الأخبار
الاثنين 24 يونيو، 2019

المغرب وبربادوس يتفقان على تنسيق مبادراتهما من أجل تعزيز التعاون بين إفريقيا ودول الكاريبي (بيان مشترك)

المغرب وبربادوس يتفقان على تنسيق مبادراتهما من أجل تعزيز التعاون بين إفريقيا ودول الكاريبي (بيان مشترك)

اتفق المغرب وبربادوس على تنسيق مبادراتهما من أجل تعزيز التعاون بين إفريقيا ودول الكاريبي.

واتفق البلدان كذلك، وفقا لبيان مشترك وقعه اليوم الجمعة بالرباط كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لبربادوس، السيد جيروم والكوت، في ختام الزيارة التي قامت بها رئيسة وزارء باربادوس السيدة ميا موتلي إلى المملكة، على تعزيز الحوار الدائم والبناء بين المغرب ومجموعة الكاريبي (كاريكوم).

وذكر البيان المشترك أن رئيسة وزارء باربادوس سلطت الضوء بهذه المناسبة، على الدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس باعتباره قائدا إفريقيا يرسي جسور التقارب بين القارات من خلال التعاون جنوب-جنوب.

ووقع الجانبان، اللذان تبادلا وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الدولية، خارطة طريق للتعاون الثنائي تمتد على ثلاث سنوات وتغطي الفترة 2019-2021، بالإضافة إلى مذكرة تافهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي.

ويلتزم البلدان من خلال التوقيع على هذين الاتفاقين بتقوية وتعميق الحوار السياسي وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية والتقنية والثقافية.

و أبرز البيان المشترك التزام حكومة جلالة الملك بدعم حكومة باربادوس في جهودها الرامية إلى تحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية، وذلك في إطار التضامن جنوب-جنوب الذي يمثل ركيزة أساسية في السياسة الخارجية للمغرب.

واتفق الجانبان، كذلك، على إرساء شراكة اقتصادية تقوم على تبادل الزيارات بين الفاعلين الاقتصاديين في قطاعات محورية.

كما شملت المباحثات عدة مواضيع منها التعاون الجاري بين البلدين في عدة قطاعات منها على الخصوص الفلاحة، والصحة، والماء، والكهرباء، والتعليم، وتنمية الموارد البشرية عبر التكوين المهني المتخصص وتكوين الموظفين المدنيين في القطاعات الاقتصادية التي تمثل أولوية لباربادوس.

(ومع 21/06/2019)