الأخبار
الأربعاء 27 سبتمبر، 2017

بحث آفاق الشراكة والتنمية بين المغرب والبنك الأوروبي

بحث آفاق الشراكة والتنمية بين المغرب والبنك الأوروبي

بحث رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني يوم الأربعاء بالرباط، مع نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، آلان بيلو، آفاق التعاون والشراكة بين المغرب والمؤسسة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين عبرا خلال اللقاء عن ارتياحهما لمستوى الشراكة بين المملكة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من حيث قيمة التمويلات التي خصصتها المؤسسة للعديد من المشاريع التنموية، ومن خلال نوعية تدخلاتها خاصة في إطار المواكبة التقنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأكد نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في هذا الإطار رغبة المؤسسة تركيز تدخلاتها على الأولويات، التي حددتها الحكومة في المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية، حيث استعرض الجانبان آفاق الشراكة في المجالات التي تهم على الخصوص تمويل المقاولة الوطنية والمواكبة التقنية لمشاريعها، وإنعاش سوق الشغل، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتجهيز مجموعة من القطاعات الاجتماعية، وتيسير الولوج لتمويلات خاصة بالمشاريع المدرجة في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بالإضافة لمواصلة تمويل المشاريع المهيكلة الكبرى.

كما أكد رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء على الأهمية الخاصة التي يوليها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتنمية في القارة الأفريقية، حيث أصبح المغرب يحتل رتب الصدارة من حيث الاستثمارات في البلدان الأفريقية والبرامج التنموية التي يباشرها، مما يؤهل المملكة لأن تشكل أرضية هامة لتدخلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في القارة الأفريقية.

وأوضح البلاغ أن المباحثات تناولت أيضا آفاق الشراكة بين البنك الأوروبي ومختلف جهات المملكة، حيث تستعد المؤسسة البنكية لفتح أول مكتب جهوي لها بمدينة طنجة.

(ومع27/09/2017)