة إلى الحفاظ على البيئة في الفضاء المغاربي"، و" الاندماج المغاربي قوة لأفريقيا "، و" السياسات العامة للشباب ". 

واكد حسن لعميري، عضو مجلس النواب التونسي، على اهمية هذا الاجتماع كونه يجمع بين قادة الشباب في البلدان المغاربية الذين سيحملون المشعل لتحقيق الحلم الذي طال انتظاره لبناء اتحاد المغرب العربي.

وقال في تصريح ، " إن هذه القمة التي تتسم بالحوار البناء، والنقاش المثمر حول مختلف القضايا الهامة، تؤسس لروابط الاخوة والتواصل والتعاون بين شباب دول المغرب العربي."

ومن جهته أكد نور البعراسي عضو الوفد الليبي، على أهمية هذا الحدث في توطيد العلاقات بين شباب دول المغرب العربي، مشيرا إلى أن هذه القمة تشكل فضاء للنقاش والتفكير في دور الشباب في بناء مستقبل المغرب العربي، وتنمية القارة الإفريقية .

وأعرب عن ارتياحه لتنظيم هذا الاجتماع الذي يشكل محطة مثالية للتشاور والاتصال، وتبادل الخبرات، مما يسمح للجميع للتعبير بحرية حول قضايا التنمية المستدامة، وتعزيز قيم السلام والتسامح والانفتاح، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بحماية البيئة، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والتطرف.

من جانبه أكد محمد صلاح الدين مديون عضو الوفد الجزائري، أن هذا الحدث يجمع الشباب المغاربي الذين يؤمنون بوحدة المغرب العربي من خلال الحوار والاتصال، على أمل أن يؤدي هذا الاجتماع إلى مقترحات وحلول للمشاكل المختلفة التي يواجهها الشباب.

وموازة مع ورشات العمل، زار المشاركون في هذه القمة يوم السبت مجموعة من المشاريع التنموية التي تعرفها مدينة العيون، ووقفوا على دينامية التنمية المستدامة التي يعرفها هذا الجرء من المملكة.

وستتواصل أشغال هذه القمة يوم الأحد، بحفل "سفراء القمة"، وقراءة التوصيات التى سيقدمها المشاركون، وتوقيع ميثاق القمة، وافتتاح نصب تذكارى مخصص لهذا الحدث، إلى جانب الزيارات إلى مواقع مختلفة ومشاريع التنمية في المدينة.

(ومع 24/12/2017)

العيون... انطلاق فعاليات النسخة الثانية للقمة المغاربية للقادة الشباب

انطلقت يوم الجمعة بالعيون ، فعاليات النسخة الثانية للقمة المغاربية للقادة الشباب، التي تنظمها شبيبة الساقية الحمراء-وواد الذهب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "الشباب المغاربي... قوة لأفريقيا" وتسعى هذه القمة، التي تعرف مشاركة وفود شبابية من الدول الخمس لاتحاد المغرب العربي (المغرب، والجزائر، وموريتانيا، وتونس، وليبيا)، بالإضافة إلى فلسطين، ضيف شرف ، إلى أن تكون فضاء للنقاش حول قضايا الشباب المغاربي، وطرح أفكار ومقترحات جديدة تتعلق بدور الشباب في توطيد وتعزبز الوحدة بين شعوب وحكومات دول المغرب العربي.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، على أهمية هذا الحدث الكبير الذي يعقد للمرة الثانية بمدينة العيون ، حاضرة الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتجمع شباب من بلدان المغرب العربي الخمسة لمناقشة قضايا القارة الإفريقية، بعد القمة الأولى (2016) التي خصصت جدول أعمالها لوحدة دول المغرب العربي "، مبرزا في هذا الصدد دور الشباب كقوة لبناء المستقبل، وتحقيق التنمية والوحدة.

وقال "على مدى عقود، كان ينظر إلى الشباب على أنه مشكلة، وقوة للتدمير، وعامل تمزيق وتقسيم ومصدر للتهديد، والواقع انه لامستقبل بدون شباب، فالشباب فرصة وليس تهديدا، وقوة للبناء وليس عاملا مدمرا، وحلا وليس مشكلة ، وقوة وحدة وليس تفكيك .. ".

