الرباط Cloudy 17 °C

الأخبار
الثلاثاء 18 يونيو، 2019

المغرب وكولومبيا يتطلعان إلى تعزيز التعاون في مجال الصناعة التقليدية

المغرب وكولومبيا يتطلعان إلى تعزيز التعاون في مجال الصناعة التقليدية

أجرت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، مباحثات مع المديرة العامة للصناعة التقليدية بدولة كولومبيا السيدة أنا ماريا فريس، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين المغرب وجمهورية كولومبيا في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وأكدت السيدة جميلة المصلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذه المباحثات، أن هذا اللقاء يعكس الطموح والرغبة المشتركة لكلا البلدين في تعميق الشراكة الثنائية، مشددة على أن الصناعة التقليدية تعد "جسرا تواصليا وثقافيا بامتياز" لبلوغ هذا الهدف، نظرا للأهمية التي تكتسيها ضمن النسيج الاقتصادي الوطني.

وأبرزت السيدة المصلي أن المباحثات شكلت فرصة مواتية لتبادل التجارب بين البلدين، اللذين يملكان رصيدا غنيا في ميدان الصناعة التقليدية، مشيرة إلى أن تبادل التجارب سيعطي دفعة قوية للقطاع وسيعود بالنفع على الصناع التقليديين.

وأضافت أن الجانبين سيعملان مستقبلا على تشجيع الإبداع والابتكار لدى الصناع التقليديين، وعلى توفير الإمكانيات الضرورية للارتقاء بقطاع الصناعة التقليدية كرافعة أساسية لتحقيق التنمية.

من جانبها، أعربت ماريا فريس، في تصريح مماثل، عن سعادتها بالدعوة التي تلقتها من جانب الحكومة المغربية، مؤكدة رغبة الجانب الكولومبي في توسيع آفاق التعاون والنهوض بفرص الاستثمار في مجال الصناعة التقليدية، خاصة بعد اللقاء الذي جمع الطرفين خلال المعرض الدولي بتنيريفي.

وأشارت المسؤولة الكولومبية إلى أن هذه المباحثات، التي تتزامن مع الاحتفال بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية كولومبيا، تناولت أيضا سبل استثمار القواسم المشتركة بين البلدين من أجل تعزيز التعاون الثقافي.

وكان المعرض الدولي للصناعة التقليدية بتينيريفي قد شهد مشاركة مغربية متميزة من خلال عرض إبداعات الصناعة التقليدية المغربية التي تعكس غنى وتنوع هذا القطاع، وعراقة الموروث التقليدي المغربي.

(ومع 17/06/2019)