الرباط Partly cloudy 19 °C

الأخبار
الخميس 08 مارس، 2018

المغرب يشارك في الدورة ال52 للمعرض الدولي للسياحة ببرلين

المغرب يشارك في الدورة ال52 للمعرض الدولي للسياحة ببرلين

يشارك المغرب في الدورة ال52 للمعرض الدولي للسياحة ببرلين الذي انطلقت فعالياته يوم الاربعاء، واضعا نصب عينيه، تعزيز تموقع أفضل للمغرب في السوق الالمانية والانفتاح على أسواق أخرى.

ويمثل المغرب في هذا الحدث الهام الذي يستمر حتى 11 مارس، السيدة لمياء بوطالب، كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، وعدد من أعضاء المكتب الوطني المغربي للسياحة، وأزيد من 50 من المهنيين المغاربة في القطاع السياحي.

وقالت السيدة لمياء بوطالب، كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، التي تمثل المغرب في هذه التظاهرة، أن المشاركة المغربية تتميز هذه السنة بتخصيص جناح خاص بجهة سوس ماسة لاول مرة، معربة عن أملها في أن تحظى كل جهة في السنوات المقبلة بجناح خاص بها من أجل تسجيل حضور متميز.

وأكدت في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن هناك انتعاشة في السوق الالمانية حيث أظهرت الارقام نموا في عدد السياح الالمان خلال الشهرين الماضيين.

وأوضحت أن عددا من الفاعلين الالمان في المجال السياحي والذين عقدت معهم لقاءات اليوم، يريدون العودة الى المغرب بقوة، مسجلين بارتياح نمو الاقبال على السياحة في المغرب حاصة السياحة الشاطئية والثقافية.

وأضافت أن المنعشين السياحيين الالمان يبدون اهتماما بالاستثمار في الفنادق، مشيرة الى أن المعرض يشكل فرصة لعقد لقاءات اعمال في أفق إبرام اتفاقات شراكة.

وحسب معطيات رسمية، بلغ عدد السياح الالمان الوافدين على المغرب 690 الف و528 سائحا سنة 2017 مقابل 602 الف و832 سائحا سنة 2016 ، مسجلا نموا بنسبة 15 في المائة.

وأفاد بيان لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ان السيدة بوطالب ستعقد اجتماعات ثنائية، ولقاءات مع مسؤولين على القطاع السياحي من عدة دول، إضافة إلى لقاءات تواصلية مع الصحافة المتخصصة بهدف تعزيز صورة المغرب كوجهة سياحية ذات منتوج سياحي متنوع.

كما ستعقد السيدة بوطالب سلسلة من الاجتماعات مع أهم الفاعلين السياحيين المشاركين في المعرض من قبيل مجموعة "تي أو إي" و "دير توريستك" " و "ايف تي اي و"رايزن"، ومجموعة "كو أوني".

وعلى هامش هذا الحدث الذي يجمع بين فاعلين سياحيين والمجموعات السياحية الأكثر تأثيرا في العالم، من المقرر أن تعقد كاتبة الدولة أيضا لقاءات مع المدراء العامين لبعض المجموعات الفندقية وكذا المستثمرين في قطاع الفنادق الذين لديهم استثمارات سياحية في المغرب، بهدف دراسة آفاق تطوير نشاطهم في المملكة خاصة "أوراسكوم" و" بيكالباتروس"..

وبالنظر إلى الدور الحاسم والاساسي الذي تضطلع به شركات الطيران في دعم وتعزيز النشاط السياحي، ستعقد السيدة بوطالب لقاءات مع ممثلي الشركات الأكثر نشاطا مثل كوندور، لوفتهانزا للنقل الجوي، الخطوط الجوية النمساوية، وشركة الطيران "ألمانيا" و"يورو وينغز".

كما ستشارك غدا الخميس في اجتماع وزراء السياحة الأفارقة الذي سيناقش برنامج عمل مخصص لمنطقة أفريقيا للفترة 2018-2021

وسيمكن هذا الاجتماع الذي تنظمه منظمة السیاحة العالمیة، من تبادل الأفكار مع الدول الأعضاء في لجنة أفریقیا من أجل وضع جدول أعمال مشترك لمنظمة السياحة العالمية بخصوص ھذه المنطقة، والذي سیتم تنفيذه، إضافة إلى أمور أخرى، من خلال تنظيم منتديات وحلقات دراسية ولقاءات عمل لبناء القدرات في مختلف البلدان الأفريقية.

ويروم البرنامج المخصص للقارة إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة لصناعة السياحة في أفريقيا تشمل أيضا جميع مجالات التعاون الواردة في مذكرة التفاهم بين المغرب ومنظمة السياحة العالمية، الموقعة في أكتوبر 2017.

يشار الى ان المعرض الدولي للسياحة يعرف مشاركة أزيد من 10 الاف عارض من 189 بلدا ويجذب 60 الف زائر.

وكانت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل،اعطت مساء أمس الثلاثاء انطلاقة فعاليات المعرض.

وأكدت ميركل في كلمة بالمناسبة على أن "السياحة تزدهر من خلال الانفتاح على العالم" مضيفة "أن كل شخص نشيط في هذا الجزء من الاقتصاد يجب أن يكون سفيرا لبلدنا في العالم. آمل أن يساعد هذا المعرض على الحد من الاحكام المسبقة".

ومع07/03/2018