الأخبار
الثلاثاء 29 أكتوبر، 2013

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

وقع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبدع ووزير الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية السيد عبد الرحمان بن عبد الله البراك يوم الثلاثاء بالرباط على مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

وقال السيد محمد مبدع في تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع إن مذكرة التفاهم هذه تتوخى تبادل الخبرات والتجارب خاصة في مجال التدبير الإداري والتكوين والتكوين المستمر مبرزا أن المملكة العربية السعودية راكمت خبرة هامة وقدرات هائلة في هذا المجال. 

وأوضح الوزير أن الجانبين اتفقا من خلال هذه المذكرة على وضع إطار لتحديد برنامج عمل سنوي يرمي إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الوظيفة العمومية خاصة على مستوى التوظيف وتطوير القيادات الإدارية. 

في تصريح مماثل قال الوزير السعودي إنه تم بموجب هذه المذكرة وضع إطار عمل مؤسساتي لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال الإدارة مضيفا أنه سيتم تفعيل مقتضياتها من أجل تعزيز مفهوم التنمية الإدارية والرقي بالوظيفة العمومية إلى مستويات أفضل خدمة للشعبين المغربي والسعودي.

وتنص مذكرة التفاهم بالأساس على إجراء دراسات مشتركة في مجال الوظيفة العموميةº تهم معالجة مشكل البطالة ورفع الروح المعنوية للموظفين وتبادل الزيارات بين الخبراء والمختصين ذوي الكفاءات في هذا المجال وكذا على تبادل المعلومات وأنظمة التطوير والتنظيم الإداري.

وسيشكل الطرفان بمقتضى هذه المذكرة فريق عمل يضم ممثلين عن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمغرب ووزارة الخدمة المدنية بالسعودية يتولى على الخصوص مهمة إعداد برامج التعاون في مجال الوظيفة العمومية.

يذكر أن توقيع مذكرة التفاهم هاته جاء على هامش انعقاد الدورة العادية الثامنة والتسعين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الذي انطلقت أشغاله اليوم بالرباط وستتواصل إلى غاية 30 أكتوبر الجاري.

(ومع)