وأبرز الوزير في هذا السياق ، الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للشباب، مشيرا إلى الرسالة التي بعث بها جلالته إلى القمة التاسعة والعشرين، لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، والتي أكد فيها جلالة الملك أن "مستقبل أفريقيا بيد شبابها". 

وأضاف السيد الخلفي، "لا يمكننا أن نتصور التنمية والديمقراطية، والتقدم دون أخذ الشباب بعين الاعتبار"، مشيرا إلى أنه "ليس أمامنا خيار سوى الرهان على الشباب ودعمه والاستثمار فيه، من خلال تشجيع مشاركتهم في عملية صنع القرار، ومنحهم الثقة، والأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم وتطلعاتهم".

وسجل الوزير، أنه وفقا للتوجيهات الملكية السامية، انخرط المغرب في مشروع استراتيجية مندمجة للشباب يشمل مختلف المناحي، من خلال إحداث المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، والذي وافق عليه البرلمان خلال الأسبوع الماضي .

وأكد السيد الخلفي ،على أهمية التمكين الاقتصادي للشباب، والعمل على مكافحة البطالة، وتوفير فرص الشغل لصالح الشباب، وعلى ضرورة تنمية ثقافة المقاولة، وتشجيع المبادرة الذاتية، وتوفير الدعم والمواكبة للشباب .

وعلى صعيد آخر، ذكر السيد الخلفي، بالموقف المغربي بخصوص القضية الفلسطينية، مشيرا إلى تضامن المغرب والتزامه الدائم، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

من جهته أكد مدير مؤتمر القمة المغاربية للقادة الشباب، السيد إبراهيم اجدود أن هذا الاجتماع يوفر فرصة جديدة لشباب دول المغرب العربي للتواصل وتبادل الأفكار حول مختلف قضايا المنطقة ، وإفريقيا، مشيرا إلى أن هذه القمة تعد أيضا فرصة للوفود المشاركة للتعرف على مستوى التنمية بالمنطقة في مختلف المجالات والاوراش المفتوحة لتعزيز الدينامية التنموية المحلية.

ومن جانبه أكد الأمين العام لاتحاد شباب الساقية الحمراء - وادي الذهب، السيد منصور لمباركي، على دور الشباب كقوة أساسية في الفضاء المغاربي، مشيرا إلى أنه " يجب أن تكون هذه القوة من اجل العمل والإبداع والمبادرة والمساهمة في بناء مستقبل أفضل لبلداننا ".

وأشار إلى أن هذه القمة "هي رافعة ومحطة للدفاع عن حلم الاتحاد المغاربي (...) في سياق التجمعات الإقليمية والتكتلات الدولية"، مشيرا إلى انه ليس هناك خيار آخر، سوى الوحدة والاندماج ، والعمل المشترك.

واجمع عدد من المتدخلين على أهمية عقد هذا الاجتماع في تعزيز العلاقات والتواصل بين الشباب المغاربي .

وقد تم بالمناسبة مناقشة التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية على نطاق واسع من طرف جميع المتدخلين ، والذين دعوا إلى التعبئة لدعم الشعب الفلسطيني من اجل قضيته العادلة .

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، التي حضرها ، والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون، يحظيه بوشعاب، ورؤساء وممثلي المجالس المنتخبة ،ورئيس اتحاد الشباب العربي السيد مصطفى قدارة، والأمين العام لاتحاد الشباب لتجمع دول الساحل والصحراء، السيد محمد خليفة بندق، والمستشار الأول بالسفارة الفلسطينة بالرباط السيد علي قبلاوي، تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، واتحاد شباب الساقية الحمراء-ووادي الذهب.

ويتضمن جدول أعمال هذه القمة التي ستستمر إلى غاية 25 دجنبر، تنظيم مجموعة من الندوات حول "الدعوة إلى الاتحاد المغاربي"، و "البيئة في الفضاء المغاربي"، و "دور الشباب في ترسيخ الوحدة المغاربية "، التكامل المغاربي وإفريقيا" ، و "السياسات العامة للشباب"، إلى جانب تنظيم أمسيات شعرية، وأنشطة رياضية، وإطلاق موقع القمة الإلكتروني، وافتتاح نصب تذكاري لاتحاد المغرب العربي، وزيارات ميدانية لمختلف المشاريع التنموية بالمنطقة .

(ومع 23/12/2017)