الرباط Clear sky 26 °C

الأخبار
الجمعة 13 يوليوز، 2018

المغرب وتايلاند يلتزمان بتعزيز التعاون الثنائي في مجال التربية والتعليم العالي

المغرب وتايلاند يلتزمان بتعزيز التعاون الثنائي في مجال التربية والتعليم العالي

وقع المغرب وتايلاند، يوم الخميس، على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

وتهم هذه المذكرة، التي وقع عليها بالأحرف الأولى كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني السيد محمد الغراس والوزير المنتدب التايلاندي المكلف بالتعليم السيد سوراشيت شايوونغ، عدة مجالات للتعاون من بينها تبادل المعلومات والإصدارات المتعلقة بالتعليم، وحركية الأساتذة والطلبة والخبراء، وتعزيز شبكة الجامعات والمعاهد من خلال برامج للبحث والأنشطة المشتركة وتطوير التعاون الثنائي بين مؤسسات التعليم العالي ذات الاهتمام المشترك.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد الغراس أن توقيع هذه المذكرة الأولى المتعلقة بالتعاون في مجال التعليم يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية "الممتازة والمتميزة"، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق سيمكن الشباب المغاربة من الاستفادة من المنح الدراسية في تايلاند التي تقدمها الحكومة التايلاندية في العديد من المجالات.

وأضاف أن هذه الشراكة ستمكن الطلاب التايلانديين أيضا من الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة المغربية، للقيام بدورات لتعلم اللغة ومتابعة الدراسات الإسلامية، نظرا للخبرة المغربية في هذا المجال.

من جانبه، أعرب السيد شايوونغ عن إرادة بلاده الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من المجالات، وخاصة التعليم والتربية الإسلامية، مبرزا أن "الحكومة التايلاندية تعتبر المغرب بلدا متقدما، ليس فقط في مجالات الاقتصاد والمجتمع والثقافة، ولكن أيضا في ميدان العلوم، وبالتالي فهناك اهتمام لتوسيع نطاق التعاون مع المغرب في التعليم".

وبعد أن سلط الضوء على روابط الصداقة الخاصة بين المغرب وبلاده، شدد المسؤول التايلاندي على الأهمية التي يوليها المغرب لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز علاقات التعاون بالانفتاح على الخبرات الدولية وتقاسم الممارسات الجيدة.

(ومع 12/07/2018)